بحث بداية جنس العرب
المستدرك على الصحيحين »كتاب تعبير الرؤيا »رؤيا عائشة ثلاثة أقمار سقطت في حجرتها
الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 15
ما هي اقدم الاثار الانسانية في شبه الجزيرة العربية
وفرت بقايا بشرية عثر عليها في الصحراء السعودية تتمثل في بقايا أصابع إنسان بالسعودية قبل 85 ألف عام وهي تعتبر اقدم اثر للانسان العاقل في شبه الجزيرة والشام
عثر فرق دولي على عظمة من الإصبع الأوسط، عمرها 90 ألف عام، مما يجعل هذه البقايا أقدم أحفورة للإنسان العاقل، يعثر عليها خارج إفريقيا وبلاد الشام.
من هم العرب
( RES.3945 - Repertoir de Epigraphie Semitique ) .
النقش أورد لفظة عربم و الذي تعني "عرب"
النقوش أن كرب ايل وتر ملك سبأ فرض عليهم الجزية للمقه ولسبأ يدفعونها
وهذا يثبت أنها في هذه الفتره لم تكن من الاتحاد السبأي بينما نجد أرضها مذكورة في نقش (RES3945) خارج الاتحاد السبأي
اذا النقش يقول أن الملك اليمني السبئي كرب إيل وتر هزم يدهان و جبزات و العرب و فرض عليهم جزية و أنه أخضعهم لسبأ!
هذا النقش من الوثائق التاريخية الهامة في تاريخ اليمن . كتبه اول ملوك سبأ واخر مكاربتها وهو الملك كرب ال وتر في بداية القرن الخامس قبل الميلاد و الذي يبين ان اليمنيين قديما لا يعتبرون انفسهم عرب .
يقوم هذا النقش في موقع معبد المقة ((المقة هو كبير الالهه السبيئة )) في صرواح
المصـــــــــــــــادر والاستشهادات :
(المصدر 1) تاريخ اليمن القديم .. الدكتور محمد عبدالقادر بافقيه
المؤسسة العربية للدراسات والنشر - 1985م
(المصدر 2) صفة بلاد اليمن عبر العصور الدكتور / يوسف محمد عبدالله وآخرون
(المصدر 3) تماثيل ملوك أوسان .. دراسة أثريه فنيه مقارنه
الدكتور / محمد عبد الله با سلامه .. ندوة عدن بوابة الحضارة جامعة عدن
(المصدر 4) المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام
الدكتور / جواد علي العبيدي .. جامعة بغداد الجزء الثاني ط2-1993م
هذ ه ليست المرة الوحيدة التي يذكر فيها العرب في نصوص يمنية مسندية كقومية مختلفة عنهم بل وردوا عدة مرات كقبائل صحراوية تعيش على خارج الممالك اليمنية
من الجدير بالذكر هنا أن "أب كرب أسعد" كان أول ملك يمني يضيف إلى لقبه الرسمي كلمة "الأعراب"، ومن ثم فقد أصبح اللقب الملكي في عهده "ملك سبأ وذي زيدان وحضرموت ويمينات وأعرابها في الجبال والتهائم"
المراجع
(D.S. Margoliouth، the Relations between Arabs and Israelites Prior
To the Rise of Islam، London، 1924،
وكذا Albert Jamme، Sabaean Inscriptions From Mahram Bilqis "Marib"، P.445
F. Altheim and R. Stiehl، Die Araber in Der Alten Welt، Ii، P.321، IV، P.274
وكذا Le Museon، 1964، 3-4، P.292).
من ضمن تلك النقوش اليمنية للمسند صورة يرد لفظ ( عربن ) في النقش FB-al-ʿAdān 1 الموثق على مدونة داسي الدولية.
1 ʿmkrb ʿbd bny Bḥḍm hqny
2 Tʾlb Rymm bʿl ʿdf ms³n—
3 dn ḥg-n s²ft-hw k-yhwfyn-hw
4 bn ʾḍrr w-ġzwy ʿrbn ḏ-br—
5 r ms²rqn w-mtʿ w-frqn Tʾl—
6 b ʿbd-hw ʿmkrb w-l wzʾ Tʾ—
7 lb mtʿn w-s²wf ʿbd-hw ʿmkr—
8 b bn ḍrm w-bʾs¹tm w-l wfy-h—
9 w w-wfy ʾbʿl byt-hmw w-ʾṯm—
10 r ṣdqm ʿdy ʾrḍ ʾmrʾ-hmw |
النقش يتكلم عن هجمات العرب من شمال الجزيرة العربية (العدنانيين) على مدينة مأرب اليمنية ودفاع القائد العسكري البمني عن المدينة و صده لهم وتقديم نذر شكر للاله ريم.
هذا النقش اليمني يوضح جليا ان اليمنيين يتعاملون في القديم مع مصطلح عرب وانهم قومية ليست يمنية
عالم الاثار الدكتور علي الغبان الحجاز اصل العرب واليمن أصل العرب كذبة
https://www.youtube.com/watch?v=VNYLNh6JZakhttps://www.youtube.com/watch?v=VNYLNh6JZak
سكان العراق و الشام ليسوا عرب
سنحاريب ملك آشور يذكر انه قاتل تحالف آرامي عربي عيلامي جنوب العراق وبإنه استولى على غنائمهم ومحاصيلهم ووزعها على جنوده وهنا يتبين جليا ان الشعوب في بلاد الرافدين و الشان كانت تميز بينها وبين قومية العرب
سنحاريب أو سنحريب (بالأكادية: سين-أحي-إريبا)، كان ابن سرجون الثاني وملك الإمبراطورية الآشورية الحديثة في الفترة (705 - 681 ق.مان الحوليات الاشوريه التي ذكرت لنا الكلديين في العراق العراق و الاراميين و العرب هي مصدرنا الوحيد و الموثوق لنعرف من خلاله على وجه اليقين ان كان الكلديين او الا راميين عرب
قد فصلت هذه الحوليات تماما بين الكلديين وبين الاراميين و العرب وقام الملوك الاشوريين بالإشارة الى الكلديين و الاراميين و العرب بشكل مستقل تماما يكسر لنا خرافه ان الكلديين او الاراميين قبائل عربيه.
المصادر
1)Dougherty,R.,the sealand of ancient arabla,P60,69.P69,not,211.
2)Brinkman, J., apolitical history of post-kassite Babylonian,P260
وقد ذكر لنا الاجداد الاشوريين في نصوص عديده الاراميين"خلامو" و الكلديين"كلدو" و العرب"عريبي" مجتمعين في لوح واحد و حمله عسكريه واحد وهذا دليل على ان كل واحد منهم امه و قبيله و عشيره منفصل عن الاخرى فقد فرق الاجداد الاشوريين بينهم بشكل واضح وقاطع.
المصادر
1)Brinkman, J., apolitical history of post-kassite Babylonian, not 1716. .
2)سفر الايام الثاني17:36.
3)سفر دانيال 4:2
اليمنيين لم تكن لغتهم العربية
هناك احاديث عديدة مروية عن النبي صلى الله عليه وسلم تفيد ان اول من تكلم اللغة العربية هو اسماعيل عليه السلام وذلك في سن 13 سنة وبعضها يقول ان ذلك في سن 14 سنة وفي هذا الخصوص نذكر بعض منها
( أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل عليه السلام وهو ابن أربع عشرة سنة ) .
وهذا ايضا مؤكد عند اهل السنة
ورد في كتاب كنز العمال في سنن الاقوال والافعال للعلامة المتقي الهندي الحنفي :
الجزء 11 صفحة 490
رابط تحميل الكتاب :
1423 - (ألهم إسماعيل هذا اللسان العربي الهاما )
3693 - حدثني أبو الحسن أحمد بن الخضر الشافعي ، ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق العقيلي ، ثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري ، ثنا عمي ، حدثني أبي ، عن سفيان الثوري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تلا قرآنا عربيا لقوم يعلمون ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهاما " . " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
لغة حمير القحطانية والتي منهم جرهم التي عاشت مع اسماعيل عليه السلام ليست عربية هذا ما لا يختلف عليه اثنان فكانت لهم لغة خاصة يسميها العلماء بـ "الحميرية" ولم يتقنوا اللغة العربية إلا بواسطة القبائل الكهلانية التي قدمت لليمن (مذحج,كندة,همدان) قبل الإسلام بقليل واستمر التعريب وانتشر بعد الإسلام
مازال بعض الحميريين من المهرة في ظفار يتحدثون بلغتهم الحميرية اذهب إلى هناك ستحتاج إلى مترجم كي تتواصل معهم
(كل العرب من ولد إسماعيل) رغم ضعف السند للحديث (راوي واحد) عند بعض العلماء والفقهاء خاصة من هم من غير العدنانيين الا انه هناك من يعضد متنه ومضمونه الذي هو اقرب الى الصحة وهم كثير من العلماء والائمة السنة خاصة انه يوافق احاديث اخرى من نفس المعني صحيحة سندا ومتنا
ملاحظة
كما هو معروف في علم التخريج ليس كل حديث ضعيف السند هو بالضرورة ضعيف المتن و العلماء الحديث يستشهدون بالحديث الضعيف السند عندما يتواتر الحديث لا يقدح ذلك في متنه
و علماء الحديث واتباع الالباني ينكرون على من يضعف متن حديث بالقدح في ضعف سنده انظر كتاب السلسلة الصحيحة
مثلا :
يقول نبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم )
{كل العرب من بني إسماعيل، ما عدا السلف و الأوزاع و حضرموت و حمير}.
الحديث رغم انه يعتبر ضعيف السند عند بعض العلماء لكنه ليس ضعيف المتن لان هناك احاديث اخرى تثبت عروبة قريش الهدنانية الاسماعيلية الابراهيمية وهو مروي بطرق مختلفة في كتاب عمدة القارئ شرح صحيح البخاري للامام السني محمود بن احمد العيني من القرن 755 هجري
( صحيح ) . وله شاهد من رواية عائشة بلفظ : يا عائشة ! قومك أسرع أمتي بي لحافا . ويأتي برقم 1953
السلسلة الصحيحة - مختصرة - (ج 4 / ص 596)
ينتمي النبي محمد صلى الله عليه و سلم كبقية الأنبياء إلى نسل النبي ابراهيم عليه السلام , و النبي ابراهيم ذكر أصله في التوراة التي تعتبر أحد الكتب السماوية و التاريخية التي اقتبس علماء المسلمين الأوائل العديد من الأنساب النبوية منها , و النبي ابراهيم حسب التوراة هو آرامي إذ يقول الرب الإله لاسحق ابن النبي ابراهيم في سفر التثنية :
ثُمَّ تُصَرِّحُ وَتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: أَرَامِيًّا تَائِهًا كَانَ أَبِي، فَانْحَدَرَ إِلَى مِصْرَ وَتَغَرَّبَ هُنَاكَ فِي نَفَرٍ قَلِيل، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَعَظِيمَةً وَكَثِيرَةً. (سفر التثنية 26: 5)
و ببحث عن مكان مولد النبي ابراهيم في المصادر العربية نجد أنه ولد في مدينة كوثى أو كودوا في محافظة بابل في العراق , بابل هي امبراطورية كبيرة و كذلك اسم لمدينة و عاصمة تلك الامبراطورية و كان فيها غالبية آرامية و الكثير من القبائل الآرامية التي سكنت هناك و انتشرت في أرجاء العراق القديم
إذاً تتفق المصادر على كون النبي ابراهيم آرامياً , فبالتالي النبيان اسماعيل اب العرب و اسحق وابنه يعقوب اب بني اسرائيل لهم أصول آرامية من جهة الأب ولدت من الارامية قوميتان مختلفتان هم العرب و الاخرى بني اسرائيل
تاريخيا :
المؤرخين في القديم يشهدون ان العرب الحقيقين هم بني اسماعيل وهم العدنانيين وانهم اصحاب اللغة العربية في حين التاريخ يشهد ان القحطانيين واليمنيين عامة لم تكن لغتهم العربية اطلاقا
العرب)
ملاحظة هامة:
لغة حمير القحطانية والتي منهم جرهم التي عاشت مع اسماعيل عليه السلام ليست عربية هذا ما لا يختلف عليه اثنان فكانت لهم لغة خاصة يسميها العلماء بـ "الحميرية" ولم يتقنوا اللغة العربية إلا بواسطة القبائل الكهلانية القحطانية التي كانت مجاورة للعدنانيين وشبه متعربة والتي قدمت لوسط اليمن (مذحج,كندة,همدان) قبل الإسلام بقليل واستمر التعريب وانتشر بعد الإسلام
مازال بعض الحميريين من المهرة في ظفار يتحدثون بلغتهم الحميرية اذهب إلى هناك ستحتاج إلى مترجم كي تتواصل معهم وما زالت ايضا موجودة في مناطق سعودية انظر الفيديو
انظر المرجع
كتاب الفرق بين لغة القرءان و اللغة الحميرية
وأما اللغة الأساسية التي كان يتحدث بها آدم، فالمشهور أنها السريانية، ومما يمكن أن يستدل به على ذلك: ما أخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قلت:
يا رسول الله؛ كم الأنبياء؟ قال: مائة ألف وعشرون ألفا. قلت: يا رسول الله؛ كم الرسل من ذلك؟ قال: ثلاث مائة وثلاثة عشر، جما غفيرا. قال: قلت: يا رسول الله؛ من كان أولهم؟ قال: آدم. قلت: يا رسول الله؛ أنبي مرسل؟ قال: نعم، خلقه الله بيده، ونفخ فيه من روحه، وكلمه قبلا. ثم قال: يا أبا ذر؛ أربعة سريانيون: آدم، وشيث، وأخنوخ -وهو إدريس، وهو أول من خط بالقلم- ونوح. وأربعة من العرب: هود، وشعيب، وصالح، ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم
منهم أربعة من العرب: هود، وصالح، وشعيب، ونبيك يا أبا ذر". هذا حديث موضوع باطل لان من المعلوم ان النبي محمد عليه الصلاة و السلام من احفاد عدنان من احفاد اسماعيل عليه السلام وبما ان الحديث يعد النبي محمد من الانبياء العرب فهناك خطا فادح حيث لم يذكر النبي اسماعيل عليهم السلام
اضافة الى ذلك فالقرءان الكريم واضح في ان قريش وهم العرب العدنانيين لم يسبق ان انزل اليهم كتاب او ارسل اليهم نبي
وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا ۖ وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ
هو هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، المشهور بهشام ابن الكلبي المتوفي سنة 204.
فهذا القول قول ابن عباس وليس قولاً للنبيّ صلى الله عليه وسلم ، ففي هذا الحديث لو الرواية الطويلة؛ يحرص ابن عباس على تنقية كل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم بالتصريح قبله بقوله : (قال النبي صلى الله عليه وسلم) ، ثم يستطرد فينقل الأخبار عن غيره ، ثم ينقل قول النبي صلى الله عليه وسلم ،و يفصل بين كلامه وكلام الرسول ثم يستطرد .. وهكذا ، ولم يصرّح ابن عباس قبل هذه الجملة (وشبّ الغلام وتعلّم العربية منهم) بأنها من مقولة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يعني أنه من كلام غيره عليه الصلاة والسلام، او من رايه الشخصي فإذن لا مجال لتقديم خبر ساقه صحابي على قول صريحٍ ثابتٍ للنبي صلى الله عليه وسلم .
لا حظ جيدا الفرق في الرواية بين كلام الرسول عليه الصلاة و السلام وبين كلام الصحابي ابن عباس كلام الرسول موضوع بين قوسين و بعده نقطة نهاية للتفريق بينهما و الباقي ليس من كلام الرسول الكريم تاكدوا من ذلك من الرابط التالي لكتاب صحيح الخاري
ج1 م2
و الاكثر من ذلك فلم يكن السبئيين/اليمنيين الجنوبيين ينسبون انفسهم الى قحطان قبل الإسلام، و ظهرت شخصية قحطان في كتب الروائيين
العرب في القرن الثاني الهجري فقط في العصر
للمعلومه هناك في النقيشات الاثرية السبئية القديمة ملك يسمى
ربيعة بن معاوية ذي الثور كان يملك منطقة اسمها قحطن وكندة
وكان للقبه الملكي ملك كندة وقحطن ولكنه عصى أوامر الملك شاعر أوتر
فــ خلعه وجلبه إلى صنعاء مكبل في السلاسل كل هذا ذكر في النقش السبئي في السطر العاشر
اسم النقيشة هو DAI Barʾān 2000-1
المرجع الموقع العالمي للاثار اليمنية داسي في نقش تحت
النقش يعود الى القرن الثالث الميلادي مكتشف في منطقة مارب
المرجع الموقع العالمي للاثار اليمنية داسي
http://dasi.cnr.it/index.php?id=dasi_prj_epi&prjId=1&corId=0&colId=0&navId=364790459&recId=7924
النص باللغة السبئية1 (S²)[ʿrm ʾwt]r mlk S¹bʾ [w-ḏ]
2 Rydn [bn ʿlh]n Nhfn mlk[ S¹]—
3 [b](ʾ) hqny ʾlmqh bʿl Ms¹kt w-(Yṯ)[w] (B)[r]—
4 [ʾn ṣlm](n)[... ...]
5 [... ...](n) ḏ-ḫr(s²)[ b](n )(Qrytm) ḏt Khlm((Qrytm ḏt Khlm)) y—
6 wm ḍbʾ Ḫwln w-ʾs²ʿrn w-Yrfʾ w-Ḏḫrn
7 w-ḏ-bn ʾydw S¹whrn w-Kdt w-Qrytm w-h—
8 rg bn hmt ʾs²ʿbn mhrgm w-s¹bym ḏ-ʿ—
9 [s¹]m w-hʾtw Rbʿt bn Mʿwyt ḏ-ʾl Ṯwr—
10 [m ml]k Kdt w-Qḥṭn ʿdy hgrn Ṣn—
11 [ʿw ... ...]
الترجمة بالانجليزية
1 S²ʿrm ʾwtr king of Sabaʾ and ḏu
2 Raydān, son of ʿlhn Nhfn, king of
3 Sabaʾ, dedicated to ʾlmqh Lord of Ms¹kt w-Yṯw Brʾn
4 the statue [... ...]
5 [... ...] that he carried from Qryt ḏt Khlm,
6 when he fought Ḫwln and the ʾs²ʿrn and Yrfʾ and Ḏḫrn
7 and some tribal groups of S¹whrn and Kinda and Qrytm and
8 among those tribes killed and made prisoners in great numbers
9 and he brought Rbʿt son of Mʿwyt of the clan Ṯwrm
10 king of Kinda and Qḥṭn to the town of
11 Ṣnʿw [... ...]
1 S²ʿrm ʾwtr roi de Sabaʾ et ḏu
2 Raydān, fils de ʿlhn Nhfn, roi de
3 Sabaʾ, dédié à ʾlmqh Seigneur de Ms¹kt w-Yṯw Brʾn
4 la statue [... ...]
5 [... ... ] qu'il emporta de Qryt ḏt Khlm,
6 quand il combattit Ḫwln et les ʾs²ʿrn et Yrfʾ et Ḏḫrn
7 et quelques groupes tribaux de S¹whrn et Kinda et Qrytm et
8 parmi ces tribus tuèrent et firent des prisonniers en grand nombre
9 et il amena le fils de Rbʿt de Mʿwyt du clan Ṯwrm
10 roi de Kinda et Qḥṭn à la ville de
11 Ṣnʿw [... ...]
يؤكد النقش السبئي بأن الملك شاعر توجه لإخضاع ممالك مجاورة تمردت على السيادة اليمنية أثناء انشغال الملوك بالحروب الداخلية وقد نقل إلينا نقش معبد برآن الذي يحمل الرمز DAI Barʾān 2000-1 والذي يتحدث فيه الملك شاعر أوتر بأنه أهدى الآلهة تمثال من الغنائم التي حصل عليها في قُرَيَّة ذات كهل يوم حارب قبائل خولان والأشاعر ويرفأ وذُخَر الذين وقفوا بجانب قبائل السواهر كما حارب كندة و قُرَيَّة وتم أسر الملك ربيعة بن معاوية ذي آل ثور ملك كندة وقحطان حتى أوصلوه أسيراً إلى مدينة صنعاء ..
ورد اسم قحطان بصيغة قحطن في كتابات خط المسند كما بيناه وكانت أرضا صحرواية في قرية الفاو، فحرف النون في اللغة السبئية في آخر الأعلام هي أداة التعريف مما يجعل ترجمة ” قحطن الحرفية هي قحط فهو مسمى لأرض وليس جدا ويعني ارض قحط قاحلة وهي ميزة تلك المناطق
الرد على كذبة العرب البائدة
هناك كثير من المغالطات نقراها في الكتب القديمة والحديثة حول وجود عرب بائدة وهي نظرية اخترعها هشام الكلبي الذي تطرقتا الى سيرته و خرافاته وراي علماء الاسلامة فيه
لعلمكم كثير ما يقال لنا ان هناك عرب قبل ابراهيم وقبل اسماعيل عليهم السلام ويذكر لنا مثلا قوم عاد وقوم ثمود
لكن المتمعن في القرءان الكريم سيتبين له ان هذه كذبة كبيرة فلا وجود لعرب بائدة ولا وجود لعرب قبل ابراهيم
قرأنا في التاريخ أن العرب ينقسمون إلى ثلاثة أقسام عرب بائدة وعرب عاربة وعرب مستعربة ,وهذت تفسيم باطل لا اساس له من الصحة فهل نعيد قرآءة هذا التاريخ حيث لا يوجد أي أساس لهذا التقسيم
فالقرآن الكريم واضح وجلي ويبين ان قوم ثمود مثلا لم يفنى جميع افرادها فالقضاء كان على الكافرين من ثمود وفقط وليس على المؤمنين منهم حيث يقول تبارك وتعالى :
ونفس الشيء يقال على عاد قوم هود عليه السلام قال تعالى :
كذلك ردا على من يقول ان عاد وثمود قبائل عربية كانت قبل ابراهيم واسماعيل عليه السلام و يتحججون بكلام
ابن خلدون في كتاب العبر تكلم عن اقسام العرب قسمهم استنادا الى ما سبقوه من مؤرخين الى عارب بائدة و مستعربة وعاربة وبتاثير احاديث ضعيفة تقول ان النبي هود من قوم عاد عربي هكذا زعموا ان هناك عرب قبل النبي ابرهيم عليه السلام وهو حديث لا يصح لم تثبت صحته ينسب لابي ذر الففاري جاء في الحديث الطويل الفقرة «منهم أربعة من العرب: هود، وصالح، وشعيب، ونبيك يا أبا ذر» وقد ضعفه العلماء الحديث مثل الالباني في السلسلة الضعيفة
الغفاري وقد ذكر الالباني انه ضعيف و متروك في السلسلة الضعيفة للالباني تحت رقم 6090 في الجزء الثالث عشر الصفحة 205
https://ia800301.us.archive.org/16/items/WAQdaifaa/daifaa13.pdf
وفي الجزء الرابع ذكر الالباني انه حديث ضعيف تحت رقم 1910 الفحة 383
https://ia800301.us.archive.org/16/items/WAQdaifaa/daifaa04.pdf
و لا يحتاج هذا الحديث
لفتوى لمعرفة انه باطل فيكفي ان نعرف ان الحديث نسب اربعة انبياء الى العرب وهم هود
و شعيب و صالح ومحمد عليهم الصلاة و
السلام و الخلل في الحديث انه لم يذكر النبي اسماعيل الجد الاعلى للرسول محمد ص
فاذا كان النبي محمد عربي فمن البديهي ان جده اسماعيل عربي فلماذا لم ياتي ذكره في
حديث انبياء العرب مما يفيد ان الرواية ضعيفة موضوعة و لا اصل لها
قول شُعيب (ع) لقومه في سورة هود - الآية 89:
وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ
خاصة ان قوم عاد لا يمكنهم ان يكونوا عرب بحكم تواجدهم في مدينة إرم عاصمة قوم عاد تقع في المنطقة بين اليمن وعمان ناحية حضرموت وهي منطقة قحطانية وليست عربية عدنانية
نيكولاس كلاب, عالم الآثار الهاوي, هو الذي اكتشف تلك المدينة الأسطورية التي ذُكرت في القرآن الكريم
انظر كتاب " فريق لوس انجلوس يكشف "عبار" المدينة الأسطورية المفقودة" تأليف توماس موج(2)/ لوس انجلوس تايمز, 5 فبراير 1992
Thomas H. Maugh II, "Ubar, Fabled Lost City
عرب:-جاءت بصيغه (عريبي) في نص للملك شلمنصر الثالث في حملته على بلاد الشام في معركه القرقار 853ق.م وهو اقدم ذكر لكلمه عرب و جاءت بالنص (انشي گم-مالي شاشراني عريبي كاليشينو) اي جمال ملوك العرب او الملوك العرب كلهم.
وقد حارب شلمنصر أحلاف الآراميين في بلاد الشام وحارب في الأناضول وهضبة إيران الشمالية وهاجم القبائل العربية في الصحراء وعمل على نشر الحضارة الآشورية في كل مكان
فيديو توضيحي
ملاحظة :
لفظة العرب عند الفارسيين: وفي القرن السادس قبل الميلاد، تظهر كلمة "عرب" "عرابة Arabaya" في النصوص الفارسية، المكتوبة باللغة الأخمينية "أو الإكمينية"، وذلك في نقش انتصارات الملك "داوا الأول" "522-486"، المعروف باسم "نقش بهستون" في إحدى الممرات الجبلية في الطريق بين كرمنشاه وهمدان
انظر نقش بهستون:
A.T. Olmstead، Darius and His Behiston Inscription، Ajsl، Lv، 1938.
وكذا R.G. Kent، Old Persian Texts، Iii، Behiston Inscription، Jnes، Ii، 1943
لفظة العرب في التوراة والتلمود:
وأما في التوراة -أو العهد القديم- فقد وردت كلمة "عرب" بمعنى البدو والأعراب، وبمعنى القفر والجفاف، في مواضع كثيرة، فهم رعاة يسكنون الخيام، "ولا يخيم هناك أعرابي ولا يربض هناك رعاة"( اشعياء 13 : 20)
J. Simons، The Geographical And Topographical Texts Of The Old Testament، Leiden، 1959، P.4).
وأما في التلمود، فقد قصد بكلمة "عرب" و"عربيم" و"عربئيم"، الأعراب كذلك -أي نفس المعنى الذي ورد في أسفار التوراة- كما أصبحت لفظة "عربي" مرادفة في بعض الأحايين لكلمة "إسماعيلي"(41)، نسبة إلى سيدنا إسماعيل، جد العرب، والأخ الأكبر لإسحاق، والد يعقوب أو إسرائيل، جد اليهود.
لا نجد اسم عرب في المراجع القديمة قبل التاريخ الا في اللغات السامية : الأكادية , الآرامية , العبرية
في كتابه "المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" يقول الدكتور جواد العلي أن لفظة "ماتوعرابي" الواردة في النصوص البابلية و التي تعني "أرض العرب" كانت تعني دائماً الصحراء , و بالتالي فالعربي هو من سكن و ينتمي لهذه الأرض , أي الصحراء
و نجد المعنى نفسه في اللغتين الآرامية و العبرية , فبالآرامية ܥܪܒܝܐ و التي تعني "عربي" و تلفظ "عربُيُ" أو "عربَيَ" مشتقة من لفظة ܥܪܒܐ و التي تعني الصحراء و تلفظ عرابا و منها أتى اسم "عربيا" Arabia المشهور و الذي يطلق على شبه الجزيرة العربية
و نجد بيث عربايا في العراق و الذي هو محلة صحراوية , و كذلك عرابا قرب البحر الميت كلها مواقع صحاروية ذكرت في النصوص الآرامية بهذا الاسم
و تعطينا اللغة العبرية دلائل أخرى فكلمة עֲרָבָה و التي تلفظ كذلك عرابا تعني الصحراء أو الأماكن الموحشة المقفرة , و العربي هو الذي يسكن و ينتمي لعرابا (نسبة الاسماء إلى أقوام و أماكن في الآرامية و العبرية مثل العربية تكون بإضافة يوذ/ياء)
و نجد ذلك مؤكداً في التوراة التي تورد لفظة عربي دائماً بما يعني ساكني الصحراء سواء كانوا متحضرين كالأنباط و لكن غالباً البدو , كما ورد في سفر إشعياء 13 : 20
לֹֽא־תֵשֵׁ֣ב לָנֶ֔צַח וְלֹ֥א תִשְׁכֹּ֖ן עַד־דֹּ֣ור וָדֹ֑ור וְלֹֽא־יַהֵ֥ל שָׁם֙ עֲרָבִ֔י וְרֹעִ֖ים לֹא־יַרְבִּ֥צוּ שָֽׁם׃
و رغم أن الكلمة بالأحمر تعني و تلفظ عربي فإن المترجمين العهد القديم العرب ترجموها أعرابي و مع ذلك فهذه الترجمة :
لاَ تُعْمَرُ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ تُسْكَنُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ، وَلاَ يُخَيِّمُ هُنَاكَ أَعْرَابِيٌّ، وَلاَ يُرْبِضُ هُنَاكَ رُعَاةٌ
ايضا التلموذ البابلي بحذ ذاته يقول ان العرب هم فقط ابناء اسماعيل عليه السلام (انظر الصورة) وهو التلموذ ياكد ما قلناه لكم ان العرب هم فقط ابناء اسماعيل ولا عرب قبله وهو اسماعيل اول من تكلم بالعربية
صورة من الكتاب
خلاصة واستنتاج:
كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لابن العثيمين كتاب الزكاة باب أهل الزكاة فصل ولا إلى فقيرة تحت غني منفق الصفحة 257
عمر التحور الجيني الابراهيمي FGC8712
حسب شركة فاميلي تري الامريكية
التعرف على عمر التحور الابراهيمي حسب شركة (واي فل ) yfull الالمانية
معطيات مسجلة بتاريخ 23 ديسمبر 2018
التقدير الاعلى لعمر التحور الابراهيمي في شركة YFULL
هو 4117 سنة من الان اكتشف في التحور التحتي(J-ZS2121 )
متوسط العمر 3888 سنة اكتشف في التحور التحتيYF01711
العمر الاصغر 3155 سنة اكتشف في التحور التحتي J-L859
ومن ذلك العمر التقديري المعتمد للسلالة الابراهيمية
اي 1700 سنة قبل الميلاد
اكتشف هذا العمر التقديري الاعلى في احد التحورات التحتية للسلالة الابراهيمية FGC8712 وهو نفسه يرمز له ب J-Y6074
التحور التحتي هو صاحب اكبر عمر من خلال عدد الطفرات الجينية التي اكتشفت فيه وهو J-ZS2121
وللعلم فالتحور FGC8712 او كما يرمز له J-Y6074 هو التحور الوحيد تقريبا في السلالة الجينية J1 والذي ينحصر عمره بين 3200 سنة و 4200 سنة كما هو مبين في الصورة السابقة وهذه الفترة تغطي بالضبط الفترة التي يحتمل تاريخيا ان النبي ابراهيم وابنائه اسماعيل واسحاق عاشوا فيها ويتناسب مع الروايات التاريخية التي تحكي قصة دخول ابراهيم وابنائه الى مصر
اظهرت التحاليل الجينية لصرحاء الاسرائليين وهم طائفة الكهنة الكوهين والذين لا يتزوجون الى من اب وام صريحي النسب للسلالة الهارونية نسبة الى النبي هارون اخ موسى عليه السلام فهم من الاف السنين لا يختلطون حتى باقرب اليهود حفاظا على سلالتهم الكهنوتية الهارونية
12
|
23
|
14
|
10
|
13-15
|
الجين الكوهين ظهر مثل تحورات صرحاء الهاشميين والعلويين في الحجاز وغيره والتي ذكرناها سابقا
وهذه عينات اخرى من صرحاء اليهود الكوهين في شرق اوروبا
1-عينة برقم: 75516 من بيلاروسيا، باسم : MANDEL
صورة من الموقع
ملاحظة هامة
ان كل من لا ينتمي الى احد التحورات التحتية للسلالة الابراهيمية FCG8712 فلا يحق له ان ينسب نفسه الى العرب العدنانيين
الابراهيمي العدناني صدمت القوميين العرب في كل مكان:
لكن مع مرور الزمن ثبت ان السلالة j1 ليست تخص العرب لوحدهم بل هم جزء صغير جدا شبه مجهري داخل هذه السلالة التي تبين ان اصل منشاها في منطقة زاغروز ناحية كردستان و الانضول
التحور J1 لا يعتبر تحور عربي ولا يمكن تسميته حتى بالتحور السامي
واتضح مؤخرا ان العرب العدنانيين هم فقط ابناء التحور الابراهيمي
j1 FGC 8712
السلالةJ1 أو J-M267 الموجودة في أفريقية بكاملها قديمة جدا ( بين 7000 و 5000 سنة) و لا علاقة لها بالعرب أو بالاسلام الذي حدث منذ 1400 سنة فقط.
- 45000 العمر التقديري لخروج السلالة E من إفريقيا.
السلالة الجينية j ليست اول سلالة سكنت الجزيرة العربية
هناك عدة سلالات جينية سابقة للتحور j الذي ينحدر من احد تحوراته العرب العدنانيين فمثلا السلالة E هي اقدم سلالة في الجزيرة العربية و يليها سلالات اخرى مثل التحور T الذي ينتشر بين عرب الساحل الشرقي السلالة الجينية T بنسبة 60% وهي السلالة منتشرة ايضا بين قبائل المناصير والمرر والمزاريع في الأمارات العربية المتحدة وال خليفة حكام البحرين وال صباح حكام الكويت.
القواسم
العجمان
العبادلة
آل مره
الدواسر
المناصير
سبيع
الجبور
بني خالد
بني تميم
بني مالك
بني هاجر
آل حرم
بنو حماد
بني بشر
كنده
العباسيين
الكثيري
الصباح
بنو ياس
قيس
المصدر نتائج موقع شركة فاميلي تري للتحاليل الجينية
https://www.familytreedna.com/public/Arab_T/default.aspx?section=yresults&fbclid=IwAR08GBnzoURb-4ygWNMyDLUFLQ1hqkYNJtei0fZ8mE4OTMlTqIigkZnytcQ
احباط القوميين العرب وهم من المستعربين في المغرب الكبير من تلك النتائج:
التحور j 1 l222 يرمز له في موقع yfull J-Y5322
حيث كلف اصحاب هذه التحور L222 وخاصة بعض مسؤولي المشاريع الجينية من خلال فحص التحورات حوله مكابدات ومصاريف و مشاق وصلت للمحاكم، لينتهي بهم الأمر بالأعتراف انه لا يخص العرب او الأشراف.
انظر في رابط الشجرة الجينية للسلالة J1
التحور L222 وكل التحورات التحتية له لا تلتقي مع التحورات التحتية للسلالة الابراهيمية FGC8712 لهذا يعتبران خطين جينيين منفصلين
مما ياكد ان اصحاب التحورات من نسل L222 ليسوا عرب عدنانيين ولا من نسل ابراهيم عليهم السلام ولا يلتقون مع الابراهميين الى في تحورات اعلى ( FGC1723)
وهذا الاخيرة لا يمكن تسميتها بالتحورات العربية لانها سبقت وجود العرب ابناء اسماعيل عليه السلام ابن ابراهيم وكلاهما يحملون التحور FGC8712
لهذا ننبه المهتمين بمعرفة اصولهم والذين يغتقدون لانهم عرب عدنانيين وخاصة في شمال افريقا وشبه الجزيرة ان كل من يقع تحت التحور L222 فهو لا علاقة له بالاصول العربية العدنانية وربما يكون من اصول قحطانية او من اصول غير معرفة قوميا او اصلي من شمال افريقا مثل التحور ZS4753
التحور L222 ظهر بشكل كبير في التحورات او التحاليل الجينية في المغرب الكبير بنسبة تقارب 20 بالمئة لكن اغلبهم يحملون تحورات تحتية له ليست مشرقية على الاطلاق بل تعود الى اصول نيوليتية اي من العصر الحجري الحديث وخاصة التحور ZS4753 المعروف في شمال افريقيا
انظر الخريطة الجينية في جوجل مابس للجينات تبين اماكن اكتساف التحور ZS4753 و الذي مركزه شمال افريقيا وبالضبط الجزائر
الرد على مدعي عروبة وعدنانية التحور ZS4753
بعد ان تبين من خلال الدراسات الجينية ان التحور الشمال افريقي ZS4753 تحور لا علاقة له بالعرب وتدعم ذلك بانعدام نتائج له في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام مما اكد انه لا علاقة له بالعرب ولا ببني هلال لكن ظهرت بعض الاصوات المتطفلة على علم الجينات تقول انه حقيقة ليس له نتائج في مماثلة في شبه الجزيرة والمشرق الا ان له اخوة 'تحورات جينية) موجودة في بلاد العرب
وهذا ينسف كل من يدعي انه تحور عربي هلالي بسبب انعدامه في بلاد العرب والتي ما تزال قبائل صريحة النسب الهلالي موجودة هناك واغلبها تسمى (هوازن) ولا واحد فيهم يحمل التحور ZS4753
فهو تحور شمال افريقي خالص لا علاقة له بالعرب كما اكده الاخصائيين و
ونحن نعلم ان البيت الحرام قد استحله بني هلال وبني سليم ايام كانو قرامطة الدين
وهذا فيديو يوضح لكم ما اقترفه القرامطة من جرم ضد المسلمين :
حيث اكد المؤرخ ابن خلدون ان اعراب بني سليم وبني هلال وهم ابناء عامر بن صعصعة كانوا جندا من القرامطة وكانوا يغزون الحج ويقتلون الحجيج وكانوا عند اعتدائهم على الحجاج تابعين لزعيم قرامطة البحرين والاحساء ويعملون جرائمهم تحت امرته
انظر صورة من مقال ابن خلدون في الجزء الرابع الصفحة 115 و 116
اما سكان شمال افريقيا و العراق و الشام وفلسطين ولبنان و اليمن فليعلموا جميعا انهم ليسوا عرب بل مستعربة وارضهم ليست ارض للعرب حسب إبن تميمة واحد من كبار فقهاء العرب و المسلمين ولد عام 1263م في دمشق قال أن العربي هو الذي إجتمعت فيه تلاتة أوصاف :
بقي أن نقول ، أن الإسلام جمع العدناني والقحطاني ، والعربي والأعجمي ، وأن لا أخوة تعلو وتثمر على أخوة الإسلام ، وأن التفاضل بين الناس بالتقوى ، وأن أكون عبداً حبشياً مملوكاً على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، خيراً لي من أكون رأساً من رؤوس العرب في الحسب والنسب ، وعلى ضلالة ، والعياذ بالله ؟
ردحذفالعرب ياسيد امازيغي .مابني على باطل فهو باطل .
ردحذفالخط العربي القرشي 7812 ليس الخط الوحيد لقرشيي فقد تكون قريش حلف و الكوهين من الواضح انهم عرب من اهل اليمن .
.والعرب هم ابناء عابر .وبني اسرائبل هم خليط من العبرانيين
من ابناء فالج وقحطان .
/ . كل من هوتحت عابر p58 عبراني عربي , وابراهيم الخليل عليه السلام ysc234> وبني اسحاق zs241.
.وقد يكون اصل العرب يرجع للحضاره العبيديه(السومريه) حسب راي المورخ العراقي فاضل الربعي .الذي شبه ملوك السومرين 10 بانبياء قبل الطوفان .
وتكون بدايه العرب وابوهم ادم مع بدايه الحظاره السومريه ...
اذا تبين لنا ان أبناء السلاله E هم عرب اقحاح جل القبائل ذات الموروث الحميري من الشام لليمن ظهرت على E
ردحذفهم اول من سكن الجزيرة العربية قبل ان يهاجرون J من أفريقيا
هذا الصحيح السلالة أكبر من عمر النبي ابراهيم عليه السلام المتعدنين أمثال الشيخ محمود عبدالله باعبّاد اخبروه بهذا الخبر هذه سلاله قديمه تخص القبايل القديمه والجاهليه أمثال قبيلة سبأ من حام بن كوش والأرمن والعموريين الاعاجم الأقباط الشركس الأمازيغ شيء يصدق بالعقل اما بني إسماعيل توهم مخلوقين لهم أقل شي ٣٠٠٠سنه هذا الصحيح سلالة J1 J2 فقط قبايل قديمه وانتهت سالفه عدنان لأن عمرها اكبر من عدنان وانا لست حاقده فالحق الحق
ردحذفلا بد من رضاكم على اصولكم الافريقية
ردحذفوهذه مشكلة العرق الافريقي فلما تحشرون العرب ذرية اسماعيل في امر يخص احفاد كوش بن حام الافريقيينE
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفيا بني عطيه لا بد ان ترضون على اصولكم الافريقيه ولازم تفتخرون والخريطه صحيحه 100% واثبت (الشيخ العطوي) ان بني عطيه من افريقيا وقال( الشيخ العطوي) ان تبوك ل بلي وليست لبني عطيه ونحن بني عطيه نخضع ل قبيله بلي العريقه واثبت التاريخ ان قبيله بلي تحكم تبوك واثبت التاريخ ان قبيله بلي من قبل الاسلام وهم من الصحابه لابد ان ترضون على اصولكم الافريقيه يا بني عطيه
ردحذفانا عطوي وافتخر اني من افريقيا واجدادي افريقيين
حذفقبائل قحطان وعدنان العرب الاقحاح احفاد ابو العرب اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام على التحور FGC1695
ردحذفوبني اسرائيل وشعب عيصو احفاد اسحاق عليه السلام على التحور FGC8712 وجميعهم ابناء ابراهيم عليه السلام FGC1723
المدعين في بني هاشم على التحور L859 عمر الالتقاء على هذا التحور 1400 سنة واقدم عينى عليه عمرها 1000 سنة ‼️
ردحذففّـ عن اي بني هاشم تحدثنا خلقوا بعد الهجرة النبوية؟ ‼️