الاثنين، 8 أبريل 2024

اصل سكان العاصمة الجزائر(المستعربين) حسب علم الجينات

 

اصل سكان العاصمة الجزائر  (المستعربين) حسب علم الجينات  

 


منطقة العاصمة  الجزائر هي أهم منطقة في جمهرية الجزائر عرفت توافد عدة شعوب و أمم عبر التاريخ فمن الفينيقيين و اليهود للرومان و الوندال ثم البيزنطيين و العرب و الأندلسيين ثم الأسبان و العثمانيين و من معهم وصولا للفرنسيين و من جاء معهم  .... هنا نطرح السؤال هل زحزح  الوفدون فعلا السكان الأصليين أي الأمازيغ من هذه المنطقة و أخذت أعراق أخرى مكانهم ؟؟ هل فعلا سكان هذه المنطقة الحساسة هم فسيفساء أي خليط متساوي النسب لا غلبة فيه لأحد أي نظرية التنوع العرقي يروجها القوميين العروبيين قبلهم الاحتلال الفرنسي في هذه المنطقة صحيحة و لا يجوز الكلام عن أي أغلبية عرقية فيها؟ هل فعلا فرنسا و أبنائها كانوا صادقين حين أطلقوا إسم " العرب" على سكان المنطقة المستعربين؟؟

العلم سيجيبكم يا سادة يا محترمين بشكل قاطع لا تشوبه شائبة من خلال دراستين مختلفتين  لجينات السكان المستعربين (الناطقين بالعامية الجزائرية) المستعربين ( الأمازيغ المحافضين لهم دراسة خاصة بهم)

 حيث اعطت  الدراستين نتائج قريبة من بعضها البعض بينت ان اغلبية سكان العاصمة هم امازيغ بينما جينات العرب  شبه مجهرية

تم الاعتماد اساسا في هذه الدراسات على(السلالة الابوية: Haplogroupes Y-ADN). 

 

منطقة الجزائر العاصمة ،حسب اخر دراسة (الثانية) للتركيبة الجينية لسكان العاصمة) بين سنة 2013 و 2015 شارك فيها خبراء جزائريين و أجانب , هذا الفريق العلمي يتكون من الدكاترة التالية أسماؤهم :

1) أسمهان بقادة ASMAHAN BEKADA من قسم البيوتكنولوجيا جامعة وهران .

2) لارا روبيو آرونا Lara Rubio araúna من معهد البيولوجيا جامعة بامبو فابرة Pompeu Fabra برشلونة اسبانية.

3) طاهرية دبة Tahria Deba من مركز حقن الدم المستشفى الجامعي لوهران.

4) فرنسيكس كالفال Francesc Calafell من معهد البيولوجيا جامعة بامبو فابرة Pompeu Fabra برشلونة اسبانية.

5) صورية بن حماموش Soraya Benhamamouch من قسم البيوتكنولوجيا جامعة وهران .

6) دافيد كوماس David Comas من معهد البيولوجيا جامعة بامبو فابرة Pompeu Fabra برشلونة اسبانية.

 

أما نتائج التحليل الجيني لسكان العاصمة المستعربين حسب هذه الدراسة الحديثة هي كالتالي :

1) السلالة الجينية الاكثر انتشارا في شمال افريقيا التحر E-M81  التي يمثل اغلبية أمازيغ شمال أفريقية نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 14 من 24 عينة أي 58% .

2) السلالة الجينية الامازيغية الثانية من حيث الانتشار  E-M78  التي تمثل التحور E-V65 الغالب فيها و الممثلة لأمازيغ ليبيا اول من أستعرب في الأمازيغ المهاجرين لكامل شمال أفريقية منذ 1400 سنة نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 4 من 24 عينة أي 16% .

 

من هذه الدراسة نستنتج أن سكان العاصمة المستعربين خارج سكان العاصمة المنحدرين من المناطق الأمازيغية المحافظة ( القبائل، تيبازة،الأطلس لبليدي، مزاب...) أغلبيتهم الساحقة أمازيغ بنسبة 74% ( نسبة السلالة

 E-M81 زائد نسبة السلالة E-V65  كلاهما ينحدر من سلف جيني واحد التحور الاعلى em35 الذي يسمى تحور اسلاف الامازيغ  proto berbere 


نوضح لكم من هم الامازيغ جينيا  من خلال مخطط مقتبس من دراسة

 (TROMBETTA)
وهي صورة لاهم التحورات الشمال افريقية الامازيغية مقتبسة من اخر دراسة جينية لاعمار و التحورات التحتية للسلالة الافريقية الام E
تجدون التحورات الشمال افريقية (الامازيغية ملونة باللون البنفسجي ) ومن اهمها التحور الاب EM35 و التحور EZ827 والتحور EM78 والتحور الغالب عند الامازيغ E-V257 وابنه التحور EM81

اذا ما علينا أن نقول إلا مليون مبروك لمستعربي منطقة العاصمة على هذه النتيجة الغير متوقعة و التي حطمت كل الأساطير و الأكاذيب التي حاكها أعداء هذه الأمة الذين حاولوا بكل مكر و خداع تحويل هذه الشريحة الهامة من سكان العاصمة إلى أعراق و أصول أجنبية مختلفة لإحداث الشرخ و الشقاق بينهم و بين أخوانهم المنحدرين من المناطق الأمازيغية المحافظة .

جدول النتائج مقتبس من الدراسة:

 



باقي النتائج في هذه الدراسة 2015:

 3) السلالة G2a القوقازية يحملها كثير من الكراغلة نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 2 من 24 عينة أي 08 % .

4) السلالة J-P58 المشرقية المشتركة بين بدو أوراسيا و الترك و الفرس و العرب و الكرد و اليهود الأشكناز و السفراد نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 2 من 24 عينة أي 08 % .

5) السلالة E-M33 هي سلالة أفريقية تنتشر في الساحل الأفريقي نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي :

 1 من 24 عينة أي 04% . اغلبها ناتج عن تجارة الرقيق

ملاحظة مهمة:

الاولى النسبة الضعيفة من للتحورات الجينية المشرقية  العربية من النوع ج1 

ثانيا جميعنا يعلم أنه حاليا  أكثر من نصف سكان العاصمة الحاليين ( 55% تقريبا ) ينحدرون من المناطق الأمازيغية المحافظة خاصة منطقة القبائل (الزواوة )  أي إذا أضفنا لهم ابناء العاصمة المستعربين الغير منحدرين من تلك المناطق الأمازيغية المحافظة و العاصميين القدامى (45% تقريبا) و الذين هم أمازيغ كذلك بنسبة 75% ستكون في النهاية نسبة الأمازيغ في مختلف شرائح سكان الجزائر العاصمة هي 90 % تقريبا.

نعم هذا هو الواقع 90% من سكان عاصمة الجزائر الحاليين أمازيغ عرقا أي أنه لم تتغير كثيرا التركيبة العرقية الأثنية لسكان منطقة العاصمة رغم كل الأحداث التاريخية ...... و هذا ما يجسد فعلا المثل الشعبي القائل " ما يبقى في الواد غير حجاروا " و حجارة و صخور الجزائر هم الأمازيغ و ليس عرق آخر .... يا سادة يا محترمين هذا ما أكده العلم الحديث فلا يقعن في وهمك عزيزي القارئ و الباحث عن الحقيقة إلا هذا الكلام الذي لا يعول إلا عليه.

الفرع A1B الذي تنحدر منه اغلب البشرية حاليا ومن بينهم الامازيغ حدد مكان ظهوره في غرب القارة الافريقية و في الجزائر ايضا ومنه تنحدر السلالة الام للتحورات الامازيغية وهي السلالة الافريقية E

انظر دراسة سنة 2014 Rosaria Scozzari 


Geographic distribution of deep-rooting haplogroups in the African continent

Une ressource impartiale de nouveaux marqueurs SNP fournit une nouvelle chronologie pour le chromosome Y humain et révèle une structure phylogénétique profonde en Afrique


https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3941117/

صورة مقتبسة من الدراسة 

مصدر الدراسة لجينات سكان العاصمة الجزائر :

1) http://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0138453

2) http://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0056775


الدراسة الجينية الأولى Arredi et al 2004 لسكان العاصمة الجزائرية:

 هي ايضا أقتصرت على أصحاب الموروث الغير أمازيغي المحافظ أي خارج المنحدرين من المناطقة المحافظة على الأمازيغية مثل منطقة القبائل و الأطلس البليدي و تيبازة و الظهرة و الونشريس ... و شملت العاصميين الحضر القدامى،الكراغلة ،الأندلسيين و المنحدرين من المناطق الوسطى المستعربة (مثل مدينة لمدية البليدة القليعة...) و يشار لهؤلاء بكلمة "عرب" لكونهم مستعربين لسانا من جهة و لتسميتهم بالعرب من طرف الفرنسيين قديما من جهة أخرى لتمييزهم عن الناطقيين بالأمازيغية.

النتائج حسب Arredi et al سنة 2004 كالتالي :

1) السلالة الجينية E-M35 و تحورها الغالب E-M81 الذي يمثل اغلبية أمازيغ شمال أفريقية نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 15 من 30 عينة أي 50٪ .

2) السلالة الجينية E-M78 التي تمثل التحور E-V65 الغالب فيها و الممثلة لأمازيغ ليبيا اول من أستعرب في الأمازيغ المهاجرين لكامل شمال أفريقية منذ 1400 سنة نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 3 من 30 عينة أي 10٪.

يعني في الدراسة الالى اعطت نسبة التحرات الجينية الامازيغية لدى المستعربين في العاصمة الجزائر نسبة 60 بالمية



باقي النتائج من دراسة 2004:

3) السلالة المشرقية J2 التي تمثل حسب الموروث التاريخي المتعارف عليه لمنطقة العاصمة و ضواحيها المستعربة (المدية،البليدة،القليعة...) تمثل أساسا الكراغلة من بقايا العثمانيين أكثر من أي شيئ ،نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي : 8 من 30 عينة أي 26٪ .

4) السلالة F-M89 الآسياوية الشمال هندية ; ظهور هذه السلالة غريب جدا في العاصمة الجزائرية لأنه يصعب تفسيره من الناحية التاريخية و ربطه بحدث أو فترة زمنية محددة، نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي :

 3 من 30 عينة أي 10٪ .

5) السلالة E-M33 هي سلالة أفريقية تنتشر في الساحل الأفريقي نسبتها في سكان العاصمة المستعربين هي :

 1 من 30 عينة أي 03% .

الملاحظ في هذه الدراسة هو الغياب التام للسلالة المشرقية J1 و تحورها المشرقي الغالب J-P58 الذي ممكن له أن يمثل العرب الحقيقيين و من هذه النتائج نستخلص في ما يخص مستعربي منطقة العاصمة الذين سمتهم فرنسا سابقا بالعرب أنهم ليسوا عرب بل و أغلبيتهم الساحقة هم أمازيغ بنسبة 60٪ 

( نسبة السلالة E-M81 و السلالةE-M78 ذات التحور E-V65 الشمال أفريقي الغالب ) .






مصدر الدراسة 2015

Genetic Heterogeneity in Algerian Human Populations

Asmahan Bekada ,Lara R. Arauna ,Tahria Deba,Francesc Calafell,Soraya Benhamamouch,David Comas

Published: September 24, 2015

https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371%2Fjournal.pone.0138453&fbclid=IwAR3Qz0zm_qM3WsRp0hNdCPo8xgg7FRzIWdtdB6vXM5uCfcdHZHg2_DUiULQ_aem_AbEwZB-dFwBWoXFiL14xdTdmqzX4d7Xjs4rWidJ4si8IkpwLstSiLr7_9FBBH-nGfJHZXuypGvezAXqryQXRAg43


Introducing the Algerian Mitochondrial DNA and Y-Chromosome Profiles into the North African Landscape

Asmahan Bekada,Rosa Fregel,Vicente M. Cabrera,José M. Larruga,José Pestano,Soraya Benhamamouch,Ana M. González

Published: February 19, 2013

https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371%2Fjournal.pone.0056775&fbclid=IwAR0wta5NWQqqXyWpCaOArsmZxeZqFl8akyejauRSbUbzuFAI-3DL4Ia-zLc_aem_AbF4MMcMhrhsm8FBxGNLAjKHSbsKxNFaljz4vCZYuwHve6GnjplP9qbb4fz5TtrhlfyeiApVpojJNcL8bfPdj8Np



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق