هل صحيح كلام ابن خلدون" هبت ريح العز للعرب و فشل ريح زناتة " ؟؟؟ جزء2
الجزء الثاني اصل سكان البويرة
كما سبق ذكرنا لكم في الجزء الاول قال ابن خلدون جملة ضخم فيها من شان الاعراب الهلاليين و كررها أربعة مرات متناقضا مع اقواله و مع الواقع ومتناقضا مع مؤرخين من نفس الفترة الزمنية الشهد العيان
هي نفس الجملة التي يعتبرها صناع خرافة بنوهلال مثل البنزين الذي يستعمل في صناعة خرافتهم بل و يكررونها مثلما يكرر القرآن لذر الرماد في اعين قرائهم من اجل تضليلهم و هذه الجملة هي " هبت ريح العز للعرب و فشل ريح زناتة " في احداث سنة 760 هجري بعد وفاة السلطان ابوعنان المريني سنة 759 هجري , و بصيغة أخرى قال " هبت من يومئذ ريح العرب و جاش مرجلهم على زناتة " في احداث سنة 767 هجري
اما آخر من خرجة انتحارية لاعراب بني هلال سنوات قبل سنة 767 هجري حسب ابن خلدون الذي قال عنها هبت ريح بني هلال هم بنو يزيد بن زغبة الذين اقطعهم اسيادهم امازيغ الموحدين قبل هذا التاريخ ارض الدهوس ( التي يقطعها واد الدهوس او الدحوس شرق مدينة البويرة بتجاه سد تيلسديت) و ارض بني حسن ( وثيقة 01)
و امازيغ الموحدين وطنوا هذه القبيلة الهلالية في وطن حمزة بشرط ان يقوموا بجمع الخراج من قبائل صنهاجة أي اغلبية سكان مدينة برج حمزة ( البويرة ) و ضواحيها لغاية منطقة سور الغزلان و من بعض بطون زواوة المجاورين لمدينة حمزة على ضفاف واد الصومام شرق مدينة برج حمزة و لاحظوا كيف حصر ابن خلدون العنصر البشري الذي يعيش في وطن حمزة ( ولاية البويرة) في ثلاثة عناصر هم صنهاجة و زواوة و بنو يزيد فلو كان هناك احفاد حمزة بن الحسن العلوي الذي أسس مع الصنهاجيين مدينة "حمزة" لذكرهم ابن خلدون لانهم ليسوا من العامة ليغفل عن ذكرهم ( وثيقة 01) بل من المشاهير و الخاصة و هذا دليل عن اندثار العائلة العلوية التي سكنت المنطقة منذ أيام الدولة الادريسية مثلهم مثل كل العلويين ( احفاد سيدنا علي رضي الله عنه) في المغرب الأوسط و الذين اندثروا و خرجوا من مغربنا الى الاندلس ثم المشرق ثم اختف جلهم و لا يعرف مصيرهم و سنخصص لهم مستقبلا موضوع مفصل , و كما هو معروف قبائل زغبة كانت اوفر حض من قبيلة رياح و الاثبج بسبب ارتمائهم في أحضان اسيادهم الامازيغ لخدمتهم منذ بداية وصولهم لشمال افريقية عكس قبيلة رياح مثلا التي كانت اكثر عنادا مما اوصلها الى الانقراض و الشتات , ثم تغلبت دولة زناتة ( المقصود بهم بنو مرين) على كامل المغرب الأوسط بما فيها ارض حمزة و ما جاورها فأصبحت ملك لبنو مرين الذين اخذوها من يد الموحدين , اما بنو يزيد بن زغبة استمروا في خدمة الطرف القوي أي بنو مرين لغاية وفاة السلطان أبو عنان سنة 759 هجري مما اضعف بنو مرين في المغرب الأوسط و ليس بسبب فتنتهم مع العرب كما نقراه في الجزء 06 من كتاب العبر لبن خلدون باب الخبر عن بنو يزيد بن زغبة لان الفتنة التي حدثت و التي يعرفها الجميع هي الفتنة بين السلطان أبو حمو الثاني و ابن عمه ابي زيان و بين أبو حمو الثاني ايضا و دولة بنو مرين و حتى دولة بنو حفص و ليس بين زناتة و العرب لان أصلا العرب كما راينا سابقا كان جزء منهم موالي لأبو حمو الزناتي و جزء لابي زيان الزناتي و هنا أيضا نستغرب وجود هذه الجملة ؟ المهم بعد وفاة السلطان أبو عنان المريني استغل بنو يزيد هؤلاء فترت الفراغ هذه فنهبوا أموال الخراج لأنفسهم بعدما كانوا يؤدونها لأسيادهم الامازيغ الموحدين ثم بنو مرين و الغريب ان ابن خلدون يتكلم دائما بصيغة الحاضر و يقول " لهذا العهد" و كان هؤلاء استمروا في سرقة أموال الخراج لعهد كتابته لمجلده العبر بين سنة 776 و 780 هجري ؟ و أقول و اكرر انما تلك النصوص هي من مذكراته القديمة كتبها قبل شروعه في تأليف كتاب العبر قام بأدراجها دون تصحيح .
و الشيء الوحيد الذي ذكره ابن خلدون
او بالأحرى آخر خبر على بنو يزيد هؤلاء انهم فروا
من مواطنهم ( ارض الدهوس و ارض بني حسن ) بحيث يذكر ابن خلدون انهم فروا لجبال
زواوة المقابلة لوطن حمزة ( جبال تيكجدة) و هذا بعدما هجم عليهم السلطان
أبو حمو الثاني و هو في طريقه لاحتلال بجاية سنة 767 هجري ( وثيقة 03)
ثم انقطعت اخبارهم تماما لغاية العصر الحديث فلا وجود لأي مؤرخ ذكر اخبارهم منذ 06 قرون و لا احد يعرف مصير هؤلاء و حين نبحث على بطونهم في ارض الميدان اليوم فلا نجد منهم شيء في كامل ولاية البويرة ما عدى بعض الفرق الصغيرة خارج هذه الولاية ( مثل جواب في جنوب شرق ولاية المدية) و هنا نفهم ان بنو يزيد خرجوا من ارض ولاية البويرة ( ارض الدهوس و ارض بني حسن و تلول برج حمزة) في ظروف غامضة , اما بطون بنو يزيد هؤلاء الذين ذكرهم ابن خلدون في وطن حمزة لعهده هم بنو خشين و بنو موسى و بنو معافى و بنو لاحق و بنو جواب و بنو كرز و بنو مربع او لمرابعة لهم فرقة في تونس تخلفت عنهم حين كانت كل قبائل بنوهلال في تونس و لهم اخوة اسمهم بنو عكرمة و أصحاب الرياسة في هذه الفرق البدوية من بنو يزيد هؤلاء هم بنو زغلي و شيخهم أبو الليل و إخوانهم بنو ماضي و بنو منصور ( وثيقة 04)
اما اكبر و اقوى فرقة في هؤلاء هم فرقة حميان بن عقبة بن يزيد من بنو يزيد تم نقلهم الى قفار قبلة ( جنوب) تلمسان اي ولاية النعامة حاليا و كان ذلك زمن السلطان الامازيغي يغمراسن بن زيان الذي هو من نقلهم مع بنو عامر بن زغبة الى تلك القفر لمنع قطاع الطرق من اعراب المعقل لكي لا يقتربوا من تلمسان و هنا انوه بالانعدام التام لأي قبيلة اسمها عقبة من بنو يزيد كما يزعم البعض في المنتديات بل عقبة الذي يتكلمون عنه هو مجرد جد لقبيلة حميان و انتم تعرفون هؤلاء المرضى كل اسم علم في انساب القبائل الهلالية يخلقون منه قبيلة اما الفرقة التي اسمها أولاد عقبة في جنوب غرب ولاية البويرة ينحدرون من قبيلة عريب الصنهاجية و سنتكلم عليهم لاحقا
( وثيقة 05) .
اما اليوم من هم سكان برج حمزة ( البويرة) و ارض الدهوس التي يمر بها واد الدهوس شرق مدينة البويرة ؟ و من هم سكان ارض بني حسن التي و بدون أدنى شك تقع شمال شرق مدينة سور الغزلان من ارض قبيلة عريب الى الحاكمية ثم سيدي عيسى ؟ هل نجد فيهم نفس بطون بنو يزيد التي ذكرها ابن خلدون ؟ علما ان كل بطون بقايا بنو هلال حافظت على اساميها مثل بنو عامر و حميان و جندل و أولاد تبان و أولاد جرير و جواب و غيرهم ؟ هذا هو اهم كلام في هذا الموضوع فركزوا جيدا جزاكم الله خيرا .
اعلم عزيزي القارئ ان مدينة برج حمزة اخذت مؤخرا زمن الاستعمار الفرنسي اسم
قبيلة امازيغية اسمها بويرة تنحدر من شعوب
سدويكش أي من كتامة بسبب اجتياحهم و تملكهم لمدينة برج حمزة اكثر من غيرهم ( وثيقة
06)
بعدما كانت أغلبية سكانها الأصليين من صنهاجة اما اسم حمزة اخذته في القديم كما قلنا سابقا بسبب نزول احد احفاد سيدنا علي رضي الله عنه بالمنطقة زمن دولة الادارسة و اسمه حمزة بن الحسن بن سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي رضي الله عنه فتبرك به الصنهاجييون و أعطوا اسمه " حمزة " لمدينتهم علما انه لا وجود لأي فرقة اليوم تنسب نفسها لهذا الرجل أي حمزة بن الحسن في كامل ولاية البويرة
( وثيقة 07)
اما ارض الدهوس ( او الدحوس عند البعض) شرق البويرة مسكونة لغاية نهاية القرن 19م من طرف قبيلة بني مدور و مركالة ( مدور تعني بالامازيغية الحي الذي يعيش) و هؤلاء ينحدرون من قبيلة زواوة الكتامية العظيمة ( وثيقة 08)
و هناك فرقة اسمها أولاد بليل في الضاحية
الشرقية لمدينة برج حمزة قديما ( الموجودة ايضا أي أولاد بليل في تخمارت غرب فرندة
ولاية تيهرت بلاد بنو توجين و في قبيلة بني زنطيس ولاية غيليزان ممثلين بالحشم احد
فروع بنو توجين ) و هؤلاء قبيلة مخزنية جاء
بهم الاتراك الى برج حمزة بعدما كانت قبيلة مخزنية أخرى تسكن في محلاتهم اسمها عبيد
الذين تم نقلهم للبرواقية ولاية المدية و استخلفوا بأولاد بليل الذين ينحدرون من قبيلة بنوتوجين الزناتية العظيمة و هنا انوه و اذكر و اؤكد بان أولاد بليل لا علاقة
لهم بالرجل الذي اسمه أبي الليل بن ابي موسى
من عربان بنو يزيد هؤلاء كما يزعم بعض المؤرخين الفرنسيين الذين اخذ منهم بعض المزورين
الشبه جزائريين في المنتديات لان ابي الليل
هذا و الذي كانت له رياسة قبيلة بنو يزيد لعهد ابن خلدون ما هو الا فرد من عائلة تداولت على الرياسة في بنو
يزيد سبقه رجل اسمه علي الذي سبقه رجل اسمه احمد الذي سبقه موسى الذي سبقه ابي بكر
.... و كل هؤلاء بما فيهم ابي الليل يطلق عليهم اسم فرقة بنو زغلي الذين ينحدرون من
بيت بنو سعد ثم ابي الليل هذا مات و خلفه ابن له لم يذكر ابن خلدون اسمه فلو كان لابي الليل هذا احفاد لوجدناهم يطلقون عن
انفسهم اسم بنو زغلي أولا ثم بنو سعد ثانيا ثم بنو يزيد ثالثا و ليس ابدا بنو ابي الليل
ليحولها المزورون الى أولاد بليل فرياسة أولاد نايل مثلا او أولاد دراج او الحنانشة
او لحراكتة او أولاد ترارة تداول عليها مئات الرجال بمختلف الأسماء هل تغيرت أسماء
تلك القبائل ؟؟ اذا لا يكذبن عليكم احد أولاد بليل لا علاقة لهم برجل اسمه أبو الليل
من بنو يزيد بن زغبة ( وثيقة 09)
بل هم امازيغ من بنو توجين جاء بهم الاتراك من الغرب الجزائري و اليوم هذه الفرقة مع دوارها ( قريتها) ابتلعتها مدينة البويرة , و الى الشرق من هؤلاء أي شرق أولاد بليل و أولاد مدور و مركالة نجد قبيلة بني يعلى المندرجة هي كذلك من قبيلة زواوة العظيمة لكن اصلها من مغراوة ( بنو يعلى ملوك تلمسان) أي اغلب سكان دائرة حيزر و بشلول هم بني مدور و مركالة و بني يعلى ( وثيقة 08) ثم نجد عرش مشدالة المنحدر من زواوة أيضا كان تابع لبجاية سابقا ( وثيقة 10)
و بجانب مشدالة بين حدود ولاية البويرة و البرج نجد قبيلة بني منصور او ايت منصور التي تنقسم لثلاثة فرق أهمها ثاوريريت و ايث بوعلي و ارودحة و هم امازيغ محافظين اقحاح من زواوة أيضا لا علاقة لهم بفرقة بنو منصور بن سعد الاعرابية الهلالية
المصدر http://cutt.us/7sjGy
و هؤلاء مع بعض الفرق الامازيغية الأخرى
مثل احنيف و اغبالو يشكلون اغلب سكان دائرة مشدالة , اما شمال البويرة اتجاه جبال تيكجدة نجد عرش أولاد
لعزيز( ايث لعزيز) و حرشاوة و قشطولة ( ذكرهم ابن خلدون في كتاب العبر ج06 الخبر عن
زواوة ) امازيغ محافظين اقحاح من زواوة أيضا
و يجاورهم من الغرب عرش نزليوة الممتد لذارع الميزان ولاية تيزي وزو و هو حلف قبلي
من 06 فرق اسمها أولاد عيسى جاؤوا من الجنوب اصلهم من ذرية سيدي عيسى المنحدر من اشراف زواوة حسب الرحالة الورتيلاني
(راجع اشراف زواوة في الجزء 01 من رحلة الورتيلاني) و فرقة اسمها أولاد اشاب او الشعاب
ينحدرون من أولاد عبد الله و البزازوة جاؤوا من الجنوب ( من قبائل زناتة دون شك) و
فرقة اسمها كيروان اصلها من بني فروسن من زواوة ( بني فروسن بطن من بني غبرين من زواوة حسب ابن خلدون) , و فرقة
شعبة ايخلف من بني خلفون من كتامة ( راجع ذكر الطريق بين حمزة و مرسى الدجاج على ساحل
يسر للبكري الاندلسي) و فرقة أولاد سالم و أولاد راشد كلاهما من قبيلة ونوغة الصنهاجية
( وثيقة 11)
و هؤلاء أي ايث لعزيز و حرشاوة و قشطولة و جزء من نزليوة يمثلون اغلب سكان شمال دائرة البويرة و شمال دائرة
القادرية و شمال دائرة حيزر و شمال دائرة بشلول
( وثيقة 08 ) و الى غرب مدينة البويرة نجد
متنان و قبيلة بني جعد الضخمة كلاهما
من صنهاجة مع تواجد بعض الفرق المندرجة في بني جعد مثل قشطولة من زواوة و مزاتة من
لواتة ( او من زواوة) و هؤلاء يمثلون اغلب
سكان دائرة القادرية و عين بسام و الاخضرية و سوق لخميس ( وثيقة 08 و 12 و13 و 14)
و هناك فرقة اسمها مغراوة ( من زناتة) متحالفة مع قبيلة عريب الصنهاجية بجوار غمرة ( قمرة) الزناتية التي تنتمي لقبيلة عريب الصنهاجية ( وثيقة 08) , اما جنوب البويرة نجد أولاد معمر اصرح فرقة نسبا في قبيلة عريب بمنطقة واد البردي من قبيلة عريب التي اصلها من بدو صنهاجة جنوب المغرب الأقصى رحلت الى الحضنة الغربية ثم منطقة البويرة أي ببساطة لجأوا الى أبناء عمومتهم الصنهاجيين و اخذت اسمها من احد شيوخها اسمه عريبي بن الطيب ( وثيقة 15 و 16 و17)
و هؤلاء اي اولاد معمر مندرجين في حلف ضخم يمتد من جنوب مدينة البويرة لغاية شمال غرب مدينة المسيلة اسمه حلف ونوغة المنحدر أساسا من صنهاجة مع تواجد بعض القبائل الكتامية فيه مثل بني اينطاسن اقصى جنوب ولاية البويرة
( وثيقة 18 و 19)
و هناك أيضا اهل لقصر فيهم 12 فرقة و كل فرقة لها قريتها التي تحمل اسمها
مصدر http://cutt.us/5Ji8C
و هؤلاء أي أولاد معمر و اهل لقصر و حلف ونوغة يمثلون
اغلب سكان جنوب دائرة بشلول و كامل دائرة الهاشمية و دائرة برج اوخريص... و هنا نلاحظ
الغياب التام لأي بطن من بطون قبيلة بنو يزيد الزغبية (بنو خشين و بنو موسى و بنو معافى و بنو لاحق و
بنو جواب و بنو كرز و بنو مربع او لمرابعة و أصحاب الرياسة فيهم بنو زغلي و إخوانهم
بنو ماضي و بنو منصور ) او حتى أي قبيلة هلالية
مهما كانت لا في ارض الدهوس ( الدحوس عند البعض) و لا في ما جاورها .
اما ارض بني حسن التي هي من دون شك التلول و البسائط الممتدة عبر ارض قبيلة
عريب ثم مضيق المنطقة التي تسمى الحاكمية التي
تتوسط ارض بني حسن و ربما تتبع لهم سور الغزلان غربا أي قبائل كامل منطقة سور الغزلان لغاية برج اوخريص
و مسدور شرقا و الى ديرة جنوبا ( أي دائرة سور الغزلان و دائرة برج اوخريص) , بحيث
نجد في شمال ارض بني حسن قبيلة عريب الصنهاجية ( وثيقة 02) ثم الى الجنوب عرش بني يدو
و عرش أولاد سلامة ( ممكن ينحدرون من بنو توجين الذين هاجروا قلعة بنو سلامة بتيهرت
و التي احتلتها سويد الزغبية) يجاورهم أولاد مسلم و هي فرقة اصلها من قبيلة عريب ( وثيقة 20 و 21)
و لهم أي أولاد مسلم فرقة من إخوانهم مندمجون في حلف بني سليمان بولاية المدية, و هناك ايضا عرش مغنين و عرش أولاد سالم القديم جدا بالمنطقة ( فيه أولاد اوكرير و أولاد شهبة و أولاد العلام و أولاد سعد) و جيرانهم قبيلة بني انطاسن الغير بعيدة عن ملوزة و بني يلمان و هؤلاء اي بني اينطاسن اصلهم من كتامة ما عدى بني يلمان الذين هم من نفس اصول بني لومة ولاية غيليزان كما نجده في كتاب العشماوي ( وثيقة 19)
و نسب بني ينطاسن هو بنو ينطاسن بن غرسن اخوة ملوسة او ملوزة بن غرسن
( راجع باب الخبر عن كتامة في العبر ج06 لبن خلدون ) و من فرق بني انطاسن نجد المهادة ( أولاد يطو) و
أولاد عنان و الخرشيش و الحوارش و قشامة و كل هؤلاء هم اهم قبائل و اعراش المنطقة الممتدة من الحاكمية
الى برج اوخريص و مسدور و هي عبارة
على تلول مرتفعة محاطة بالجبال من الشمال و الجنوب و الشرق و منفذها للغرب فقط لأرض
الحاكمية الأقل ارتفاعا عنها, و هؤلاء اغلب سكان دائرة برج اوخريص و شرق دائرة سور
الغزلان و كما تلاحظون لا علاقة لهم باي بطن من بطون بنو يزيد بن زغبة الهلاليين .
ثم تأتي قبائل منطقة سور الغزلان و سأضيف لهم منطقة عين لحجل جنوبا و أهمها أولاد دريس ( بلدية الديرة فيهم أولاد درواس و أولاد
تاجين ربما هؤلاء من بنو توجين و أولاد بو صلاح و الجعافرة و حطابة) و أولاد فارهة
( في بلدية السور فيهم أولاد داود و أولاد خبيزة) و هما أي أولاد دريس و أولاد فارهة
هم اكبر الفرق في سور الغزلان و هم من السكان الأصليين القدامى ( صنهاجيين لان ابن
خلدون يسمي بلادهم ببلاد صنهاجة حين تكلم على
جبال غمرة التي تسمى اليوم جبال اولاد نايل ) ثم
أولاد بركة و أولاد مريم ( كلاهما من بلدية جواب ولاية المدية استقروا في الدشمية
و اولاد بركة فقط من يشتبه في ان يكونوا من بنويزيد بن زغبة ) و أولاد
عقبة اصلهم من عريب الصنهاجيين ( وثيقة 21
و 20)
و أولاد قمرة هم نفسهم غمرة الزناتيين
لان السكان يقلبون حرف الغاء الى قاف جاؤوا بهذه الظاهرة اللسانية من الحضنة و يعتبرون
فرع من عريب الصنهاجيين ( وثيقة 21) , و أولاد فهام و أولاد بوعريف ( فيهم فرقة بوعريف و فرقة خلوف
و فرقة فلتان و فرقة بن كحلة) أولاد سي موسى
و أولاد سي عامر و الى هنا انتهينا من سكان كامل ولاية البويرة لأننا ذكرنا اغلب سكان
دائرة سور الغزلان, ثم الى الجنوب خارج ولاية البويرة نجد أولاد سيدي عيسى ( اهل مدينة سيدي عيسى يعتبرون
نفسهم اشراف مدينة سيدي عيسى) و السلامات ( اهل عين لحجل) , و اذكر ان ارض عين لحجل
( السلامات) و سيدي عيسى هي نفس الأرض التاريخية لقبيلة بنو برزال الامازيغية الواقعة
الى كامل البسائط غرب مدينة المسيلة حسب الرحالة
اليعقوبي .
و هنا أيضا رغم خروجنا من ولاية البويرة
لاحظوا الغياب التام لأي بطن من بطون
بنو يزيد بن زغبة بن هلال في ارض بني حسن أي كامل ارض الجنوب الغربي لولاية البويرة
لغاية عين لحجل و اذكركم باسمائهم هم بنو خشين و بنو موسى و بنو معافى و بنو لاحق و
بنو جواب و بنو كرز و بنو مربع او لمرابعة و لهم اخوة اسمهم بنو عكرمة و أصحاب الرياسة
في هذه الفرق البدوية من بنو يزيد هؤلاء هم بنو زغلي و شيخهم أبو الليل ثم ابنه من
بعده الذي يجهل اسمه و إخوانهم أي اخوان بنو زغلي وهم بنو ماضي و بنو منصور و فقط و لا وجود لغير هؤلاء
المنعدمين تماما في ولاية البويرة فلا يكذبن عليكم احد .
ارجع للكلام عن قبيلة عريب, لقد اثبتنا لكم سابقا ان هؤلاء من صنهاجة جاؤوا
من جنوب المغرب الأقصى و لا غرابة في ذلك لان عشر الفرق التي تشكل قبائل الحضنة تقريبا جاؤوا هم كذلك من المغرب الأقصى
, و حين اثبتنا لكم ان نسبهم في قبائل بنوالقحطان كما زعم أعداء هذه الامة ما هو الا
كذب و تلفيق, هرول من لا اصل له و لا دين و لا شرف, فاخترعوا نسب جديد لقبيلة عريب
الصنهاجية لم يذكره أي مؤرخ او نسابة على وجه الارض بحيث زعموا ان قبيلة عريب اصلها
من بنوهلال و حجتهم المضحكة في ذلك تتمثل في وجود فرقة رويبة التي حولوها الى رجل اسمه رؤيبة بن عبد الله بن
هلال الذي كان له ولد ( و ليس قبيلة) اسمه عريبا فحولوا الفرع " رويبة التي حولوها
الى رؤيبة" الى الأصل , و الأصل أي " عريب" تحولت الى الفرع أي عريب
بن رويبة ( رؤيبة) يعني اصبحت قبيلة عريب فرع من فرقة رويبة عند هؤلاء ؟؟؟ و كم اضحكتني هذه الكذبة الجديدة بسبب جهل هؤلاء
الاغبياء لقبائل رؤيبة بن عبد الله بن هلال و هم بنو الهزم و بنو عمرو و بنو البراق
و بنو اهي و بنو زفر و بنو الخير و هؤلاء السبعة فرق هم كامل احفاء رؤيبة بن عبد الله
بن هلال و مواطنهم لأيامنا هذه في الحجاز و من شذ منهم أي من هاجرهم ذهب الى الشام و فقط
( وثيقة 22)
و كما تلاحظ عزيزي القارئ ولله لا وجود لقبيلة اسمها عريب من ذرية رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة و كل ذريته في الحجاز و الشام فلا يكذبن عليكم من لا دين و لا اصل و لا ذرة شرف فيه و في ابائه و اجداده و نحن لهم بالمرصاد.
اما حجتهم الثانية قولهم ان في البويرة هناك قبيلة اسمها عقبة من بنو يزيد بن زغبة بن هلال لكي يجعلوا من فرقة عقبة المنحدرة من عريب هلالية النسب رغم انفها ؟ ولله أصبحت أتساءل عن نوع المخدرات التي يتعاطاها هؤلاء ؟؟ عزيزي القارء لا وجود لأي قبيلة اسمها " عقبة" في قبائل بنو يزيد و لقد ذكرناهم بدقة ارجعوا فقط للوثيقة
(" 04" ) و لا يخدعكم احد الرجل الذي اسمه عقبة بن يزيد بن زغبة هو جد قبيلة
حميان الموجودة في الغرب الجزائري و ليس جد
لقبيلة اسمها " عقبة" ( وثيقة
5) و ازيدكم من الشعر بيتا , القبيلة الوحيدة
التي اسمها عقبة من بنوهلال موجودة بمصر باصفون
و اسنا غرب نهر النيل لايامنا هذه ( وثيقة 23 و 24)
حتى ليون الافريقي كان مخطا حين ظن
ان قبيلة عقبة بضواحي مليانة نسبها في بنوهلال و هو أي ليون الافريقي مثل مارمول معروفين
بخلطهم و جهلهم للأنساب و ربما هو محق لان ابو الحسن علي بن محمد بن الخطيب القرشي
التلمساني ذكر في مخطوطه الشهير ان عريب الموجودين في غرب عين الدفلة لا علاقة لهم
بعريب البويرة بل هم فرع من قبيلة سويد لكن استبعد هذا .
اما حجتهم الأخيرة هي زعمهم ان فرقة أولاد مسلم او بني مسلم هم نفسهم قبيلة
مسلم الرياحية ؟ أولا هل تعرفون ما الفرق بين
قبيلة اسمها " فلان " و أخرى اسمها
أولاد او بني " فلان" ؟ من لا يفقه شيء في علم الانساب الذي تتكرر فيه اللاسامي
سيقول هي نفسها , و في الحقيقة هي ليست نفسها و لا علاقة بينهما رغم تشابه الاسماء,
و غياب كلمة " بنو" او " أولاد"
في بداية اسم القبيلة مثل " مسلم"
عوض" أولاد مسلم" يدل على قدم القبيلة اما اذا ذكرة كلمة " أولاد"
في البداية هذا يدل على كون القبيلة جديدة تنحدر من رجل اسمه كذلك مسلم لكن من جيل
احدث من جيل ذلك الرجل الذي اسمه كذلك "مسلم" و تنحدر منه قبيلة " مسلم"
, نفس الشيء بالنسبة لقبائلنا فلن تجدوا اسم أولاد مغراوة او أولاد صنهاجة او أولاد
ريغة او أولاد زواوة بل مغراوة و صنهاجة و ريغة و زواوة و فقط دون كلمة " أولاد"
مما يدل على قدم تلك القبائل و كل ما وجدتم كلمة "أولاد" في اسم القبيلة
هذا يدل على حداثتها فلا تنخدعوا , ثم ازيدكم شيء هناك قبيلة بنفس الاسم أي بنو مسلم
من امازيغ لواتة لماذا لا نقول ان أولاد او بنو مسلم في ولاية البويرة هم نفسهم بنو
مسلم اللواتيين بما ان اكثر لواتة بدو و مستعربين هم كذلك و لواتة كانوا موجودين في
الحضنة و جبال شمال المسيلة و حتى ولاية البويرة
؟ ثم هناك شيء بالغ في الأهمية قبيلة مسلم الهلالية هي أساسا فرقة اسمها أولاد
جماعة و أولاد تساكر ( شاكر في نسخة أخرى) و أولاد موسى ( زرارة في نسخة أخرى و في
أخرى زرارة بن موسى) فبربكم اين هذه القبائل في قبيلة عريب ؟ ثم موطن قبيلة مسلم هؤلاء
كان بطولقة و هؤلاء هم من تزعمهم المدعوى سعادة في طولقة و لا حاجة لنا في ذكر اخبارهم
اما قبيلة عريب لا وجود لميليغرام في تاريخها و ذاكرتها الشعبية المدونة و المسموعة
يقول انهم كانوا ببسكرة او مروا على بسكرة او طولقة ( وثيقة 25 و 26 ) .
و كما تلاحظ عزيزي القارئ العنصر المستعرب او الدارج في ولاية البويرة اغلبه من صنهاجة أي من عريب و بنو جعد و ونوغة مع بعض الفرق الأخرى مثل غمرة ( قمرة من زناتة ) و مزاتة ( من لواتة) و مغراوة ( من زناتة) و اشراف زواوة ( هم من زواوة في الأصل و يتكلمون بالامازيغية ) و من كتامة مثل قبيلة البويرة و بني ايطاسن او ينطاسن في الأصل , اما العنصر المحافظ على الامازيغية هم أساسا من زواوة احد شعوب كتامة اخوة صنهاجة فلا يكذبن عليكم احد لا وجود للأعراب الهلاليين في ولاية البويرة من بنو يزيد بن زغبة او غيرهم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق