الجمعة، 13 ديسمبر 2019

الرد على محمد جربوعة منتحل نسب بنوتميم الجزء 02


الرد على محمد جربوعة منتحل نسب بنوتميم  الجزء 02 :

ثالثا يلمح محمد جربوعة ان اهل بلزمة بولاية باتنة من اعراب بنوتميم لان اليعقوبي قال ان اهلها من بنوتميم ( وثيقة 01) ؟






كلام حق يراد به باطل لان اليعقوبي ذكر نفر من بني تميم في المنطقة لكن منذ الف سنة و هذا القوم تم طردهم بعد ابادة العرب في الشرق الجزائري و تونس من طرف شعوب كتامة حين اسسوا الدولة الفاطمية بسطيف و اليوم اهل منطقة بلزمة او قصر بلزمة شمال غرب ولاية باتنة المحاذية لجنوب ولاية سطيف هم امازيغ شاوية اقحاح من عرش هوارة و قبيلة اوجرتن او لجراتنا و عرش لحليمية او ايحليمين و عرش اولاد فاطمة و اهل مروانة ( خليط من كل هذه القبائل) و عرش حيدوسة او الحوادسة و عرش اولاد سلطان (اخوة اولاد فاطمة) و فرقة اولاد زانة و فرقة واد الماء و اضيف لهم فرق من اولاد سلام ( وثيقة 02)


 كل هؤلاء ينتمود اداريا زمن العثمانيين و بداية الاستعمار الفرنسي لمشيخة بلزمة التي كانت تضم قبائل سريانة و مروانة ونقاوس و باتنة و عين توتة لغاية سقانة قرب بريكة يعني من عرش اولاد بوعون شرقا لغاية عرش لخضر حلفاوية او الخضران غربا , مجموعة اعراش و فرق قصر بلزمة التي ذكرتها كلهم ناطقين بالامازيغية بنسبة 100% لغاية القرن 19م 

( وثيقة 03)



و العرب لا يتكلمون ابدا بالامازيغية لانه لا وجود لشيء يضطرهم لذلك اما العكس هو الصحيح و هذه قاعدة انثروبولوجية معترف بها حتى عند اكبر القوميين العرب مثل مبارك الميلي ( وثيقة 04)


فحتى الامازيغ المستعربين حين يعيشون وسط المحافظين على اللسان الامازيغي لا يتعلمونها من جديد مثل قبيلة بني يفرن في نقاوس ( جاؤوا من الغرب الجزائري) التي تعيش مع هؤلاء و التي استعربت رغم اصولها الامازيغية فما بالكم بقبيلة عربية الاصل فلا تنخدعوا , فعن اي عرب و عن اي بني تميم في بلزمة ولاية باتنة يتكلم اليوم  محمد جربوعة ليوهم الناس انهم موجودين ؟؟ و نضيف لكم بعض المعلومات من اجل الفائدة فمثلا قبيلة اوجرتن او لجراتنا هم امازيغ لا غبار عليهم و لا نستبعد ان نسبهم من بنو جرتن بن مكن بن تامصيت من شعوب ضريسة ( وثيقة 05 )


او من بني جرتن اخوة بني فوغال احد بطون شعب مكنة اخوة مكناسة ( وثيقة 06)


و في كلتا الحالتين قبيلة لجراتنا او بني جرتن او اوجرتن ( او تعني بنو) في بلزمة هم من امازيغ البتر , اما عرش هوارة في بلزمة امازيغ مشهورين من شعوب البرانيس ( وثيقة 07 )


لكنهم ليسوا من هوارة الاوراس بل جاؤوا من الغرب الجزائري و لا استبعد من هوارة تيارت الذين خرجوا منها و انتشرو في جبال بني شقران و مستغانم و المدية و غيرها بعد انشقاقهم عن الدولة الرستمية و غيرها من الاحداث , اما ايحلمين او لحليمية و اولاد فاطمة و الحوادسة و اولاد شليح و اولاد سلطان ( اخوة اولاد فاطمة) امازيغ محافظين شاوية لا غبار عليهم هم من قدماء سكان جبال شمال باتنة اغلبهم من لواتة كما اخبرنا الحاج النميري كاتب الدولة المرينية ( وثيقة 08 و 03)


 و فيهم من زناتة ( ربما اولاد اشليح) الذين خالطوا الهلاليين حسب ابن خلدون و الحاج النميري , و بالتدقيق في كلام ابن خلدون نجد ذكر لاحد بطون لواتة هؤلاء اسمهم بني باديس كانوا متغلبين على ضواحي نقاوس و هم من ياخذ الضرائب على بقية قبائل المنطقة و يجاور لواته هؤلاء قبائل هوارة ( في الغرب) و كتامة ( في الشمال) و هؤلاء اللواتيين هم اجداد امازيغ اولاد سلطان و اخوتهم اولاد فاطمة ( وثيقة 09)

و نواة اولاد سلطان هؤلاء هم فرقة اولاد عوف الذين منهم عيسى بن سلطان الذي اخذت القبيلة اسمه و هؤلاء بحتفضون في ذاكرتهم الشعبية انهم حاربوا الرومان و الموحدين و حتى الاتراك ( وثيقة 10)



و كي نتاكد اكثر من كون سكان منطقة بلزمة من لواتة ما علينا الا بالرجوع لما قاله ابوعبيد البكري ( القرن 11م) الذي قالها صراحتا ان سكان بلزمة ولاية باتنة من مزاتة احد اضخم شعوب لواتة ( وثيقة 11 و 12)




 اما فرقة اولاد زانة هم من عرش اولاد سلطان ( وثيقة 13)


 اما فرقة واد الماء هم من عرش اولاد علي بن صابور ( وثيقة 14)


و عرش اولاد علي بن صابور مثل عرش اولاد سلام هؤلاء كانوا محافظين على اللسان الامازيغي بنسبة 100% لغاية القرن 19م و ليومنا هذا ( وثيقة 03) و هؤلاء هم كتامة الذين يجاورون لواتة الاوراس و هذا ما يذهب اليه النسابة علي بوزيان الاوراسي ابن منطقة الاوراس و احد اشهر الباحثين المعاصرين في علم الانساب ( وثيقة 15)



 و كما تلاحظون كل سكان منطقة بلزمة امازيغ اقحاح من لواتة خاصة و من كتامة و من هوارة و من بنو مكنة او بنو جرتن البتر و لا وجود لاي قبيلة عربية فيهم فعن اي بنو تميم يتكلم محمد جربوعة ؟؟؟؟
رابعا يقول محمد جربوعة ( في الوثيقة 01) ان اليعقوبي قال عن مقرة ان بها قوم من بنو ضبة من بني تميم و من العجم و من حولها بربر ثم يتوقف عمدا لكي لا يتضح ان هناك ثلاثة اقوام من البربر هم بنو زنداج ( من مغراوة) و كزبرة و سارسة ( من هوارة و لواتة) و هذا للتقليل من عدد الامازيغ في المنطقة ( وثيقة 16 )


ثم يزعم محمد جربوعة ان اهل الغدير في ولاية برج بوعريريج شمال شرق مدينة المسيلة من بني تميم ( وثيقة 01) رغم كون اليعقوبي لم يقل هذا قط و نتاكد من كون اهل منطقة الغدير ليسوا عرب و لا من بنوتميم كما يزعم هذا الجربوعي من كلام الجغرافي البكري الاندلسي ( القرن11م ) بحيث يقول ان سكان مدينة الغدير امازيغ من قبيلة هوارة يعتدون في 60 الف ( وثيقة 17 )



و صاحب كتب عجائب الامصار يقول و من حولهم ( اي حول لغدير) فحص مديد اي يقصد به سهول البرج تسكنه قبيلة عجيسة الامازيغية ( وثيقة 18)


 فعن اي عرب بني تميم يتكلم هذا الشاعر الجربوعي على اساس انهم سكنوا و عمروا منطقة الغدير الموجودة بولاية برج بوعريريج ؟؟؟
و الادهى ان هذا محمد جربوعة الذي يدعي كرها للفرنسيين يتمسك بماقاله الفرنسيين على راسهم كبير مؤرخيهم النقيب كاريت الذي ذكر القبائل العربية في الجزائر ( وثيقة 01) ؟؟ اي حين ينسب الفرنسيين القبائل الجزائرية للعرب هذا حلال و مستحب لكن حين ينسب الفرنسيين قبائل جزائرية للامازيغ هذا تزوير كما سيقول بعد بضعة اسطر ؟ ياله من اتتقائي ومتناقض وغير نزيه في كتابة التاريخ  .
ثم يتنبئ هذا الجربوعي و يكذب علينا كذبة لا ندري من اين جاء بها و يقول بعدما تفتحت شهيته للكذب ان بنوتميم موجودين ايضا في سطيف و بريكة و قسنطينة و عنابة و قالمة و المسيلة و الغرب الجزائري ؟؟ و لنبدء بسطيف و سنرى هل بقي فيها عربي واحد بعد طرد مجرمي بنو الاغلب التميميين من بلادنا بفضل اسود امازيغ كتامة بعد القرن 10م , هاهو الجغرافي و الرحالة الاصطخري ( نهاية القرن 10م) يؤكد ان سكان مدينة سطيف امازيغ من كتامة
 ( وثيقة 19)


 و هاهو الجغرافي ابي الفداء ( القرن 14م) يؤكد ان سكان سطيف و ضواحيها من الامازيغ اغلبهم من كتامة ( وثيقة 20)



 و هاهو الجغرافي ابن سباهي ( القرن 16م) يؤكد مثل غيره ان سكان مدينة سطيف و ضواحيها اغلبهم من كتامة ( وثيقة 21)

و هاهو ابن القنفذ القسنطيني يضيف لنا عنصر اخر ضواحي سطيف هم بنو مرين من زناتة و الغياريين اي بنو غيار من امازيغ بنو سنجاس الذين يجاورون شعب سدويكش الكتامي في ارض سطيف و هؤلاء الزناتيين هم اجداد فرق عامر سطيف اما اولاد عبد النور اغلبهم من سدويكش الكتاميين ( وثيقة 22)


 و هاهو ابن عذاري ( القرن 13م) يضيف لنا عنصر مهم جدا هم بنو برزال في سطيف و ميلة و طبنة ضواحي بريكة و هم امازيغ من زناتة و منهم ايضا تنحدر فرق عامر سطيف و غيرهم من العنصر الزناتي في غرب سطيف و ضواحيها ( وثيقة 23)




 و هاهو ابن خلدون يضيف لنا خارج شعوب سدويكش الممتدة بين قسنطينة و بجاية في بسائط سطيف و ميلة عناصر مهمة تجاورهم هي لماية و مكلاتة من نفزاوة داخلين في تركيبة عامر سطيف و غيرهم و ايضا بنو ريغة الموجودين بسمهم ليومنا جنوب سطيف لغاية جنوب شرق ولاية برج بوعريريج ( وثيقة 23 مكرر)


 اما بريكة فسكانها لغاية القرن 19م هم عرش اولاد سحنون بن شينون المولاتي المنحدر من قبيلة اولاد مولات شرق واد ريغ و هؤلاء امازيغ مستعربين ينحدرون من قبيلة مكناسة الامازيغية حسب ابن خلدون و القاضي ابراهيم محمد الساسي لعوامر ( وثيقة 24 و 25 و 26 )





 اما قسنطينة فهاهو الرحالة ابن حوقل اواخر القرن 10م الذي قال ان سكانها من امازيغ كتامة ( وثيقة 27)


و هاهو الجغرافي ابو عبيد البكري ( القرن 11م) الذي اكد ان اغلب سكان مدينة قسنطينة من امازيغ كتامة و اضاف لهم جاليات جاءت من تونس هم امازيغ نفزاوة و قسطيلية و اهل مدينة ميلة ( بنو برزال و كتامة ) و لم يذكر قط بنو تميم ولا غيرهم ( وثيقة 28)


 و ها هو ابن القنفذ القسنطيني المعاصر لابن خلدون يضيف لنا اهم عنصر اجتاح قسنطينة لعهده و هم بنو مرين امازيغ زناتة الذين سيطروا على المدينة ( وثيقة 29)


 و هاهو ابن خلدون يضيف لنا عنصر مهم ضواحي قسنطينة هم بني واسى من زناتة ( وثيقة 30)



فعن اي بنوتميم يتكلم هذا الشاعر الجربوعي على اساس انهم موجودين ليومنا في قسنطينة و سطيف و بريكة؟ , اما عنابة هل ذكر التاريخ تواجد بنوتميم في عنابة يا محمد جربوعة كفاكم كذب ؟
هاكم ما قاله ابوعبيد البكري في القرن 11م عن اهل عنابة لقد اكد ان سكانها من التجار الاندلسيين ( اغلبهم من اصول امازيغية ) و قبائل كثيرة من امازيغ مصمودة و امازيغ اوربة و غيرهم من الامازيغ و لم يذكر قط لا هو ولا غيرهم وجود اعراب بني تميم في عنابة 
( وثيقة 31)




 و هاكم يا من تكذبون على اصول الجزائريين وتاريخهم  ما قاله الرحالة مارمول ( القرن 16م) الذي اكد ان من حول عنابة قبائل امازيغية بدوية تشبه العرب في معيشتها ( وثيقة 32)



فاين هم بنو تميم في عنابة ايها المزورين ؟ , اما المسيلة و هاكم ما قاله ابوعبيد البكري الاندلسي ( القرن 11م) عن اهل المسيلة بحيث قال ان سكانها من امازيغ عجيسة و هوارة و بني برزال ( وثيقة 33)



و هاك ما قاله الادريسي ( القرن 12م) عن اهل المسيلة بحيث يؤكد على كونهم امازيغ من بنو برزال و زنداج و هوارة و صدراتة و مزاتة و لم يذكر قط بنوتميم لانه تمت ابادتهم و طردهم من بلادنا ( وثيقة 34)


و نزيدكم ما قاله عبد المنعم الحميري ( القرن 15م) بحيث قال ان اهل مدينة المسيلة امازيغ و فيهم التجار و قال حول مدينة المسيلة امازيغ من عجيسة و هوارة و بني برزال ( وثيقة 35 ) فاين هم بنو تميم في المسيلة ؟؟؟


 اما قالمة التي هي ارض قبيلة قالمة الامازيغية ( وثيقة 36) فولله نتحداكم يا مزوري التاريخ الجزائري  ان تاتونا باي نص تاريخي قال انه فيها عربان من بنوتميم

 اما الغرب الجزائري فقد دحرنا  كذبتك يا جربوع  التي تزعم ان عرش لغرابة ضاحية وهران من بنوتميم و ان كانت لك كذبة اخرى تريد ان تدنس بها انساب القبائل الامازيغية بالنسب العربي في الغرب الجزائري فولله سنكون لك بالمرصاد.
في الجزء الثاني يتكلم الشاعر جربوعة  كلام عام كله مغالطات و دجل ( في الوثيقة 37) بحيث يدعي هذا الاخرق ان التشويش على انساب القبائل العظيمة ( العربية بطبيعة الحال مثل بنو تميم) اصبح غير ممكن في بلادنا على عرب عدنان و قحطان بفضل الوعي الذي ينشره امثاله ؟


 نعم يا سادة يا محترمين اصبح الكذب وضح النهار و التزوير بدون حشمة او خوف من الله وعي بالنسبة لهذا الشاعر و امثاله ؟؟؟ علما ان هذا الشاعر جربوعة  يقصد الامازيغ هم من البنو القحطان كما جاء في تخاريف عثمان سعدي التي هي مجرد اوهام قديمة جدا في الحقيقة لان في البربر هناك من كان يزعم انه عربي من بنو القحطان جاؤوا مع الملك افريقش المزعوم ( كتامة و صنهاجة) بل حتى من بنو العدنان ( زناتة) نعم نعم هذا المرض اي الانتساب للعرب مرض قديم في مجتمعنا و هاهو ابن حزم يكذب كل هؤلاء منذ عشرة قرون ( وثيقة 38)



 و حتى ابن خلدون الذي دحر كذبة افريقش و الاصول القحطانية للبربر ( وثيقة 39)


اما ما قاله علم الجينات فهو بعيد عن مستوى فهم هؤلاء المزورين لتاريخ واصول الجزائريين  ...يتبع


هناك تعليق واحد: