الأربعاء، 19 سبتمبر 2018

اصول فرق اولاد عطية المتواجدة بالاوراس (خنشلة) والقل (سكيكدة)



اصول فرق اولاد عطية  المتواجدة بالاوراس  (خنشلة) والقل (سكيكدة) 

للعلم هناك في كتب التاريخ فرقة اولاد عطية من بني هلال وهناك فرقة اولاد عطية من المنسوبين خطا للاشراف الادارسة العلويين  ولا علاقة للفرقتين ببعضهما البعض
استنادا الى كتاب العبر لابن خلدون الذي كان يعاصر احداث دخول بعض الفرق الاعرابية الهلاللية الى تلة ابن حلوف شمال قسنطينة ياكد لنا انه الى غاية عهده ( ابن خلدون ) انه لم يعد هناك وجود لاولاد عطية الهلالية في تلة بن حلوف شمال قسنطينة  وهي منطقة على الطريق المؤدي الى  مدينة القل اقرب الى شمال قسنطينة

ملاحظة : تلة بن حلوف هي المنطقة الواقعة بين قسنطينة على الطريق المؤدي الى القل الدائرة التابعة لولاية سكيكدة 


لا حظ اخي القارئ انه  في عهد ابن خلدون لا وجود لقبيلة او فرقة اسمها أولاد عطية من دريد من الاثبج  في منطقة تلة حلوف شمال قسنطينة لانهم دثروا قبل عهده وحلت مكانهم قبيلة  التوابة الهلالية
انظر( وثيقة 01)



مصير قبيلة توبة الهلالية :

اما مصير قبيلة توبة الهلالية  التي حلت مكان اولاد عطية الهلاليين في منتصف القرن 08 للهجرة و التي استوطنت تلة بن حلوف بارض قسنطينة نجد ذكره في كتاب فيض العباب ص 405 للحاج النميري الذي عاصر ابن خلدون و قال انهم تعرضوا للقهر و القتل و الاذلال من طرف امازيغ بنو مرين و حركة سلطانهم ابي عنان التي يطلق عليها اسم الحركة السعيدة لقسنطينة و الزاب اين تعرضت اعراب بنوهلال كافة  للإبادة و الطرد لبقاياهم في كل مكان الى ابعد  القفار والصحاري الجرداء كما رايناه في الجزء السابق

اما مصير بقايا قبيلة توبة الهلالية زمن الدولة العثمانية نجده في الأرشيف الفرنسي اين اكد المؤرخ الفرنسي مونشيكورت في كتابه رحلة الى تونس ان قبيلة توبة في القرن 17م أي ثلاثة قرون بعد زمن ابن خلدون انتقلت الى منطقة الكاف بتونس و هي من تفاوضت مع العثمانيين من اجل ادخال كل قبيلة دريد التي تنتمي اليها في كنفيدرالية ونيفن الهوارية الامازيغية بالكاف بتونس), اما المؤرخ الفرنسي (موريس بوا)  فقد اكد ان قبيلة توبة موجودة في منطقة الكاف بتونس أواخر القرن19م  و هم ليومنا هذا أي قبيلة توبة يتواجدون بالكاف في دولة تونس و ليس الجزائر كما سناكده لا حقا

اولاد عطية اسم لقبائل مختلفة لا علاقة لها ببعضها البعض منها الامازيغي ومنها العربي

المهم في طريقنا للبحث عن حقيقة اصول اولاد عطية  المنسوبين للاشراف في القل وفي خنشلة وهم موجودون ايضا في مناطق اخرى اولا علينا ان نعلم انه لا علاقة لهم ببني هلال او فروعهم فليس كل من يحمل اسم عطية او بني عطية او اولاد عطية بالضرورة هو من بني هلال.
ملاحظة هامة:
اولاط عطية في غرب مدينة القل ليسوا من بني هلال وهذا تشابه اسماء فقط  و منه كثير:

امثلة عن تشابه الاسماء لفرق تسمى اولاد عطية وهذا لا يعني تشابه التاريخ والاصول:
اولا عليكم اخوتي القراء ان تعلموا ان هناك عدة قبائل اسمها بني عطية او اولاد عطية منها في السعودية ومنها في الشام ومنها في المغرب الكبير واخرى في مناطق متعددة من الجزائر وكل هذه القبائل لا علاقة لهم ببعضهم
واسم عطية موجود في بلاد المغرب الكبير  وعند الامازيغ من قبل القرن الثامن والتاسع الميلادي وقبل هجرة بني هلال وبنس سليم
مثال عن اولاد عطية  واسم عطية عند الامازيغ من القرن 9 ميلادي
وقبل دخول الهلاليين في القرن 11م وهنا نذكر القائد العظيم زيري ابن عطية احد اهم حكام سلاسلة المغراويين ابناء المغرب الاوسط (الجزائر)  والذين اسسوا مدينة وجدة في الحدود الشرقية الشمالية للمغرب الاقصى
انظر القلقشندي : صبح الاعشى ج 5 ص 186 


اقرا عن زيري ابن عطية ( للمؤرخ القلقشندي )في الرابط التالي



حيث نقل زيري ابن عطية كل اهله وحاشيته الى وجدة وسكن فيها انظر كتاب ابن ابي الزرع (الانيس) ص 105


هناك ايضا  اولا د عطية بني يزناسن في المغرب الاقصى في الوقت الحالي:

هذه القبيلة ليست عربية ( بربرية ) وهي تنحدر من قبائل يزناسن الأمازيغية وتسكن في الشمال الشرقي للمغرب مع الحدود الجزائرية في منطقة بركان ولا تشترك في النسب مع قبيلة بني عطية العربية التي تسكن الجزيرة العربية. في السعودية والاردن
وتنتمي قبيلة "بني عطية يزناسن " لقبيلة أكبر وهي: قبيلة "بني وريمش" واللتي هي الأخرى تنتمي لاتحاد قبائل "بني يزناسن" جدهم الأكبر و المؤسس لهذه القبيلة بمدينة بركان بالمغرب هو "سيدي بوطيب "
بني يزناسن: بني يزناسن، أو بالتعبير اليزناسني "ياث يزناسن" هي قبائل معظمها أمازيغية في شمال شرق المغرب و ينتمون إلى زناتة كما يذكر ابن حوقل. وهم من قبائل البربر الخارجة من صلب زناتة بنو يزناسن.
مرجع :


وهناك ايضا منطقة في نواحي مدينة غيليزان  بالجزائر تسمى اولاد عطية
انظر الفيديو التالي

وهناك ايضا اولاد عطية بالمسيلة  والمعروفة بالمقطع 150 كلم اقصى جنوب ولاية المسيلة

وهؤلاء ظهرت تحوراتهم الجينية على سلالة WS4753    خاصة بشمال افريقيا والمغرب الامازيغي وغير موجودة في البلدان العربية في المشرق وهو تحور جيني يعود الى العصر النيوليتي اي قبل 8 الاف سنة من الان بمعنى انه قبل ابراهيم عليه السلام ومن ذلك فاولاد عطية بالمسيلة هؤلاء ليسوا هلاليين و ليسوا عدنانيين اصلا .بل يمكن اعتبارهم امازيغ من الصنف الثاني كما سنوضحه لا حقا عن حقيقة التحور ZS4753

هناك اولاد عطية في المشرق العربي في السعودية والاردن:
مثال قبيلة بني عطية من القبائل الحجازية , ومنازلها الان ضمن الحدود الحجازية بيد ان الدلائل متوفرة انها اخذت تزحف تدريجيا الى الشمال صوب الهلال الخصيب.
 وذكرها الرحال ترسترام في كتابه(ارض مؤاب) سنة 1872 م.

حيث ذكر خلال رحلته سنة 1871 بني عطية شرق البحر الميت وقال " أن هذه القبيلة اخذت تشن الغارة على المناطق الشمالية وتغزوها منذ عهد حديث جدا"
يقطن بعض بني عطية هؤلاء الى غاية اليوم  في منطقة الكرك نواحي جنوب الاردن كفلاحين ويعرفون ((ببني عطية الشمال)) او ((المزايدة)) وهؤلاء ايضا لا علاقة لهم باولاد عطية المغرب  الامازيغي الكبير
اذن اولاد عطية هؤلاء مازالوا موجودين في المشرق العربي ولا علاقة لهم باولاد عطية في شمال قسنطينة ناحية القل او اولاد عطية بمنطقة ابركان ناحية وجدة بالمغرب الاقصى
بني عطية المشرق العربي يزعمون  انهم ابناء رجل يقال له (معاذ ), وهذا صحيح لانهم يعرفون بعرب المعاذي . ومعاذ هذا اخو عنز , جد قبيلة عنزة . بهذه الحال هم من ربيعة من العدنانية أي أنهم وقبيلة عنزة من اصل واحد.
خلف معاذ ثلاثة اولاد : عطية جد العطيات , عقيلان جد العقيلات , وخميس جد الخميسات.


ما هي اذا هوية اولاط عطية في القل وفي الاوراس؟؟؟؟؟؟؟

 كما  بيناه لكم هناك عدة شخصيات و قبائل باسم (عطية) لا علاقة لبعضهم ببعض منهم العربي ومنهم الامازيغي
 اما القبائل التي تحمل اليوم اسم أولاد عطية غرب مدينة القل الساحلية  التابعة لولاية سكيكدة  و ايضا اولاد عطية (اولاد زرارة في الاوراس)  لا علاقة لهم بالشخصية التاريخية  عطية  ابن القبائل الهلالية  كما يزعم  القوميين العروبيين مزوري الانساب في بلادنا لان أولاد عطية من الاثبج اندثروا قبل زمن ابن خلدون كما قلنا سابقا و انما هؤلاء الذين يحملون اسم أولاد عطية اليوم في القل و خنشلة ما هم الا فرق اخرى  من حيث الاصول
 وذلك ان اولاد عطية في القل بسكيكدة ينسبون انفسهم حسب الروايات الشفوية الى الاشراف العلويين وانهم (جدهم عطية) جاء من المغرب الاقصى ثم استوطن ناحية القل في مرحلة معينة بعد سقوط دولة الادارسة

 وكما قلنا سابقا هناك امثلة عديدة على قبائل وشخصيات في التاريخ في بلاد المغرب الكبير حملت اسم (عطية) فمن غير المعقول اننا نعتبر كل انسان اسمه " عطية" هو حتما هلالي رغم انفه
 مثال : فها هو امير امازيغ مغراوة الذي عاش قبل وصول الهلاليين لأفريقية وتوفي سنة 1001 ميلادي
زيري بن عطية مثلا يحمل نفس الاسم وهو سابق لوجود الهلاليين
و هذا دليل على الاستعمال الواسع لاسم " عطية" عند الامازيغ منذ اكثر من 1000 سنة أي حتى قبل مجيئ الهلاليين , 

خرافة النسب الشريف لاولاد عطية
كاغلب سكان وقبائل شمال المغرب الكبير انتشرت فيهم خرافة النسب الشريف وخاصة في العهد العثماني حين كثرت شجرات النسب الشريف  حتى قال احدهم كاد المغرب ان يكون كله شريفا ويعود هذا الانتساب الزائف الى النسب العلوي او الاشراف لاسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية سبق وتطرقنا لها سابقا بينما الحقيقة التاريخية والجينية تاكد انه لا يوجد اي احفاد لعلي بن ابي طالب (الاشراف) في المغرب الكبير
انظر :

اما اولاد عطية في القل هم ايضا انتشرت بينهم خرافة النسب الشريف حيث يستند بعضهم الى مخطوطة نسب اولاد عطية وجدت عند احد اخوة اجدادهم  المسمى الولي الصالح (موسى) المدفون بنواحي الدوسن ببسكرة ونسب أولاد عطية الى الاشراف مرتبط بعمود نسب الولي الصالح سيدي موسى القاطن بمنطقة صحيرة  الذي ينسب نفسه الى عطية بن محمد والذي جاء من الساقية الحمراء من المغرب الاقصى ومنه انتشرت ذريته في منطقة الاوراس و منطقة القل
  فهم يتواترون هذه الرواية (النسب الشريف) شفويا  ولا ينسبون انفسهم اطلاقا الى بني هلال او بني سليم

وهذه الروايات غير موثوقة وتعود الى قصة الهجرات الادريسية الى الجزائر حيث انتسب كل من جاء من المغرب الاقصى الى النسب العلوي الادريسي وانتشرت هذه الخرافة اكثر في العهد العثماني اين طلبت الدولة العثمانية من الاهالي توثيق انسابهم الشريفة في شجرات تمضى من قبل البيلك
فهل حقا اولاد عطية  في القل وابناء عمهم اولاد عطية في نواحي الاوراس (الزرارة) هم  من الاشراف احفاد علي بن ابي طالب؟؟؟؟؟؟


فمن هو عطية بن محمد الحسني جد اولاد عطية في القل والاوراس (صاحب عمود النسب العلوي):
عطية بن محمد الحسيني دفين الدوسن في القرن 12م-6 هجري هو احد الشخصيات المهاجرة من المغرب الاقصى بعد سقوط دولة الادارسة (الساقية الحمراء) وله ذرية هم سليمان ومحمد البهلي وعلي وبنت لا توجد معلومات عنها :
اولاد سليمان بن عطية:
من ذريته في الشرق الجزائري سليمان بن عطية ومن بين احفاد سليمان بن عطية (عرش اولاد الزرارة في الاوراس منطقة خنشلة) حيث يوجد  فرقتين من اولاد سليمان بن عطية في الاوراس وهما :
01/ اولاد سيدي موسى 
02/ اولاد سي زرارة ومنه خرجت فرقتين هما
-         اولاد يعقوب(ويعقوب بن براهيم في الاغواط)
-         واولاد سي محمد بن زرارة ( عمار / مبارك ومنه لحمايدية في سيدي عيسى)
اولاد محمد البهلي بن عطية:
ومحمد البهلي بن عطية  ومن بين احفاده اولاد عطية بناحية القل وفروعه هناك هم
01/ اولاد جامع (جدهم جامع بن محمد )
02/ اولاد الزبابرة (جدهم الزيبور)
03/ اولاد الجيزية
اولاد علي: ومنه ( محمد )
قبر سيدي محمد البهالي بن سيدي عطية موجود في غابة بوبارون بوادي الزهور



ملاحظة
هناك بنت اعقبها السيد عطية بن محمد الحسني  وحسب الروايات الشفوية انه اعطاها لاحد اعيان ا عرش البوازيد الذين ينسبون انفسهم ايضا الى الاشراف
استوطن ابناء عطية بن محمد الحسني ( سليمان بالاوراس)  واستوطن (محمد البهلي بوادي الزهور في ناحية القل) ومن هؤلاء جائت  قبيلة اولاد عطية بالقل
شجرة نسب سيدي موسى التي كتب عنها الفرنسي لوسياني-عام1889م وهي التي اعتمد عليها اولاد عطية بالقل للانتساب الى الاشراف و هي مذكورة في المجلة الافريقية لسنة 1889م عدد 33 .
LES OULED ATHIA DE  L’ OUED ZHOUR(REVUE AFRIQUAINE N°33

رابط لتحميل الدراسة (اولاد عطية  بواد الزهور للباحث لوسياني)
او من الرابط

وهذه نسخة من الوثيقة نسب اولاد عطية بالقل:



يقول جدهم القائد صالح بن سعد ترك في اوراقه الشجرة العائلية التي تثبت انهم عرب اشراف جاء فيها ما يلي:
 بسم الله الرحمن عونك يا كريم صلى الله على سيدنا محمد الشجرة المنسوبة للولي الصالح القطب الواضح سيدي موسى الساكن في بلاد اصحيرة واراد نقلها ابنه محمد بن صالح بن سعد بن جامع بن محمد بن الخلفي بن عمر بن بوربيع بن جامع بن براهيم بن علي بن عطية بن محمد
بن عثمان بن سعد بن غانم بن خليفة بن منصور بن زين بن زايد بن خالد النصير بن سلامة الاخلاص بن عبد الكريم بن الحسين بن الامام علي العساكر بن الامام محمد المرتضى بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكظيم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما هذا ما وجدناه في المنقول والله اعلم"

يتكون ولاد عطية في ناجية القل سكيكدة اليوم من ثلاث فروع
1/ولاد جامع
2/الجازية
3/الزيابرة - ولاد زبير
ويقولون أن لهم إخوان بمسمى ( ولاد سي زرارة ) وسط قبيلة الحراكتة - قابس خنشلة
مثال من عائلة ( بولكره ) من فرقة ( ولاد جامع ) قبيلة ( ولاد عطية ) سكان مدينة القل - سكيكدة .
موروث العائلة حسب أقوالهم أنهم ( ينحدرون من الحسين بن علي كرم الله وجه ) من خلال ذرية ( موسى الكاظم ) ، ويتوارثون مشجرة كانت بحوزة عائلة ( بوحجة ) ، ورثوها عن قائد العرش آنذاك ( القائد صلاح بن سعد ) وعليها أختام تعود للحقبة العثمانية .

حيث تربط نسبهم على النحو التالي :: عطية ، إبن محمد ، إبن عثمان ، ابن سعد ، ابن غانم ، ابن خليفة ، ابن منصور ،ابن زين ، وهو ابن زيد ، إبن خالد النصيري ، وهو ابن سالم الإخلاص ، ابن عبد الكريم ، ابن الحسين ، ابن الامام علي الصقر ، نجل الامام محمد المرتضى ، ابن الإمام علي الرضا ، نجل الامام موسى الكاظم ، ابن الإمام جعفرالصادق ، نجل الامام محمد الباقر، ابن الإمام علي زين العابدين ، ابن الإمام الحسين ، ابن فاطمة الزهراء ، ابنة النبي عليه الصلاة والسلام.
حيث تقول روايتهم أنهم قدموا لمنطقة واد الزهور - سكيكدة بعد أن كان واحد من أجدادهم ( سيدي موسى ) ضواحي الدوسن في بسكرة
جينيا ، بعد فحص جينات عائلة ( بولكره ) من عرش ( ولاد جامع ) قبيلة ولاد عطية ، ظهرت على سلالة امازيغية E-L133


عمود نسب اولاد زرارة في خنشلة ابناء عم اولاد عطية القل :
من الثابت تاريخيا ان اولاد زرارة في منطقة الاوراس هم وافدون على المنطقة في زمن سابق قادمين من الساقية الحمراء من المغرب الاقصى بعد سقوط دولة الادارسة وهذا ما يؤكده المؤرخ والرحالة  الشهير:
محمد بن محمد بن عمر العدواني من اهل القرن 17 ميلادي
و خاصة ان الامير موسى ابن ابي العاافية احل دم اهل االبيت  والمنتسبين الى الاشراف في المغرب الاقصى ولم يترك  لكل المنتسبين الى الاشراف مجال لذكر اسمهم  وانتمائهم العلوي  او حتى  البقاء في فاس او الساقية الحمراء وادي الذهب  لهذا لجا المدعين النسب لاهل البيت الى الجبال والصحارى واخفاء اسماءهم واندمجوا في بعض القبائل البربرية ومنهم جد اولاد عطية ومنهم  سي زرارة بن عبد الرحمن الذي هرب الى قمة بورفيع بجبل الاوراس وعاش هناك في القرن15 م
ملاحظة:
نجن في هذا الموضوع نبحث عن اصل اولاد زرارة من اولاد عطية (الاشراف)
وليس زرارة زوج خديجة الذي توفي عنها وتزوجها الرسول
وليس زرارة التميمي صاحي مقولة للموت ما تلد الوالدة والذي خرج ابنه للصيد رفقة يزيد بن معاوية فقتله
وليس زرارة بن أعين أوثق رواة الكافي  والمذهب الشيعي  وليس زرارة.......وليس زرارة.......فهناك عدة شخصيات قديمة بهذا الاسم ولا علاقة لبعضهم ببعض
المهم سي زرارة بن عبد الرحمن   من اولاد عطية الاشراف هو صاحب اسطورة النسر والثعبان عاش في القرن15 ميلادي ودفن في سيدي بورفيع بحجر الاوراس كما ذكره المؤرخ  العدواني مؤرخ سوف وذكره العلامة محمد بن عبد الله في رسالة الجوهرة واخرون
انظر الوثيقة




هناك من ينسب اولاد زرارة في الاوراس الى النسب العلوي (الاشراف) كما قلنا سابقا ان حب الانتساب الى الدوحة المحمدية او ما يسمى النسب العلوي هو ظاهرة انتشرت كثيرا في شمال افريقيا وخاصة المغرب الكبير واغلبهم في حقيقتهم ليسوا الا مدعي النسب الشريف كمثال :
هذه شجرة  نسب العلامة محمد بن عبد الله الزراري (اولاد زرارة بن عطية)
محمد بن عبد الله الزراري هو مؤلف كتاب او مخطوطة (رسالة الجوهرة المختارة في نسب سيدي امحمد بن زرارة التي الفها سنة 1908 )





هذه الرسالة او الكتاب(رسالة الجوهرة المختارة في نسب سيدي امحمد بن زرارة)  اخفاها الزمن مدة قرن من الزمان من 1908 الى 2008 الى ان اظهرها الله على يد الشاعر والباحث الجزائري  :
(بوخاتم حمداني الزراري) فوزعها وحققها ونشرها على نطاق واسع والف كتابا عنها سماه (رحلة احفاد المبارك)
وهذا عنوان فايسبوك (بوخاتم حمداني) حيث تجدون هذه الشجرة:


وهذا مرجع اخر للباحث (بوخاتم حمداني الزراري) عن عطية بن محمد الحسني


وهذا نسب اولاد  زرارة الذي يعود ايضا الى عطية بن محمد الحسني  دفين بسكرة كما هو متوارث لدى اولاد زرارة



الاشكالية والخطا في شجرة  نسب اولاد عطية ( الاوراس والقل)
من الماكد ان ( شخصية عبد الكريم بن الحسين بن علي ) في عمود نسب اولاد عطية هي شخصية لا اساس لها من الصحة عند اغلب النسابة لاهل البيت خاصة في المشرق العربي
اراء متضاربة حول عبد الكريم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
البحث عن اب عبد الكريم الذي انجبه الحسين بن على الامام الهادي وتضاربت حوله اراء المؤرخين فمنهم من يقول انه خرافي وغير موجود اصلا ومنهم من يقول انه ذهب الى فارس ومنهم من يقول انه ذهب الى شمال افريقية ومنهم من يقول انه حسيني ومنهم من يقول انه جعفري حسني ولحد الان مازال المشهد ضبابيا كاغلب شجرات النسب االعلوي في المغرب الكبير
والان نستعرض كل الاقوال:
1-- العلامة محمد بن عبد الله يقول بانه اي عبد الكريم بن الحسين
2-- ابو الغنائم في كتابه المغني يقول بانه ابن جعفر الحسني
3- الرفاعي يقول بانه ابن الحسين اقصد عبدالكريم
4—االنسابة في المشرق يقولون ان الحسين ابن على الامام الهادي ليس له ولد باسم عبد الكريم
من نصدق يا رعاكم الله الكذب حبله قصير ( يالي تغديت بالكذب العشاء بماذا ؟)
ويبقى البحث متواصلا من قبل هواة النسب الشريف الى ان يظهر الله الحقيقة وما ذالك على الله بعزيز
سبحانه وتعالى الذي جعل لنا العقل والعلم  الجيني للسلالات البشرية ليكشف لنا حقيقة اصول من يدعي النسب الشريف في بلاد المغرب الكبير و في النهاية البصمة الوراثية هي الفيصل :
لان الاختلاف في الروايات التاريخية والنصوص التي يكتبها البشر يجوز اما الاختلاف في الامور اليقينية والعلمية كنتائج علم الجينات في تحديد الاصول فهذا لا يجوز .

علم الجينات يبين الاصل الامازيغي لاولاد عطية بالقل والاوراس :

نبارك لابناء اولاد عطية بمنطقة سكيكدة على خروج اول عينة لهم على التحورات الجينية الامازيغية 
انظر النتيجة للعينة رقم 37 في الرابط التالي 

https://www.familytreedna.com/public/AlgeriaDNA?iframe=ycolorized


اما هؤلاء اولاد زرارة بالاوراس فقد بينت التحاليل الجينية انهم امازيغ  خرجوا على السلالة الجينية الامازيغية E-M81 وبطبيعة الحال  نستنتج بما لا يدعوا مجالا للشك ان ابناء عمومتهم اولاد عطية في القل هم ايضا امازيغ انتحلوا النسب الشريف لاسباب اقتصادية (خاصة الهروب من الضرائب في عهد الدولة العثمانية ) ولاسباب اجتماعية  (تسهيل قبولهم بين الاهالي في المناطق التي رحلوا اليها) و لاسباب سياسية  (تسهيل تزعمهم للقبائل والاعراش المجاورة بما يعرف الزعامة القبلية)
كان هذا الانتساب الزائف بعد هجرتهم (اولاد عطية ) من المغرب الاقصى ايام سقوط الدولة الادريسية خوفا من البطش والفناء هذه الدولة الادريسية التي كانت اغلب مكونها قبائل وعائلات وافراد امازيغ
وهاكم تحاليل اولاد زرارة  التي كشفت الاصل الامازيغي لكل احفاد اولاد عطية بمختلف تسمياتهم

421281
الشاویة - زرارة
Algeria
E-M35

المصدر:
مشروع السلالة الأمازيغية :

فالف مبروك لعرش أولاد سي زرارة في منطقة الأوراس  ولكل اولاد عطية في الشرق الجزائري ومنهم اولاد عطية في القل حيث تم الفحص الجيني لممثلها
صاحب العينة رقم 421281 على FT.DNA ، بحيث ظهرت على السلالة الجينية E-M35 المتفرعة من السلالة الأمازيغية E1b1b في شمال أفريقية .
للتذكير عرش أولاد زرارة ينحدرون من  رجل مصلح أسمه محمد بن زرارة وهو احد احفاد عطية بن محمد و أحفاده موجودين بمنطقة الرميلة دائرة قايس ولاية خنشلة و هم مندرجين حلفا وليس اصلا في قبيلة لحراكتة الشاوية الأمازيغية المعروفة.

موقع اولاد عطية الزرارة

وهؤلاء الزرارة من بني عطية ناحية الاوراس (قايس خنشلة) كلهم كانوا يتكلمون الامازيغية وهذا موثق من خلال كتاب البعثة العلمية الاستكشافية الفرنسية سنة 1840 وهذه صورة من الكتاب للاحصاء للناطقين بالامازيغية وبالدارجة او المستعربين سنة 1840م

ولا تنسوا اخوتي ابناء (اولاد عطية ) انكم امازيغ الاصل ولا تنسوا حرمة الانتساب الى غير الاباء:
عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
 "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"
رواه البخاري ومسلم
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
"
لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ" رواه البخاري ومسلم



هناك 4 تعليقات:

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلكم من اذم واذم من تراب

    ردحذف
  2. لا يجوز انكار نسب شخص من شخص اخر دون بينة اما تحاليل DNA فهي غير موثوقة شرعا
    و الكلام الذي كتبته و تكذيبكم لما هو متوارث من اقوال الناس و الاحداد فهذا دليل على ما يخفيه القلب من الغيظ
    و اعمالكم لا تختلف عن اعمال فرنسا في محاولة لطمس النسب و الهوية من خلال وضع الالقاب و غيرها من طمس الحقائق
    و لو كان اصل اولاد اعطية امازيغي كما تدعي فلماذا يتحدثون العربية دون استعمال اي كلمة من اللهجة الامازيغية هل من الممكن ان تنذثر الكلمات الامازيغية كليا

    ردحذف
    الردود
    1. يتحدثون لغة عربية فاسدة لكن يوجد الكتير من الكلمات الامازيغية في لهجتهم حوس مليح و اقرا درك تعرف و هذه هي الحقيقة سكان القل اولاد عطية امازيغ كتاميين ♓️ عمري 19 سنة و الحمد الله اليوم وين تأكدت من اصلي و امازيغية و افتخر و كلنا ابناء الجزائر 🇩🇿 لا فرق بين العرب و الأمازيغ لكن مش مليح الواحد ينكر اصلو و ينسب روحو بسيف لاصل غيرو و انتهى ✅♓️🇩🇿

      حذف
  3. السلام عليكم ممكن رابط لكتاب ثءexploration scientifique الذي نشرته في الموضوع أعلام

    ردحذف