الأربعاء، 23 فبراير 2022

اصول امازيغ اولاد دراج الجزء 1(فرقة أولاد حريز بالسلالحة)


الاصول الامازيغية اولاد دراج الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين , اما بعد اخواني اخواتي الجزائريين كلكم لاحظتم ظاهرة جديدة في بلادنا اسمها خرافة بنو هلال و التي هي اساسا صنيعة  بعض صفحات فايسبوكية نذكر منها  هذه الصفحة التي 
صاحبها يبث سمومه و اكاذيبه منذ سنوات في الفيسبوك و في موقعه الالكتروني المسمى tribus Algeriennes القبائل الجزائرية و كلكم لاحظتم ان اسلوب هذا المزور للتاريخ و اصول الجزائريين  يعتمد اساسا على تحريف كلام ابن خلدون و يرفض الاعتماد على باقي المصادر التي عاصرت ابن خلدون  بل صاحب هّذه الصفحة و امثاله من القومجيين العروبيين  ينسب قبائل جزائرية لاعراب بنو هلال بدون اي مصدر و في الكثير من الاحيان يستعمل اسلوب غبي و ساذج جدا و هو التشبيه اي يفتش على اي قبيلة تحمل اسم عامر او دريد او مرداس او رياح مثلا و ينسبهم لاي قبيلة هلالية تحمل نفس الاسم زمن ابن خلدون قافزا بذلك على التغير في الزمن و الاحداث و الجغرافية و انقراض الاجيال و ظهور اجيال جديدة و يعتمد على حيلة خبيثة من خلال استغلال اشابه الاسماء للشخصيات   للضحك على ذقن الناس و ايهامهم ان اغلبية الشعب الجزائري  70 بالمية حسب زعمهم من فرع نهيك بن هلال  الاعراب خاصة ؟ 
علما ان فرع نهيك بن هلال هو جزئ بسيط من 5 فروع من قبيلة بنوهلال بن عامر بن صعصعة  العربية ( رجل له 9 اولاد و قيل 10 انسلت منهم 5 قبائل فقط ) وحاليا  اغلب فروع بنوهلال لاتزال في بلاد المشرق اي هذا القومجيين العربيين في الجزائر  جعلوا عامة الشعب الجزائري العريق ذو التاريخ القديم جدا مجرد جزئ من فرع قبيلة اعرابية غير ذي شان وسط الاعراب و العرب بل و هي من اذم القبائل الاعرابية عند العرب بسبب محاربتهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم في واقعة الفجار ثم مباشرتا بعد فتح مكة ثم تواصل نفاق و كفر هؤلاء الاعراب بالتحاقهم بكفار القرامطة و ارتكابهم لاعظم جريمة في تاريخ امة الاسلام  و ذلك بغزو مكة المكرمة ايام الحج و قتل الحجاج و سرقة الحجر الاسود ثم غزوهم تونس و محاولتهم قتل المعز ابن باديس  الامازيغي الصنهاجي بسبب تبنيه المذهب السني المالكي و سنتكلم على كل هذه المواضيع و نفضح حقيقة هؤلاء الاعراب و من يروج لهم و ينسب الجزائريين بغير حق بل كذبا و بهتانا لهم , اعلموا اخواني ان اصحاب هذه الخرافة انما يحاولون تفرقة الشعب الجزائري باثارة الفتنة بين الامازيغ المستعربين و اخوانهم المحافظين و سنكون لاعداء هذه الامة  بالمرصاد ان شاء الله .
لنبدا بفضح كذبة عروبة حلف أولاد دراج في شرق الجزائر:

 القومجي العروبي  صاحب صفحة عروبة الجزائر من قبائلها  و امثاله و الذي زعم ان حلف أولاد دراج من الاثبج الهلاليين عن بكرة ابيهم و حجة هذا الجاهل للتاريخ و لانساب الجزائريين  هي وجود فرق من أولاد دراج هو و من على شاكلته من نسبوهم في الاثبج  الاعرابية الهلالية و هذه الفرق حسب كلام هذا المزور هي كالتالي أولاد حريز و المطارفة و سكان دوار لقمان و المرتفع و المهاية و أولاد عدي ( وثيقة 01) , الموضوع طويل و لهذا ساقسمه على عدة أجزاء مفصلة لكي تكتشفون مدى خبث و قوة الكذب و التزييف عند هذا القومجي العروبي .



الجزء الأول من كذبة كون أولاد دراج من بقايا اعراب بنوهلال

فرقة أولاد حريز بالسلالحة بمنطقة الجزار نسبهم هذا الكذاب الى أولاد حريز من لطيف من الاثبج مستغلا تشابه الأسماء كعادته و اين اعطى الجملة من كلام ابن خلدون التي تذكر فرقة اسمها أولاد حريز من الاثبج ثم توقف عن الكلام عمدا لإخفاء الحقيقة فلو اكملنا قراءة النص سنكتشفون ( في الوثيقة 02) ان أولاد حريزمن لطيف من الاثبج هؤلاء عجزوا عن الضعن أي تخلوا عن البداوة و سكنوا قرية ماشاش لصق بسكرة (هذه القرية اندثرت ) اي قرية ماشاش ملتصقة بمدينة بسكرة (التي تبعد عن الجزار بولاية باتنة قرابة 85 كلم) و عقدوا اي اولاد حريز من الاثبج حلف مع امازيغ بنو رمان من اهل بسكرة القدامى الزناتيين الذين حاولوا استرجاع المشيخة مخالفين رغبة الدولة الحفصية في تنصيب رجل من الاثبج الهلالية  اسمه فضل بن علي ابن مازني جد آل مازني من بنو مزنة من الاثبج الذين سكنوا قرية حياس بمنطقة الزاب قرب بسكرة ( هذه القرية اندثرت) ثم دخلوا المدينة و ازدهرت تجارتهم و اصبح هذا الفضل بن علي بن مازني  تابع و ولي الحفصيين الامازيغ على بسكرة و هنا خطط بنو الرمان في اغتياله بأيدي أولاد حريز الاثبج الذين لبلادتهم سقطوا في الفخ و قتلوا ابن جلدتهم الفضل بن علي ابن مازني مما جلب لهم سخط الدولة  الامازيغية الحفصية التي طردتهم من بسكرة الى القفر في الجنوب ببلاد ريغة التي تعرف اليوم بواد ريغ ولاية واد سوف اين تفرقوا ... و كلمة تفرقوا التي ذكرها ابن خلدون واضحة وضوح الشمس معناها تلاشوا في بلاد ريغة و كان ذلك حوالي سنة 683 هجري أي سنة 1284 م 

و للتنبيه  بلاد ريغة ولاية واد سوف ليست هي بلاد الحضنة اليس كذلك ؟ ثم أولاد حريز من الاثبج هؤلاء كانوا مندثرين في عهد ابن خلدون أي لا وجود لهم في عصره أي في القرن 14م فكيف لهم ان يظهروا بسحر ساحر قرون بعد هذه الاحداث و بنفس الاسم و في الحضنة بالذات ؟ هل فيكم من يعرف اين هي قبيلة اوربة   او مصمودة  الامازيغيتان في عنابة اللتان ذكرهم البكري الاندللسي ؟ او ورفجومة اهل طبنة في الحضنة التي ذكرها ابن خلدون ؟ او حتى بنومزنة و منهم آل مزني من الاثبج الهلاليين  ؟ بل اين هم امازيغ بنومرين في رايكم ؟

ثم هل تعتقدون انه في شمال افريقية فرقة واحدة فقط اسمها أولاد حريز ؟ لا والله هناك أولاد حريز في 
قبائل الشاوية ورديغة
 بالمغرب الاقصى 

و  هؤلاء اولاد حريز في المغرب الاقصى التحليل الجيني اثبت انهم فعلا امازيغ و ليسوا هلاليين كما يروج له في اغلب المصادر فاولاد حريز الهلاليين اندثروا و تفرقوا في بلاد واد ريغ 
اما  اولاد حريز  العرب هم من بنو سليم  وليسوا من بني هلال و موجودين في ليبيا و هم بطن من ذباب بن سليم  هذه الفرقة التي لم يذكر التاريخ قط انهم وصلوا الى المغرب الاقصى 

للعلم نتائج تحاليل  أولاد حريز بسوس بالمغرب الأقصى  على سبيل المثال عينة يونس عزمي مدير مايسمى بمشروع امازيغ المغرب الجيني حيث ينتمي الي قبيلة أولاد حريز أهل برشيد 


و هناك كما قلنا أولاد حريز ذكرهم ابن خلدون في بطون ذباب من بنو سليم الموجودين بليبيا ( وثيقة 03) , و هذا خير دليل انه ليس كل فرقة في شمال افريقية اسمها اولاد حريز ستكون بالضرورة من أولاد حريز من الاثبج  الهلاليين و فقط 


 ثم هؤلاء  اولاد محرز الهلاليين كما قال ابن خلدون تفرقوا قبل عصره بأكثر من قرن في بلاد ريغة أي واد ريغ ولاية واد سوف حاليا و هذا دليل قاطع و كافي ينفي تماما كون أولاد حريز المندرجين في حلف أولاد دراج ناحية مسيلة الجزائر هم نفسهم أولاد حريز من لطيف من الاثبج  الهلاليين الذين سكنوا بسكرة ثم طردوا منها و تلاشوا و اندثروا بعد سنة 1284م فلو كانت نفس القبيلة لكان عددهم اليوم بمئات الالاف يضاهون اكبر قبائل الجزائر لأننا نتكلم عن قبيلة ذكرها التاريخ منذ ثمانية قرون و عمرها اكبر من ذلك اما أولاد حريز الذين نعرفهم اليوم ما هم الا فرقة صغيرة من حلف أولاد دراج .

الان سنكتشف حقيقة من هم أولاد حريز  بالسلالحة الداخلين في حلف أولاد دراج الموطنين اليوم بمنطقة الجزار قرب بريكة و ما هي علاقتهم بحلف اولاد دراج حسب الذاكرة الشعبية المتفق عليها و التي دونت في كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة للمؤرخ الفرنسي ماجلون سنة 1909م ( وثيقة 04) و هذا هو المصدر التاريخي القديم و الوحيد الذي ذكر اولاد حريز المسيليين بالتفصيل , فأولاد حريز هؤلاء ما هم الا فرقة مندرجة فقط في فرقة السلالحة بمنطقة الجزار قرب بريكة الذين يتشكلون من الفرقة الرئيسية اسمها أولاد سليح من ذرية عبد الله بن سلحال كان خادم المرابط سيدي علاب المقري ( من مقرة) و عبد الله بن سلحال هذا استقر بمنطقة الجزار سنة 1670م , ثم الفرقة الثانية من حيث الأهمية و العدد اسمها فرقة أولاد سيدي سعيد نسبتا لسيدي سعيد بن عمر المرابط الذي جاء من منطقة سعادة ببسكرة و هو من استقدم من المسيلة خادمان من أولاد حريز من اهل المسيلة ( بالضبط من اولاد منصور اومهدي قرب المسيلة بتجاه حمام الضلعة و ستكتشفون ذلك في الجزء 02 من وضوع اصول اولاد دراج) و من هذان الخادمان تكونت فرقة أولاد حريز المندرجة في السلالحة فبربكم اين هي العلاقة بين أولاد حريز من الاثبج  الهلاليين الذين اندثروا قبل زمن ابن خلدون أي قبل القرن 14م و تفرقوا في واد ريغ بلاد قبيلة ريغة و بين أولاد حريز المسيليين المذكورين في القرن 17م ؟؟

 ثم هل يعقل ان نعمم اصل أولاد حريز المسيليين حتى على فرقة أولاد سيدي سعيد البسكرية و فرقة أولاد سليح المقرية ؟ فما بالكم بتعميم اصل أولاد حريز مهما كان اصلهم الحقيقي على كامل حلف أولاد دراج ؟ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق