الاثنين، 8 أبريل 2024

اصول سكان منطقة تيارت و جنوب الونشريس الغربي

 

اصول سكان منطقة تيارت و جنوب الونشريس الغربي


الجزء الاول


سنذهب بكم اليوم الى منطقة عزيزة على قلوبنا لنكتشف اصولها الحقيقية نحن نتكلم في هذا البحث على ما يسمى ببلاد القبلة اي قبلة او جنوب الونشريس الغربي و هذه المنطقة تتوسطها مدينة تيارت او تيهرت العريقة التي يعني اسمها انثى الاسد او اللبؤة بالامازيغية , للاسف هذه المنطقة كذلك تعرضت لحملة شرسة من اجل تزوير اصول و انساب سكانها من طرف مروجي المخططات القديمة للاستعمار الفرنسي والتي ارادت ان تخلط في تاريخ انساب الجزائريين ومحو اي اثر لاصالة وعراقة الشعب الجزائري على ارضه و التي ارادت ان تنشر فكرة ان اغلب الجزائريين عرب وافدين حديثا من شبه الجزيرة العربية و في نفس الوقت القول ان ارض الجزائر كانت قبل ذلك ملك للرومان الفرنجة من قبل ميلاد المسيح ومن ذلك القول انهم احق بارض الجزائر من العرب الوافدين

و هذه الافكار للمحتل الفرنسي مازال بعض اعداء اصالة الجزائر في الداخل يروجونها باستعمال التزوير والتزييف لتاريخ واصول الجزائريين لجعل جميع سكانها عرب اقحاح و كأن تيارت لم يسكنها امازيغي واحد فقط , نعم تيارت تشبه الجلفة و بسكرة و المسيلة فهي كذلك تعد من اكبر ضحايا التزوير و النصب و الاحتيال من طرف طائفة القوميين العرب اعداء الاسلام و الجزائر الذين همهم الوحيد هو خلق عرق عربي وهمي كل الادلة التاريخية والعلمية الجينية تثبت انه اقلية مجهرية في الجزائر

يستعملون اخوتنا الامازيغ المستعربين خاصة الشباب منهم و شحنه بالحقد و الجهل و الكراهية ضد ابناء وطنه واخوتهم في الدم والعرق امازيغ القبايل والشاوية وبني مزاب ويعلمونهم فنون تقزيم عراقة و تاريخ اجداده الحقيقيين

اليوم ستتاكدون ان الاغلبية الساحقة لسكان ولاية تيارت ما هم الا امازيغ اقحاح اما العرب الحقيقيين الموجودين في تراب ولاية تيارت اقلية لا وزن لهم من الناحية العددية مع احترامنا لهم فمهما كان كلهم لهم رابط دم مع الامازيغ اخوالهم من امهاتهم مثل حال جميع العرب الحقيقيين الموجودين في بلادنا ,

اولا يجب ان تتعرفوا على قبائل القبلة المحيطة بمدينة تيارت خارج قبيلة امازيغ الحلوية و امازيغ الكرايش الذين تكلمنا عليهم سابقا و خارج قبائل منطقة السرسو المنحدرة في غالبيتها من زناتة ( بنو عبد الواد , توجين و سنجاس و بنو دمر) كما اثبتناه لكم سابقا , و هذه القبائل التي تسمى بقبائل القبلة ( وثيقة 01)

  



القبائل التي تسمى بقبائل القبلة تيارت هي كالتالي :

1)- اهم كنفدرالية في القبلة و المحيطة بمدينة تيارت هي كنفدرالية اولاد شريف التي كانت تتكون لغاية منتصف القرن 19م من القبائل التالية ( وثيقة 02)



أ)- اولاد الشريف مركزهم دوار الطريش و دوار قرطوفة سفح جبل دركول و دوار تامدة شمال غرب مدينة تيارت , فاما مجموعة قرطوفة فيهم 19 دوار منهم دوار اولاد فغول و الهراوات و الحسانين و المعايزية و بني وصيل و المغاروية و غيرهم ( وثيقة 03)



 اما مجموعة الطريش فيهم 12 دوار منهم دوار بني وصيل و خدامة تاسغات و النقايدية و اولاد سيدي بو عبد الله و غيرهم ( وثيقة 04) .



 ب)- اولاد لكرد مركزهم بلدية سيدي الحسني شمال شرق مدينة تيارت و فيهم 16 دوار منهم دوار اولاد سيدي بو عبد الله و اولاد الحاج فغول و غيرهم (وثيقة 05).

ج)- اولاد منصور و مركزهم شرق واد تقيقست شمال شرق مدينة تيارت بجوار اولاد سيدي رابح فيهم ثلاثة دواوير (وثيقة 06).



اما احلاف اولاد الشريف هم كالتالي :

2)- العويسات مركزهم بلدية عين بو شقيف شرق مدينة تيارت لديهم 07 دواوير منهم اولاد علي و اولاد عقبة و العزايز و غيرهم ( وثيقة 07) .


 3)- اولاد بو غدو مركزهم بلدية الدحموني شرق مدينة تيارت فيهم 06 دواوير منهم اولاد سيدي البختي و المطاقلية و المساغيد و اولاد الخير و غيرهم ( وثيقة 07) .


و خارج هذه الكنفدرالية و احلافهم نجد قبائل اخرى هم :

1)- قبيلة بني لنت مركزهم بلدية المهدية و عين سبعين و سي الحواس ولاية تيارت شرق عاصمة الولاية فيهم سبعة فرق هم العمور و بني زوراغ و السباعة و اولاد بو نهار و العوامر و اولاد بلعربي و اولاد واد فلاح (وثيقة 08)

و تضيف لهم مصادر اخرى اولاد وادفل و اولاد المغراوي و اولاد بن احمد و اولاد حاسين و النواورة و اولاد موسى (وثيقة 09) .



2)- اولاد مسعود مركزهم دوار العزوانية بلدية تاقدمت غرب مدينة تيارت و نجدهم ايضا في تامدة يفصل بينهم و بين اولاد شريف واد تامدة , اولاد مسعود هؤلاء فيهم اربعة دواوير هم اولاد عباز و اولاد الغول و اولاد السعيد و الزوابرية (وثيقة 10 و 10 مكرر) .




3)- بني مدين مركزهم هو تاقدمت غرب مدينة تيارت و هؤلاء فيهم ستة دواوير هم ولهاصة و اولاد سيدي بلقاسم و الحماين او الحمين و البهاليل و اولاد القايد و اولاد الصباح ( وثيقة 11 و 10 مكرر) .



4)- العكارمة القبالة و اولاد بن عفان و كلاهما في بلدية مشرع الصفا , فاما العكارمة فيهم سبعة دواوير منهم دوار البوصرة اصلهم من الحلوية ( وثيقة 12 و 10 مكرر) , اما اولاد بن عفان فيهم خمسة دواوير (وثيقة 12 و 10 مكرر) .

اما بالنسبة لاصول و انساب هذه القبائل سنتعرف عليها من خلال ما جاء في كتب التاريخ و المخطوطات و نبدء بكنفدرالية اولاد الشريف الذين منهم نواتهم اي اولاد شريف و اولاد لكرد و اولاد منصور ثم حلفائهم العويسات و اولاد بوغدو , يزعم المزورين و الكذابين من في بلادنا ان هؤلاء من قبيلة سويد الهلالية بحجة ان قبيلة سويد عاشت في المنطقة , ستتاكدون اليوم انهم مجرد كذابين لا يصدقهم احد من الاكاديميين .

1)- فاما اولاد لكرد فاصولهم مرتبطة بسيدي بو عبد الله محمد المغوفل فهم من نسل ذريته 

( وثيقة 13)


و كما وضحنا سابقا هؤلاء ليسوا اشراف من ذرية ادريس حفيد سيدنا علي رضي الله عنه كما يزعم المزورين و تجار الانساب مثل القاضي حشلاف و من على شاكلته لان سيدي بو عبد الله محمد المغوفل هو ابو عبد الله محمد حفيد واضح بن عثمان بن محمد بن عيسى بن فركون ( فكرون في بعض المصادر) المغراوي الاصل و النسب ( وثيقة 14 و 15 المهمة جدا )




اي اولاد لكرد امازيغ اقحاح من مغراوة لا نقاش و لا جدال في ذلك و نفس الشيء ينطبق على اخوانهم و جيرانهم اولاد سيدي رابح لان رابح هذا من احفاد سيدي بو عبد الله المغوفل حسب الذاكرة الشعبية الغير مدونة لحد الساعة , اما اولاد منصور فلا ارى لهم اصول تختلف عن جيرانهم من مغراوة .

2)- اما نواة هذه الكنفدرالية اي اولاد الشريف فكما قلنا سابقا فيهم 19 دوار منهم دوار اولاد فغول و الهراوات و الحسانين و المعايزية و بني وصيل و المغاروية و غيرهم , اما مجموعة الطريش فيهم 12 دوار منهم دوار بني وصيل و خدامة تاسغات و النقايدية و اولاد سيدي بو عبد الله و اولاد سيدي العابد غيرهم , فاما اولاد فغول هم نفسهم اولاد افغول و هذا لقب لسيدي محمد بن سيدي بو عبد الله محمد المغوفل المغراوي , اما فرقة اولاد سيدي بو عبد الله هم اخوة مع من ذكرناهم سابقا أي مغراويين , اما اولاد سيدي العابد فقد سبق و قلنا ان سيدي العابد هذا هو نفسه الشيخ علي زين العابدين ابو عباية ابن الشيخ سيدي بو عبد الله محمد المغوفل المغراوي ( وثيقة 14) , اما الهراوات هم في قبائل الونشريس الشرقي و هؤلاء امازيغ اقحاح , اما بني وصيل الموجودين منهم فرقتان في اولاد شريف فالظاهر انهم قبيلة امازيغية قديمة جدا من تسميتهم, اما لمغاروية فواضح من تسميتهم انهم من مغراوة , أي اولاد شريف هؤلاء يتكونون اساسا من مغراوة مثل اولاد لكرد المغراويين و ينحدرون اساسا من العائلة الشهيرة التي ينتمي لها سيدي بو عبد الله محمد المغوفل و التي قلنا فيها سابقا انها تنحدر بدون ادنى شك من اولاد منديل آخر طبقة من ملوك مغراوة , و اضيف لكم معلومة تعزز انتماء هؤلاء لاولاد منديل خاصة و لمغراوة عامة تتمثل في تاريخ حصن مرات الذي اسس قصبته منديل بن عبد الرحمن المغراوي ثم استولى عليه عبد القوي بن العباس التوجيني الذي اتممه 

( وثيقة 16)



و حصن مرات هذا حسب ما جاء في كلام الرحالة الدكتور طوماس شو يبعد بستة فراسخ أي 29 كلم شرق تاقدمت و بفرسخان أي 9 كلم على اللوحة ( وثيقة 17)

و منطقة اللوحة هذه كانت فيها سوق قديمة لاولاد لكرد و جيرانهم ( وثيقة 01) أي حصن مرات الذي اسسه اولاد منديل في ارض هذه القبائل المغراوية و لهذا هؤلاء مرتبطين اساسا باولاد منديل المغراويين .

3)- اما قبيلة اولاد بو غدو فهؤلاء حسب مخطوط قبائل تلمسان لابو الحسن علي بن محمد بن الخطيب القرشي التلمساني (القرن 16م) هم قبيلة تنحدر من بنو توجين و منهم فرقة بسم بني غدو ( وثيقة 18)



و هذا ما يؤكده تقرير السيناتيس كونسيلت sénatus-consulte المؤرخ في 22 مارس لسنة 1863م حيث جاء فيه ان قبيلة بني غدو المنحدرة من اولاد بو غدو يؤكدون على انحدارهم من امازيغ بنو توجين و من بني غدو هؤلاء تنحدر قبيلتين هما اولاد بو حلوان الذين منهم العويسات و القبيلة الثانية اسمها اولاد فارس ( وثيقة 19)

أي قبيلة اولاد فارس الامازيغية غرب الحلوية و شمال اولاد شريف تنحدر من بنو توجين تماما مثل قبيلة العويسات شرق مدينة تيارت و ارجح ان قبيلة اولاد فارس الامازيغية شمال الشلف تنحدر من هؤلاء لان هؤلاء كذلك امازيغ حسب شهادة الرحالة الدكتور شو طوماس الانجليزي الذي وجد اولاد فارس شمال الشلف ناطقين بالامازيغية لعهده أي في القرن 18م مثل بني مادون و غيرهم و ذلك في اطار حديثه على القبائل المستقلة من حكم الاتراك و المقابلة لبلاد اولاد قصير و الصبيح و العطاف ( وثيقة 20) .



4)- اما اولاد مسعود فهؤلاء كذلك زعمت طائفة القوميين التعريبيين  من اصحاب كذبة و خرافة بني هلال في الجزائر انهم نفسهم اولاد مسعود بن سعيد الذي كان يتداول على رياسة قبيلة سويد الهلالية مع ابن عمه ونزمار بن عريف الذي رسخه اسياده امازيغ بنو مرين على رياسة قبيلة سويد مما دفع بابن عمه المسعود بن سعيد للفرار الى قبيلة بني عامر الهلالية و التحالف معهم لقتال ابن عمه ونزمار بن عريف و قبيلة بني عامر بن زغبة بن هلال لم تعش ابدا ضواحي تيارت بل كانت تعيش جنوب تلمسان ثم تم نقلها الى جنوب وهران كما هو معروف , ثم تم قتل المسعود بن سعيد على يد ابن عمه ونزمار بن عريف بسبب تحالفه مع بني عامر اعداء سويد 

( وثيقة 21 و 22 )


 لكن المسعود بن سعيد خلف اربعة ابناء ( وثيقة 22) و منهم تنحدر فرق قبيلة اولاد مسعود الهلالية , و ابناء المسعود بن سعيد هذا هم نور الدين عطية بن مسعود الذي منه فرقة البحايتية الموجودة في قبائل المخزن الوهراني ( وثيقة 23) ,


و عيسى بن مسعود الذي منه فرقة العوايسية , و سعيد بن مسعود الذي منه السعايدية و مع اخوانهم العوايسية نجدهم عند اولاد بركات احد فرق حلف فليتة في ولاية غيليزان ( وثيقة 23 و 24) 



اما اخر ابن اسمه عطاء الله الذي منه فرقة العطوات (لا وجود لهم ضواحي تيارت) و هؤلاء الاربعة هم اولاد مسعود الهلاليين و كما تلاحظون لا وجود لهم في ضواحي تيارت و لا اسماء فرقهم الاربعة أي البحايتية و العوايسية و السعايدية و العطوات تشبه اسماء فرق اولاد مسعود التيارتيين المتمثلين اساسا في فرقة العزوانية الذين منهم اربعة دواوير هم اولاد عباز و اولاد الغول و الزوابرية و اولاد السعيد ( وثيقة 10) , و اولاد المسعود التيارتيين هؤلاء انما ينحدرون في الحقيقة من اولاد دافلتن و يحتفظون ليومنا هذا في ذاكرتهم الشعبية التي وصلتني منهم انهم أي اولاد مسعود التيارتيين ينحدرون من منطقة الرمكة غرب الونشريس ( وثيقة 25)

أي هم كذلك من بنو توجين و نسبهم حسب ابن خلدون هو المسعود بن بو زيد بن خالد بن محمد بن عبد القوي بن العباس بن عطية الحيو بن مناد بن العباس بن دافلتن ( وثيقة 26) فلا تنخدعوا .

5)- اما قبيلة بني لنت الضخمة فهؤلاء من اقدم القبائل الامازيغية التي حافظت على اسمها فاول ذكر لهم موجود في كتاب صورة الارض لابن حوقل ( القرن 10م) الذي عدهم في شعوب زناتة

 ( وثيقة 27) 

  


اما في مخطوط قبائل تلمسان لعلي بن محمد بن الخطيب القرشي التلمساني ( القرن 16م) نجد ذكر نسبهم في شعب مغراوة من زناتة مثل اخوانهم و جيرانهم بني مايدة ( وثيقة 28)



 6)- اما بني مدين فهؤلاء كذلك من اقدم القبائل الامازيغية التي حافظت على اسمها و موطنها بحيث نجد ذكرهم عند ابن خلدون بسم بنو مدينين في نسخ و بسمهم الصحيح بنو مدين في نسخ اخرى و هم احد بطون قبيلة لماية الامازيغية التي ساهمت في تاسيس الدولة الرستمية ( وثيقة 29)


لكن عند هؤلاء هناك فرقة بسم ولهاصة و هؤلاء ليسوا من لماية بل من نفزاوة كما هو معروف و الارجح هم من بقايا قبيلة ولهاصة التي مرت من المنطقة لتلتحق بالشمال الغربي للبلاد ( ولاية عين تموشنت) لان قبيلة ولهاصة النفزاوية اصلها من المنطقة الممتدة من بلاد الجريد جنوب تونس لغاية الاوراس و لولهاصة هؤلاء اخوة في ضواحي عنابة .

7)- اما العكارمة فهؤلاء من بقايا الهلاليين في ولاية تيارت هم من بنو مالك بن زغبة بن هلال , اما اولاد بن عفان هناك من ينسبهم في قبيلة لمحال من سويد مثل ابو راس الناصري ولله اعلم في صحة ذلك لكن اكيد هم من سويد بن مالك بن زغبة من بقايا بنو هلال و هؤلاء هم فقط العرب الحقيقيين في كامل هذه المنطقة ....

 يتبع بالكلام على الزدامة و الاحرار  و لا تنسونا من خالص و صالح دعائكم من اجل وحدة هذه الامة الجزائرية الامازيغية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق