اصول العربي بن مهيدي قائد الثورة الجزائرية
الشهيد العربي بن مهيدي أحد شهداء الثورة الجزائرية، واحد اعضاء مجموعة الستة التي قررت تفجير الثورة الجزائرية في نوفمبر 1954 م وفي أوت 1956 عينته قيادة الثورة الجزائرية قائداً لمنطقة الغرب الجزائري، ونجح في عقد مؤتمر الصومام التاريخي في الشهر نفسه الذي جمع قادة الثورة الجزائرية وخصص أيضا لتقييم المرحلة الأولى من الثورة واعتماد استراتيجية حربية وسياسية جديدة تهدف إلى تدويل القضية الجزائرية في المحافل الدولية ولتلقي الدعم المادي والمعنوي من مختلف شعوب العالم
يروج اصحاب خرافة القومية العروبية في الجزائر ان العربي بن مهيدي اصله عربي من قبيلة بن هلال وهذا كله باطل لا اساس له من الصحة و يستغل من يزعم ان الشهيد بن مهيدي اصله عربي هلالي تشابه اللقب العائلي للشهيد (مهيدي) مع لقب فرقة اخرى متواجدة في نواحي مدينة المسيلة منطقة اولاد دراج اسمها المهادة وكما نعلم ان منطقة المسيلة و ما جاورها تنتمي الى ما يسمى حلف اولاد دراج هو احد الشخصيات الدينية التي ظهرت في القرن 16 ميلادي في الجزائر جمعت حولها العديد من الفرق و القبائل و العائلات من اصول مختلفة تحت اسم حلف اولاد دراج رغم ان اغلبهم الساحق ليسوا من ابنائه البيولوجيين (حلف سياسي) تسمية أولاد دراج برزت في العهد العثماني والباحثين يسمونه عهد الكتلات فكثير من القبائل انضمت وكونت قبيلة واحدة لا يجمعها اصل واحد.
اذا اليوم سنتكلم فقط على النواة الأولى لحلف أولاد دراج الشراقة و الغرابة , فكما راينا سابقا هذا الحلف يتكون من فرق متعددة الأصول فمنهم من تعود اصولهم لقبيلة ريغة الامازيغية و منهم من ينحدر من امازيغ منطقة الاوراس و منهم من جاء من الصحراء و منطقة زيبان بسكرة و منهم من جاء من المغرب الأقصى لكن النواة الأولى التي جمعت كل هذه الفرق عبر مر الزمن هي كذلك لديها أصولها الخاصة و هي بدورها تنقسم الى قسمان قسم من سكان الحضنة الأصليين و قسم جلبه رجل اسمه دراج , و دراج هذا حيكت حوله عدة اساطير و أكاذيب و اغاليط قديمة ( مثل كلام الحسن الورتيلاني الذي يعتبر حتى قبيلة امازيغ زواوة و بني ورتيلان من العرب الاشراف ؟) و لسنا هنا لنشر الجهل و الخرافات و لهذا سنعطيكم ما هو موثق في كتب التاريخ فقط و من الذاكرة الشعبية المتفق عليها لأبناء حلف أولاد دراج , و اقدم الوثائق التي تكلمت على هذا الرجل بشكل مباشر و الذي اسمه دراج تعود للحقبة الاستعمارية اين وثق الفرنسيين الذاكرة التاريخية لاصل اولاد دراج ذكر ذلك العديد من المؤرخين منهم جون ديبوا
أولاد عمر بن دراج " الملياني" سكنوا مدينة مقرة و ضواحيها خاصة الاراضي التي يسقيها واد المالح
هذه الفرقتان أي أولاد عمر بن دراج و أولاد نجاع بن دراج هم اقدم نواة لعرش أولاد دراج أي هم فقط صرحاء أولاد دراج و الباقي احلاف لهم داخلين في عرشهم فقط لكن اصولهم معروفة اما موطنهم الأول في الحضنة هو منطقة و مدينة مقرة و هنا نطرح السؤال من هم اهل مليانة التي ينحدر منها دراج و أصحابه الذين شكلوا النواة الأولى لحلف أولاد دراج ؟
التاريخ ذكر ان سكان مدينة مليانة و ضواحيها كلهم امازيغ فأما مدينة مليانة هم نفسهم من قبيلة مليانة الصنهاجية
قرية في غرب الأندلس، منها أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلي (٥) ، ودرّاج هو الذي تُنْسَب إليه))
رابط للاطلاع على الكتاب
https://shamela.ws/book/1043/495#p1
ابن درّاج القسطلي (347 هـ/958 م - 421 هـ/1030 م) كاتب وشاعر الحاجب المنصور.
ولد أبو عمر أحمد بن محمد بن العاصي بن أحمد بن سليمان بن عيسى بن درّاج القسطلي في المحرم 347 هـ في قرطبة لأسرة أصولها من بربر صنهاجة كانت تسكن قرية «قسطلة دراج» غرب الأندلس. قال عنه الثعالبي في يتيمة الدهر: «هو بالصقع الأندلسي، كالمتنبي في صقع الشام.»
Recueil des Notices et Memoires de la societe archeologique
http://ufdcimages.uflib.ufl.edu/UF/00/07/26/68/00025/recueildesnotice43cons.pdf
وهذا بسبب كونه حلف تكون زمن الاحتلال العثماني
مع التنبيه ان كلمة لغة عربية في الاطار الاحمر لا تعني ان اصولهم عربية بل يقصد من ذلك ان اللغة التي كانت متداولة بين هذه الفرق هي العربية العامية الجزائرية ونحن نعلم ان اغلب القبائل و العروش في الجزائر مسها التعريب منذ مئات السنين لاسباب لا يتسع المجال لذكرها لهذا لا يجب الخلط بين اللسان المستعمل وبين الاصول العرقية التي نجدها في نفس الوثيقة العمود الاخير على اليمين origines d’après les indigènes
و كلمة الكواهي وهو اسم القرية التي تنتمي اليها عائلة العربي بن مهيدي تعني رتبة عسكرية عالية في قبائل المخزن أيام الحكم العثماني أي المهايدية هم زعماء فرقة الزمول ( متعدة الأصول) المرابطة في المنطقة التي يقطعها الطريق الرابط بين باتنة و قسنطينة و الزعامة أيام الحكم العثماني
اما فرقة المهادة (في منطقة اولاد دراج ) هي لم ترحل من الحضنة بل هم موجودين ليومنا هذا بالحضنة يحملون لقب مهدي و ليس بن مهيدي في عين مليلة مثل لقب الشهيد العربي بن مهيدي
وللتنبيه فرقة المهادة في اولاد دراج المسيلة حاليا لا تزال موجودة و مندرجين في حلف صغير اسمه البراكتية الذي اسسه سيدي بركات دفين جبل بوطالب المنحدر من القبائل الصغرى قلعة بني عباس او زمورة التي سكانها قديما و حاليا اغلبهم الساحق امازيغ و لا علاقة له بالهلاليين حسب خبير الانساب قارة بن مبروك ابن المسيلة ( وثيقة 14)
و فرقة البراكتية هؤلاء مندرجين في اولاد عدي لقبالة الذين هم كذلك لا علاقة لهم ببنو عدي الهلاليين الذين انقرضوا زمن ابن خلدون الذي اكد ذلك (تشابه اسماء فقط)وسنعود الى ذكر اصول اصول اولاد عدي الامازيغ في بحث اخر
فحتى و لو افترضنا ان فرقة المهايدية في عين مليلة هي نفسها فرقة المهادة في المسيلة ولنفترض ان المهايدية التي ينتمي اليها العربي بن مهيدي و المتواجدة حاليا في عين مليلة وبعيدا عن منطقة اولاد دراج من البراكتية ( و هي نظرية فقط ) فاصولها تختلف عن جميع فرق البراكتية لانهم حلف متعدد الاصول تماما مثل سائر حلف اولاد دراج يعني نحن في صدد الكلام عن حلف مندرج داخل حلف اكبر منها
و ليسوا كلهم اي البراكتية من ذرية سيدي بركات المتمثلين في فرقة
بركات في دوار اعرابة و دوار السواعدية , اما
فرق حلف البراكتية المنحدرين من جبل بوطالب
هم كالتالي : فرقة حمريط و هي اكبرهم , فرقة مختار و فرقة برابح و فرقة اولاد مهدي او المهادة لقبهم مهدي و ليس بن مهيدي
فلا تنخدعوا , و فرقة الزواتنية و فرقة اولاد سعيد و فرقة معتوق او لمعاتيق ( اصلهم من قبيلة ريغة
حسب الباحث في انساب منطقة اولاد دراج قارة مبروك) و فرقة قسمية ( اصلهم من جنوب
المغرب حسب قارة مبروك ) و فرقة بوجلال و فرقة جيدل و فرقة بو بقرة و فرقة بومالية
( مؤكد انهم ليسوا من ذرية سيدي بركات) و فرقة حاشي و فرقة طهير و فرقة عطية و فرقة
بوهالي و فرقة منصور و هذه الفرق هي مجرد عائلات .... و لم نسمع في يوم من الايام ان
البراكتية الاقحاح قالوا انهم هلاليين بل يميلون للانساب الشريفة وهي كلها انساب منتحلة من قبل الامازيغ فلا يخدعكم احد .
اما نسب المهايدية في البراكتية المنحدرين من جبل بوطالب هذا لا يعني انهم كلهم من ذرية سيدي بركات الذي جاء من قلعة بني عباس او من زمورة شمال برج بو عريريج ( وثيقة 14) فلو كان سيدي بركات من قلعة بني عباس فاعلموا ان سكان منطقة بني عباس من اشراف زواوة و هم امازيغ زواوة الذين تعاملوا مع العثمانيين بعدما قاوموهم و منهم آل المقراني ثم انتحلوا الانساب الشريفة كاعفاء ضريبي
اذا يتبين جليا ان القومجيين العروبيين الذين يدعون ان العربي بن مهيدي من قبيلة بني هلال العربية من فرقة المهادة من اولاد دراج وهذا طبعا خلط بين تشابه الاسماء التاريخية بين اسم المهادة و المهايدية التي ينتمي اليها العربي بن مهيدي
و حين نبحث مثلا عن الاصول المحتملة لفرقة المهادة او اولاد مهدي الموجودين ليومنا في الحضنة سنجد فرقتان قديمتان بهذا الاسم علما انه هناك فرقة بنفس الاسم جنوب ولاية البويرة اسمها المهادة ( اولاد يطو) من فرق قبيلة بني اينطاسن الكتامية , و تلك الفرقتان القديمتان هم اولاد مهدي او المهادة المنحدرين من كاف عفرون بجبل بني سنوس جنوب تلمسان حسب العشماوي احمد و هؤلاء يزعمون انهم ادارسة وليسوا هلاليين ( و ثيقة 11)
و حسب العشماوي الذي عاش في القرن 16م
تاجر انساب لا يستدل به لكن على الاقل نعرف من خلاله ان المهادة او اولاد مهدي موجودين
في الغرب الجزائري , اما الفرقة الثانية التي تحمل نفس الاسم في الشرق الجزائري اسمها
بنو المهدي من قبيلة سدويكش الكتامية كانت تستوطن نواحي قسنطينة لعهد ابن خلدون اي
القرن 14م ( وثيقة 12) و هذا الكلام ادرجته كملاحظة فقط لمن يريد التعمق في البحث
.
اما المهايدية الذين منهم عائلة الشهيد العربي بن مهيدي و ليس عائلة " مهدي" بعد رحيلهم من الحضنة منذ 250 سنة اندرجوا في حلف قبلي اسسه العثمانيين اسمه الزمول ( قبيلة مخزنية من الفرسان ) و الزمول هؤلاء يتكونون من 12 فرقة هم المهايدية من اولاد دراج و فرقة من المطارفة اصلهم من شرق مدينة المسيلة و فرقتان من اهل بن علي من اوماش ولاية بسكرة و فرقة من سطيف و فرقة من بريكة ( اولاد سحنون بن شينون بن مولات المكناسي) و فرقة من نقاوس ( من تابرمت من اولاد سلطان) و فرقتان من الاوراس ( من اولاد عبدي ) و ثلاثة فرق من المغرب الاقصى ( منهم فرقتان من مراكش) و حسب الوثيقة 12 لغة التخاطب لكل هؤلاء هي الدارجة العربية
( اقرا ما في
الاطار الاحمر اعلى الوثيقة 12 ) و لم تقل قط هذه الوثيقة ان اصولهم عربية كما يحلوا
للمدلسين قوله و خير دليل هو الفرق الامازيغية الاوراسية التي يعرف الجميع انسابها و اصولها .
اما سكان جبل بوطالب القدامى
فهم من ريغة فجبل بوطالب يقع الى شمال غرب نقاوس ذكر الحاج النميري كاتب الدولة المرينية
أيام السلطان أبو عنان ان جيش بنو مرين حين خرج من نقاوس قاصدا مقرة مر على جبال كانت
لقبيلة ريغة الامازيغية ( يقصد جبل بوطالب ) و هاكم المصدر
كتاب فيض العباب لابن الحاج النميري
https://archive.org/details/alidawdi77_gmail_20161118/page/n461/mode/2up?view=theater
وهذا الشهادة للمؤرخ النميري عن السكان الاصليين في جبل بوكالب و في منتصف القرن
08 هجري أي زمن ابن خلدون الذي ذكر هو الاخر في الجزء 07 الخبر عن بني سنجاس و ريغة
و الاغواط .... مواطن ريغة في جبل عياض و منه في كامل البسائط لغاية نقاوس أي سفح جبل
بوطالب لكن كلام الحاج النميري كان ادق لان الرجل شاهد عيان مر بالمنطقة و اكد على
تواجد قصور لقبيلة ريغة في الجبل أي جبل بوطالب تم نسفها من قبل الجيش المريني الذي
جاء لإبادة العرب الهلاليين و تأديبهم و تأديب من والاهم من البربر .
اما اقدم السكان الذين
سكنوا منطقة جبل بوطالب و سفوحه قبل ريغة هم هوارة من بنو سعمان و بنو ورجيل و غيرهم
( اي هم كثر ) ذكرهم اليعقوبي في القرن 09م و غيره ( وثيقة 00) اما قبائل بنوهلال فنحن
نعلم ان فرق من الاثبج سكنوا جبل عياض المقابل لقلعة بني حماد مع غيرهم من قبائل الامازيغ
مثل عجيسة و فروع من أولاد سواق من سدويكش الكتاميين ( اولاد علاوة) و هوارة من بنو
يغمراسن اهل الغدير و ما حولها ( كان عددهم 60 الف حسب البكري الاندلسي في القرن
12م) , و رياح بن هلال سكنوا شط الحضنة بين نقاوس و المسيلة و ليس في الجبال ثم تمت
ابادتهم اي رياح على يد الموحدين ثم بنو حفص ثم بنو مرين ثم بنو حفص مرة أخرى ثم العثمانيين
لغاية تقلصهم الى درجة تقهقرهم الى بعض العائلات المعروفة و لا علاقة لهؤلاء الاعراب
الهلاليين بسكان جبل بوطالب و لا غيره في الحضنة .
في النهاية ها قد نسفنا بشكل مطلق انتساب الشهيد العربي بن مهيدي قبيلة الاثبج من اعراب بني هلال كما زعم الكاذبون و المدلسون على التاريخ و الانساب او كما يروج له طائفة القومجيين العروبيين في الجزائر استنادا الى كلام غير موثق من بعض المؤرخين مثل المؤرخ القاسم سعد الله و مبارك الميلي و الجيلاني الذين اخترعوا خرافة اولاد دراج من اعراب بني هلال دون اي دليل مع العلم ان هؤلاء المؤرخين لم يقدموا اي دليل تاريخي ولا نجد لهم عذر الا القول انهم بشر ويخطؤون و ما هو اكيد انهم ليسوا مراجع اصلية كما نسميه في علم دراسة التاريخ و نحن نطلب من دعاة خرافة هلالية اولاد دراج ومن القاسم سعد الله ومن مبارك الميلي وهم من القرن العشرين تقديم الدليل على ان اولاد دراج الشخصية التي ظهرت فقط في القرن 16 عربي هلالي لان هذا الادعاء لا اصل له في المراجع حيث القصص المتعلقة بأصل الرجل الذي اسمه دراج و التي و لا واحدة فيهم قالت انه من بني هلال بل و لا وجود لذكر اسم بنوهلال في أي رواية متعلقة بقصة النواة الأولى لحلف أولاد دراج , النواة الأولى لحلف أولاد دراج الشراقة و الغرابة , حسب المراجع التاريخية الموثقة التي سنقدمها لاحقا في التحقيق المفصل في كل فرق اولاد دراج في الاخير نقول ان مهما كان اصل الشهداء الابرار في ثورة تحرير الجزائر فهم جميعا فخر لنا و رحم الله العربي بن مهيدي و شهداء الجزائر الابرار
في عام 2001 قدم كبير سفاحي جنرالات فرنسا في الجزائر شهادته عن الشهيد العربي بن مهيدي والتي جاء فيها: “أسابيع من التعذيب، نزعنا أظافره.. جلده.. أجزاءً من جسده.. ولا كلمة خرجت من فمه، بل واصل تحدينا بشتمنا والبصق على وجوهنا قبل تنفيذ حكم الإعدام”.وتابع قائلاً: “نزلت أنا وضابطي أمام قدميه وقدمنا له التحية الشرفية.. لن توجد امرأة في العالم كله ستنجب رجلاً مثل بن مهيدي.. ولا امرأة”.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق