الجمعة، 1 يونيو 2018

ماهي اصول امازيغ اولاد نايل الخرشفي في الجزائر



ماهي حقيقة اصول  وجينات اولاد نايل (الخرشفي) في الجزائر:

صورة لنساء من عرش اولاد نايل التقطها المصور الالماني ردولف  لهنار سنة 1905 
تلاحظون  في الصورة انها تضع وشم حرف الزاد الامازيغي على جبهتها و تلبس لباس قريب جدا من لباس امازيغ الاطلس المغربي 

Algérie : jeune berbère de la tribu Ouled Nail. Photo de Rudolf Lehnert (1878-1948), ch. 1905


المصدر




تاريخيا :

ان البحث في نسبة محمد نائل الى بني هلال ام لا مهمة جدا لا سيما و ان هذا الرجل الصالح قد طعن في نسبه الشريف رغم ان الناس مصدقون في انسابهم و عدوه مؤرخي الجزائر هلاليا من امثال الشيخ مبارك الميلي و الاستاذ محمد توفبق المدني رحمهما الله و الاستاذ عبد الرحمان الجيلالي و هو ليس هلاليا بل هناك فقط يا اخوتي التباس و تصحيف وقع فجل مؤرخي الجزائر يعتمدون رواية العلامة بن خلدون و اقواله في ذلك ضمن تاريخه المشهور و لكن الامام بن خلدون عاش قبل جدنا سيدي محمد نائل بزهاء القرن كما ان الاقوام الذين ذكرهم بن خلدون لا يمتون بصلة الى محمد نائل .


سيدي محمد نائل بن عبدالله الخرشفي المتوفي تقريبا حوالي 1580 ميلادية اواخر القرن السادس عشر ميلادي وهو دفين حمادة سيدي نايل بواد اللحم بمنطقة دائرة سيدي عيسى و ذريته الكرام مدفونون بمقبرة وادي الشعير القديمة العتيقة الموجودة حاليا ببلدية محمد بوضياف التابعة لبن سرور. و منطقة الأجدار
اولا:


منطقة اولاد نايال هي منطقة مخدوعة ومشوه اصولها تاريخها و تعد اكبر ضحية لتزوير الانساب و التاريخ في بلادنا تقع جنوب منطقة هضبة سيدي عيسى و السرسو و نقصد بذلك ولاية الجلفة , فإلى جنوب عين وسارة التي تعني بالأمازيغية عين الكبيرة نجد ارض و جبال أولاد نايل و بعض جيرانهم ابتداء من حاسي بحبح ثم جبل الصحاري الذي ينتمي لجبال أولاد نايل ثم شط الزهرز او الزاغز الشرقي و الغربي شمالا ثم نجد قلب جبال أولاد نايل ( جبال غمرة و غيرهم من زناتة او جبل المشنتل في عصر ابن خلدون) لغاية مسعد و ضفاف واود جدي جنوبا ( صحراء أولاد نايل) , و من غرب بوسعادة ثم الدوسن ثم أولاد جلال شرقا الى الادريسية ( نسبتا للشهيد عمر ادريس) او زنينة ( نسبتا لأميرة زناتية) و شرق جبل عمور غربا و في هذه المنطقة الأرض المنبسطة التي تقع حول جبل الصحاري لغاية قلب جبال أولاد نايل كانت تسمى ارض المشنتل في عصر ابن خلدون ( وثيقة 01 و 02)




 الرد على من يزعم ان اولاد نايل من القبائل الهلالية:

اول شيء نبدئ به هو معرفة العرب الحقيقيين الذين سكنوا هذه المنطقة و ما كان مصيرهم , يقول ابن خلدون ان قبيلة عروة بن زغبة فيها بطنان الأول اسمه خميس بن عروة و الثاني اسمه النضر بن عروة , فأما بطن خميس بن عروة فيه ثلاثة فرق هم عبيد الله و فرغ و يقضان و من فرقة فرغ بن خميس بن عروة هناك مجموعة صغيرة اسمها بنو قائل ( و ليس أولاد نائل كما يزعم اليعض دون تحقيق) دخلوا في حلف مع أولاد يحيى ( محيا في مواضع أخرى) أصحاب الرياسة في أولاد شكر من العمور الساكنين بجبل راشد او جبل عمور حاليا الذي لا ينتمي للمنطقة التي نتكلم عنها و من يخلط بينهما و كانه يخلط بين التيطري و الونشريس فلا يخدعنكم احد ( وثيقة 04 و 05)

ثم يقول ابن خلدون الفرقة الهلالية التي استولت على اذناب وطن غمرة و غيرهم من زناتة في جبل المشنتل أي جبال أولاد نايل حاليا ( كتبة المستند و هذا خطاء مطبعي) هي جزء من قبيلة النضر بن عروة بن زغبة و ليس اغلبها و يقصد بأذناب الوطن أي اطرافه لان الذنب هو آخر الشيء و هذه الاذناب اما تكون الشرقية او الغربية او الشمالية او الجنوبية و واضح ان تلك الاذناب أي الأطراف تقع شمال جبل المشنتل أي شمال جبال أولاد نايل حاليا و هي نفسها جبال الصحاري كما تسمى اليوم (أي شمال ولاية الجلفة) و نتأكد من ذلك حين يقول ابن خلدون ان قبيلة حصين ضواحي آشير جنوب التيطري كانوا جيران لهؤلاء و جبل الصحاري يقابل جنوب التيطري, ثم مسار قبائل زغبة كان من بسكرة ثم الحضنة ثم دخل فريق منهم الى ضواحي البويرة ( بنو يزيد بن زغبة) و فريق الى جنوب التيطري ضواحي آشير ( بنو حصين بن زغبة) ثم ارض السرسو و منه الى الغرب الجزائري ( بنو مالك بن زغبة و بنو عامر بن زغبة و غيرهم) و النضر بن عروة هؤلاء حين وصلوا الى ضواحي وسارة حتما, اختاروا تلك الجبال أي جبال الصحاري حاليا للاستيلاء عليها لضعف ساكنيها و قلتهم , ثم يقول ابن خلدون ان النضر بن عروة هؤلاء انقسموا الى قسم سار مع بقية قبائل زغبة أي واصلوا مسيرهم الى الغرب, و قسم عجز عن الظعن أي عن الترحال هو من استقر بالمنطقة , و ينقسم النضر بن عروة هؤلاء الى 06 فرق هم أولاد خليفة و الحماقنة ( وليس الخماقنة الموجودين عند الزناخرة) و شريفة ( و ليس شريعة) و ذوي زيان و واولاد سليمان و السحاري نسبتا الى سحار بن النضر بن عروة و ليس الصحاري نسبتا الى سكان الصحراء فلا يخدعنكم احد , و من هذه الفرق الستة استقر جزء منهم كما قلنا في المنطقة أي الذين عجزوا عن الظعن و ليس كلهم ثم يقول ان اغلب السحاري موطنين بجبل المشنتل أي هذا هو الجزء الذي استقر شمال جبال أولاد نايل و كلام ابن خلدون واضح فلا يخدعنكم احد ( وثيقة 06)


و هنا نطرح السؤال ما مصير هذه الفرق الستة التي تشكل قبيلة النضر بن عروة بن زغبة بن هلال و إخوانهم خميس بن عروة بن زغبة ؟ هل عروة موجودين بالجلفة كما يزعم اكذب خلق الله ؟ هل ذلك الجزء الذي استقر منهم أي السحاري موجودين ليومنا هذا في المنطقة ؟ الإجابة هي ان اغلبهم فعلا رحل من المنطقة بما فيهم فرقة السحاري ( أي شمال ولاية الجلفة) بعد زمن ابن خلدون ,فأما مصير فرق النضر بن عروة مثل ذوي زيان هم موجودين اليوم في حلف الاحرار جنوب تيارت و جنوب شرق سعيدة ( وثيقة 07)


و لا علاقة لهم بأولاد زيان الموجودين بغرب الاوراس كما يروج له بعض المزورين , اما أولاد سليمان فممكن جدا هم نفسهم عرش أولاد سليمان جنوب شرق بن سرور و غرب مدوكال ( اغرب قبيلة جزائرية ) ثم هم جيران السحاري الشراقة (الهلاليين) الذين طردهم أولاد نايل لكن هؤلاء ينسبهم الناس في عرش أولاد خالد بن زكري من أولاد نايل و لله اعلم في ذلك لأننا لا نجد عرش بهذا الاسم أي أولاد سليمان في كامل منطقة أولاد نايل و ما جاورها الا في تلك المنطقة ( وثيقة 08)

ثم هناك فرقة من النضر بن عروة تكلمت عليها مصادر القرن 19م هم كذلك لصوص و صعاليك تحالفوا مع أولاد محية او محيا ( أولاد يحيى في مواضع أخرى عند ابن خلدون) و هم أي أولاد يحيى أصحاب الرياسة في أولاد شكر من العمور بعدما كانوا في حرب مع بعض ( أي مع النضر) و النتيجة كانت تشكل عرش أولاد ميمون و أولاد سيدي حمزة و هؤلاء هم الهلاليين في جبل عمور او جبل راشد قديما و هنا نتأكد بدون ادنى شك بان المقصودين هم بنو قائل من فرقة فرغ بن خميس بن عروة الذين قال فيهم ابن خلدون نفس الكلام أي تحالفوا من أولاد يحيى من العمور في جبل راشد او جبل عمور حاليا و هؤلاء أي بنو قائل هم من زعم اكذب خلق الله انهم أولاد نايل انفسهم متحججين بخطاء مطبعي وقع في(الرسمة) المشجرة الموجودة في كتاب ابن خلدون بحيث استبدل اسم قائل باسم نائل و متحججين أيضا بنسخة الكونت دوسالان الذي ترجم كتاب العبر بالفرنسية و الذي هو من استبدل اسم بنو قائل  في النص المكتوب باسم بنو نايل 
ثم ترجمة نسخة دوسالان هذه للعربية وبعدها جاء دعاة القومجية العروبية  قالوا لنا  ان النسخة العربية لترجمة الكونت دوسالان كتبت بيد ابن خلدون ؟  أي احفاد بنو قائل ( و ليس نائل) من فرغ بن خميس بن عروة 
للتبيه المصادر التاريخية تذكر ان بنو قائل ( و ليس نائل) من فرغ بن خميس بن عروة كانوا موجودين في حلف أولاد ميمون و أولاد سيدي حمزة بشمال جبل عمور و ليس بجبال أولاد نايل ثم هنا كذلك تأكيد على كون النضر و سائر إخوانهم من عروة جاؤوا من الشمال و ليس من الجنوب أي بادية عروة التي تتكلم عنها بعض النصوص كانت موجودة بين غرب جبل الصحاري و جبل عمور فلا يخدعنكم احد لان هناك من يزعم ان تلك البادية هي صحراء أولاد نايل التي تقع على ضفاف واد جدي ( وثيقة 09 و 10 و 05)



اما السحاري الهلاليين الذين سكنوا شمال جبال أولاد نايل فنجدهم اليوم جنوب مدوكال و هؤلاء طردوا من موطنهم الأول أي جبل الصحاري حاليا من طرف أولاد نايل و حلفائهم ( وثيقة 11) 
 و هاكم يا سادة يا محترمين الشهادة التي يخفيها جميع الكذابين و المزورين في بلادنا و التي تتمثل في ما قاله الرحالة مارمول ( ناقلا عن ليون الافريقي او الحسن الوزان) الذي عاش أواسط القرن 16م أي قرن و نصف تقريبا بعد ابن خلدون حيث قال ان اكثر عروة هؤلاء ( النضر و خميس خاصة) انتقلوا قبل عصره الى ضواحي مستغانم حيث وصفهم باللصوص و المتوحشين و المتسخين أي هؤلاء الهلاليين اللصوص المتسخين من عروة بن زغبة بن هلال لم يسكنوا قط ارض أولاد نايل كما يزعم البعض ( وثيقة 12)

و هنا نتأكد بان الامر يتعلق بقبيلة خميس بن عروة مع بطونها الثلاثة ( عبيد الله ,فرغ و يقضان) ما عدا فرقة بنو قائل من فرغ ( و ليس أولاد نائل اكرر) التي سكنت جبل عمور و كذلك فرق قبيلة النضر بن عروة مثل أولاد خليفة و الحماقنة و شريفة ما عدى ذوي زيان ( موجودين جنوب تيارت و سعيدة) و السحاري ( طردوا من شمال الجلفة الى جنوب مدوكال ) و ربما أولاد سليمان الموجودين جنوب شرق بن سرور ولاية المسيلة كما قلنا سابقا .

كما تلاحظ عزيزي القارء اغلب الهلاليين من عروة بن زغبة بن هلال الذين سكنوا بجوار ارض و جبل المشنتل أي ارض أولاد نايل و جيرانهم حاليا , خرجوا من المنطقة تاركين ورائهم سكانها الأصليين الذين لم يقل التاريخ انهم تبخروا منها و لا الأرض بلعتهم علما انه لا وجود لفرقة هلالية أخرى سكنت المنطقة ما عدا عروة هؤلاء , أي في حقيقة الامر من الغباء النادر ان نتكلم عن الهلاليين في ولاية الجلفة حاليا و كل من يزعم انها ارض لبنو هلال ما هو الا كذاب او منغمس في الجهل و ها قد اعطيناكم الدليل الشافي و الكافي الغير قابل حتى للنقاش .

 الرد على جدلية هل ذكر ابن خلدون بني قائل ام بني نايل

بعض المتشبتين بنظرية هلالية اولاد نايل  الحاليين في منطقة الجلفة  يعتمدون في حججهم على وجود نسخة مترجمة الى العربية لكتاب العبر لابن خلدون من انتاج المؤرخ الفرنسي دي سلان زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر و بامر من وزير الحرب الفرنسي للتعرف على التاريخ القديم للمنطقة وكل هذا مذكور في مقدمة الكتاب (انظر الجزء الاول في الرابط المرفق) 
كتاب العبر الذي نشره دي سلان جاء تحت اسم 

كتاب تاريخ الدول الاسلامية بالمغرب : وقد اعتنى بازالة الغلطات عن نصه وبتصحيحه والنظ ر فى طبعة البارون دي دسلان. وقال انه اخرجه انطلاقا من دراسة و تحقيق في ستة نسخ (ليست المخطوطة الاصلية) ومن خلال الروايات التي ظهرت له اقرب الى الصحة و ليس من المخطوط الاصلي 
ذكر اسم  بنو نايل في بطون عروة بن زغبة الهلاليين وهذا خلافا لنسخ من سبقه وخاصة نسخ من عاصره من الباحثين في طبع كتاب العبر اعتمادا على المخطوط الاصلي كما سنبينه لاحقا 
و يبدو ان دي سلان الذي كان ضمن الباحثين الفرنسيين المستكشفين لاعراش و قبائل الجزائر تاثر او اثرت عليه وجود اسم اولاد نايل في وسط الجزائر لهذا عوض ان يكتبها بنو قائل كتب بنو نائل وخاصة انه لم ينقل مباشرة من المخطوط الاصلي كما ذكر في مقدمته 

 الصفحة 87 من كتاب دي سلان الناشر  : دار الطباعة السلطانية، تاريخ الإصدار

صورة مقتبسة من مقدمة كتاب دي سلان 

 صورة 2



مع العلم ان من اول الباحثين العرب الذين ترجموا كتاب العبر هو نصر الهوريني  طبع المقدمة فقط سنة 1857م  اعتمد فيها على مخطوطة العبر الاصلية التي كانت في تونس و التي ضاعت في الوقت الحالي او سرقت هي مفقودة وعلى  مخطوطة العبر الاصلية الموجودة في فاس بالمغرب الاقصى و التي كانت مهترئة و صعبة القراءة  ثم استكمل الطبعة الثانية سنة 1867م
للتاكد من هذه المعلومة انظر كتاب  
 الخبر عن دولة التتر تاريخ المغول من خلال كتاب العبر ص 18 دراسة و تحقيق احمد عمراني
الرابط 

 تعتبر المخطوطتين التي اعتمد عليها الهوريني التونسية و الفاسية  غير مكتملتين لان ابن خلدون بعد خروجه من بلاد المغرب الكبير متجها الى مصر واصل التصحيح و التعديل في مخطوطة  اصلية اخرى اكملها في مصر و نقلها العثمانيون الى تركيا بعد وفاة ابن خلدون 

 لهذا نصر الهوريني  توقف 10 سنوات عن اخراج كتاب العبر وبقي يبحث عن اخر و اصح النسخ  وهي المخطوطة التركية لاكمال باقي الاجزاء و لهذا تم الطبع الكامل لكتاب العبر  المرة الاولى سنة 1865م  الناشر: [مطبعة بولاق]

وفي طبعة المؤرخ الهوريني المنقولة عن المخطوطات الاصلية

ذكر فيها بنو قائل  وليس بنو نائل 

انظر في الصفحة 57 من الرابط التالي

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AAD9%85-v-6-pdf

  



مرة اخرى اعاد الهوريني طبع و التحقيق في مخطوط كتاب العبر وهذه المرة بمشاركة وتصحيح محمد الصباع  سنة 1867 م  وجاء  فيها ايضا بنو قائل في النص الكتابي وليس بنو نائل 

بهذا نسخة الهريني هي اقرب للصحة و للمخطوط الاصلي

خلافا لطبعة دي سلان  الذي لم يعتمد فيها على المخطوطات الاصلية لابن خلدون بل على 6 طبعات ليست اصلية كما ذكر ذلك في مقدمة  طبعته لهذا فالاعتماد على طبعة الهوريني رغم ما فيها من اخطاء هو الاقرب الى المصدر الاصلي اي كتاب العبر الاصلي 


فيا ترى هل قال او كتب الهويني  و محمد الصباع بغد تصحيح الطبعة الاولى بنو قائل ام بنو نائل 
الجواب كتبوا بنو قائل في النص كم بيناه 
وهاكم صورة من صفحة كتاب العبر طبعة الهوريني محمد الصباع 1867م
الرابط 


و اغلب من اعاد ترجمة و التحقيق في النص و المخطوط الاصلي لابن خلدن من المتاخرين و بعض الباحثين من الذين طالعوا المخطوط التركي  الاصلي بنفسه كتبوا  ايضا بنو قائل 
مثل الباحث المحقق ابو صهيب الكرمي الصفحة 1582 من الكتاب طبعة بيت الافكار الدولية
رابط الكتاب




 واما الذين يدعون و يتحججون بنسخة دي سلان التي ورد فيها بنو نائل من عروة الهلالية و يزعمون ان دي سلان نقل هذا الكلام مباشرة من المخطوطة الاصلية لابن خلدون و نجد ان بعضهم ينشر مقتبس من صورة المخطوطة و فيها كلمة بنوا نائل وان هذه النسخة الاصلية المزعومة موجودة على موقع الكتب جاليكا 
Gallica المكتبة الرقمية الفرنسية
فهذا كلام لا اساس له من الصحة  لعلمكم ان هذه النسخة على موقع جاليكا ليست نسخة اصلية لابن خلدون بل هي مستنسخة من مطبوعات القرن 17 ميلادي كما سنبينه لكم  و لا وجود لمخطوطة ابن خلدون الاصلية التي تعود للقرن 14 م منشورة على الانترنت حيث توفي ابن خلدون سنة 1406م و بعض المؤرخين نسخوا من كتاب ابن حلدون في القرن 17 و 18 ميلادي ويعتقد البعض ان تلك نسخ اصلية وهذا غير صحيح
هاكم مقتبس من الصورة التي يروجوها  دعاة هلالية اولاد نايل على انها من المخطوط الاصلي بينما هي وثيقة مدلسة غير اصلية



الصورة السابقة هي منسوخ كتاب العبر لابن خلدون وليس من المخطوط الطبعة الاصلية 

تلك الصورة لنسخة تعود تاريخها الى 1657م بينما ابن خلدون توفي سنة 1406 م فانتبهوا ولا يخدعنكم احد

انظر مباشرة تاريخ المخطوط من موقع جاليكا للارشبف الفرنسي 

https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b10031982j/f259.highres

صورة مكبرة انظر جيدا التاريخ الخميس السادس من جمادى الثانية عام سبعة وستين والف  1067 هجري وهو  الموافق 1657ميلادي اذا لماذا يدلس الكاذبون على الناس بالقول ان المخطوط الاصلي لاين خلدون ذكر بنو قائل و هذا لا اساس له من الصحة 

واما الذين يحتجون بهلالية اولاد نايل الموجودين في منطقة الجلفة حاليا و يزعمون ان المؤرخ ابن الخطيب  قال أن أولاد نايل عرب هلاليين وكانوا تحت يد شبابة من سويد الهلالية ! وعليه زعموا  أن اسمهم الصحيح هو نايل  الهلالي وأنهم كان لهم وجود في زمن ابن الخطيب.في نهاية القرن 17م 
وهذا كلام مردود تماما للاسباب التالية:

اولا نقول انه من باب المنهج الاكاديمي العلمي في البحث عن الانساب و اصل القبائل و الاعراش 
انه لا بد من ربط النصوص التاريخية  بالجغرافيا في النظر لعمود النسب.او ما يعرف اصطلاحا بالجغرافية التاريخية
حيث ذكر الحسن الوزان ه من القرن 16 ميلادي ان قبيلة عروة الهلالية متواجدة ناحية مستغانم و ليس الجلفة 
قال الوزان
((أمّا عروة الساكنون في ضواحي مستغانم فيتميّزون بالوحشيّة،واللصوصيّة،ويرتدون أرذل لباس،ولا يبتعدون عن الصّحراء، فلاموطن لهم في بلاد البربر،ولا إعانات ماليّة،وعددهم ألفي فارس،وهوّ نفس عدد عقبة بضواحي مليانة،ويمدّهم ملك تنس بقليل من المال،وهم شرسون دون رحمة أو شفقة))

فيما يخص اولاد نايل فلم يقل الخطيب التلمساني انهم عرب من بني هلال بل جاء ذكرهم بصورة مقتضبة كقبيلة من بين خمس قبائل اخرى داخلة تحت رعاية و سيادة قبيلة الحساسنة وهم حسبه اسمهم شباب  و التي ذكر الخطيب التلمساني انها من احفاد حسان بن ثابت شاعر الرسول عليه الصلاة و السلام يعني انه نسب الحساسنة لاصل غير هلالي والقبائل المذكورة  عند ابن الخطيب وكانت تحت سيادة الحساسنة او شباب في الغرب الجزائري وليس  في منطقة اولاد نايل الحالية (الجلفة ) في وسط الجزائر
ملاحظة مهمة ايضا 
ذكر ابن الخطيب في الغرب الجزائري في القرن 17 م  عروة وبني نايل و حميس و بني منصور
و هنا في هذه الجملة (في كتاب نسب زغبة ومنتهى اصلهم) نجد انه يذكر عروة بني هلال توازي بني نايل يدل على انهم فرعين منفصلين و ليسوا من نسب واحد وهذا ينسف الكلام او نظرية الذين يستندون الى كلام الخطيب التلمساني ومن ثم القول ان بني نائل هم ابناء عروة وانهم هلاليين لان الخطيب جعلهم فرع موازي لعروة و ليسوا ابنائهم و لم يذكر اصلا ان نسبهم من بني هلال

مقتبس من كتاب نسب زغبة ومنتهى اصلهم

ايضا من المعلوم في المراجع التاريخية التي ذكرة سيرة محمد نايل الخرشفي انه انتقل من المغرب الاقصى في بداية القرن 16م مرفوقا بجماعته و اهله الى مناطق في الغرب الجزائري ناحية الونشريس و تنقل تدريجيا الى ان استوطن بعد سنوات منطقة الجلفة ولهذا فبالتاكيد ان الذين ذكرهم ابن الخطيب التلمساني هم نفسهم اولاد نايل الخرشوفي قبل ان يرحلوا الى منطقة الجلفة التي اصبحت مقرهم الاخير 
و يعزز هذا التحقيق في مسيرة نايل الخرشفي وجماعته ما كتبه لويس أرنو "Arnaud- L" في مقال له بالمجلة الإفريقية
(وهو مترجم عسكري سكن الجلفة في المنتصف الثاني للقرن التاسع عشر)
أن سيدي نايل ولد بفجيج في حين كان العرب ينسحبون من الأندلس، وكان حاكما في الساقية الحمراء، ويتمتع بتقدير كبير من قبل السلطان حسن آنذاك.
وحين اندلعت الحرب بين تونس والمغرب ذهب السلطان حسن على رأس جيش وغزا تونس من الجنوب، لكنه هزم وقتل منذ أول لقاء له مع القبائل التونسية، وقد كان سيدي نايل برفقته؛ لكن سيدي نائل لم يشأ العودة إلى المغرب بعد هزيمة السلطان، بل ذهب إلى منداس في جبل قبيلة فليته إحدى قبائل زغبة الهلالية (في الغرب الجزائري الضواحي الجنوبية لمدينة وهران) رفقة بقية أفراد جيشه ثم لحق به أقربائه وأصدقائه، ولم تحل له الإقامة فيها طويلا، فغادرها إلى الجنوب، إذ توقف في منطقة عين الريش 70 كلم جنوب مدينة بوسعادة، وأصبح يتنقل في أرجائها باحثا عن الأماكن الخصبة المناسبة للعيش؛ لكن الموت فاجأه بضواحي وادي اللحم حيث دفن، وخلف أربعة أولاد هم : أحمد، وزكري، ويحي، ومليك، الذين تفرعت عنهم عروش أولاد نايل الحقيقيين المتواجدة حالية.
ولعل هذا القول الأخير الذي ذكره الباحث الفرنسي لويس ارنو هو الأقرب للصواب لتفسير تواجد قبيلة اوعرش اسمه بنو نائل زمن ابن الخطيب التلمساني في القرن 17 م

histoire-des-oulad-nal-faisant-suite-celle-des-sahari
نعلم جميعا انه لايمكن نفي وجود شخصية محمد نايل الخرشفي الذي ظهر في القرن 16 م لأن شخصية محمد نايل معروفة ومشهورة اليوم لدى أولاد نائل يتناقلون أخبارها ويعرفون أصولها وفروعها بما لا يدع مجالا للشك في حفظهم لأنسابهم جيلا بعد جيل
لهذا نقول انه من الخطا القول ان اولاد نايل الذين ذكرهم الخطيب التلمساني انهم من بني هلال لان المخطوط لم يذكرهذا اطلاقا بل هم نفسهم اولاد نايل الخرشفي قبل تنقلهم لمنطقة الجلفة الجزائرية


من هم سكان منطقة اولاد نايل وما حقيقتهم ؟؟

كما تلاحظ عزيزي القارئ اغلب الهلاليين من عروة بن زغبة بن هلال الذين سكنوا بجوار ارض و جبل المشنتل أي ارض أولاد نايل و جيرانهم حاليا , خرجوا من المنطقة تاركين ورائهم سكانها الأصليين الذين لم يقل التاريخ انهم تبخروا منها و لا الأرض بلعتهم علما انه لا وجود لفرقة هلالية أخرى سكنت المنطقة ما عدا عروة هؤلاء , أي في حقيقة الامر من الغباء النادر ان نتكلم عن الهلاليين في ولاية الجلفة حاليا و كل من يزعم انها ارض لبنو هلال ما هو الا كذاب او منغمس في الجهل و ها قد اعطيناكم الدليل الشافي و الكافي الغير قابل حتى للنقاش .

اما اهم شيء على الاطلاق هو معرفة من هم السكان الأصليين لمنطقة أولاد نايل و جيرانهم التي كانت تعرف بارض و جبل المشنتل الممتد من جبل راشد او جبل عمور حاليا غربا الى منطقة الزاب الغربي شرقا و من وسارة و جبل الصحاري شمالا الى ضفاف واد جدي جنوبا ؟ هل هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 3,5 مليون هكتار تقريبا ( ثلاثة مرات مساحة دولة قطر) كانت خالية تماما تنتظر قدوم رجل اسمه محمد نايل ( جد النوايل) في القرن 16م و رجل اسمه عبد العزيز الحاج (جد العبازيز) في القرن 16م أيضا و رجل اسمه سيدي العابد الشريف ( جد الصحاري الاشراف) و بضع من الاشراف الاخرين الذين حلوا كلهم بالمنطقة في نفس الزمن أي القرن 16م ( بداية العهد العثماني) لتعمير هذه المنطقة بذريتهم " الشريفة" ؟ هل يعقل ان ثلاثة رجال و بضع عمروا المنطقة بذريتهم في لمح البصر لان قبائلهم ذكرت من طرف تاجر الانساب احمد العشماوي في القرن 18م ؟ هل تعرفون انتم رجل انحدر من نسله قبيلة ببطونها و فرقها خلال قرنين من الزمن فقط ؟ هل للأمير عبد القادر مثلا او احمد باي او أي شخصية ظهرت منذ قرنين لديهم قبيلة ببطونها و فرقها من نسلهم اليوم ؟
يا سادة يا محترمين التاريخ ذكر بدقة الشعوب التي عمرت منطقة أولاد نايل و جيرانهم منذ قرون خلت أي سكان الأصليين لولاية الجلفة حاليا لكن كثرة الكذابين و المزورين سواء من أصحاب خرافة بنوهلال او كذبة الادارسة لأصحابها الصوفيين طمست الهوية الامازيغية الحقيقية لسكان المنطقة بشكل تام بل ولا احد في هؤلاء الكذابين يقول انه هناك رجل امازيغي واحد فقط بالمنطقة ,و ستكتشفون اليوم من هي تلك الشعوب من الشمال الى الجنوب .

يقول ابن خلدون عكس ما يتداوله المخادعون و المزورون من فضلات الاستعمار الفرنسي ان شعب بنو سنجاس من زناتة كان ينتشر في عدة مناطق من الوطن فمنهم من كان بنواحي قسنطينة ( يقصد بهم بنو غيار او الغياريين غرب مدينة سطيف الذين ذكرهم الحاج النميري كاتب الدولة المرينية في كتاب فيض العباب) و منهم من كان بمنطقة الزاب أي ولاية بسكرة و واد ريغ و منهم من كان ضواحي الشلف ( موجودين ليومنا هذا بنفس الاسم أي سنجاس الذين تنحدر منهم البطلة حسيبة بن بوعلي) و منهم من هو موجود بارض و جبل المشنتل أي ولاية الجلفة لعهده و قبله و هؤلاء أي من كانوا بارض و جبل المشنتل هم من تغلب عليهم الهلاليين المتمثلين في فرقة السحاري ( نسبتا لسحار بن النضر بن عروة) و ليس الصحاري انتبهوا, و كما قلنا سابقا السحاري الهلاليين سكنوا شمال جبال أولاد نايل حاليا و ليس غربها و لا شرقها و لا قلبها و لا جنوبها أي بنو سنجاس هم السكان الأصليين لجبل السحاري حاليا و الأرض المحيطة به أي شمال ولاية الجلفة ( وثيقة 13) .

و يذكر لنا ابن خلدون كذلك شعب قديم جدا اسمهم واغمرت اللذين اصبح اسمهم لعهده غمرات اما لبعده غمرة هم اخوة بنو وجديجن ( السكان الاصليين لجنوب غرب تيارت) و يقول عنهم أي غمرة انهم من اوفر القبائل عددا و مواطنهم متفرقة في البلاد شرقا و غربا اما جمهورهم أي الكثرة منهم موجودين بالجبال التي تقع جنوب موطن صنهاجة ( مدينة المسيلة و ولاية البويرة و ولاية المدية و من فوقهم متيجة ) ثم يقول من المشنتل الى الدوسن و هذه هي نفسها قلب جبال و ارض أولاد نايل ( وثيقة 01 و 14)

أي شعب واغمرت او غمرت او غمرة يتقاسمون موطنهم الضخم هذا مع بنو سنجاس و مما يزيد من تأكيد كون جبل المشنتل الذي لغمرة هؤلاء و غيرهم من زناتة هو نفسه جبال أولاد نايل وجود قصر غمرة في سلسلة جبل بوكحيل من جبال أولاد نايل كان موجود لغاية القرن 19م شرق عمورة ( وثيقة 15)


و اليوم لا تزال بعض فرقهم أي غمرة هؤلاء خارج هذا الموطن أي خارج جبال و ارض أولاد نايل كما قال ابن خلدون (متفرقين في الأوطان) و تحمل اسمهم أي باسم غمرة بحيث نجدهم كأكبر عرش في شمال الزاب الغربي لولاية بسكرة و هم لا يختلفون في شيء عن أولاد نايل ( وثيقة 16 و 17)


و نجدهم أيضا في واد ريغ لهم قرية بسمهم أي غمرة شمال شرق مدينة تقرت و شمال غرب مدينة واد سوف ( وثيقة 18) 


و نجدهم أيضا غرب مدينة وهران استقروا هناك منذ خمسة قرون و لا ندري من اين انطلقوا ( وثيقة 19) 


 و ارجح ان القبيلة الامازيغية التي اسمها بني غمريان جنوب ميلة و شمال شرق مليانة ما هم الا غمرة هؤلاء لان غمريان هي صيغة جمع في اللغة الامازيغية مفردها غمري أي المنتمي لغمرة بدليل وجود حرف النون في آخر الكلمة ( وثيقة 20 و 21 ) .




و يزيد لنا ابن خلدون ذكر شعب عظيم اقوى من جيرانه غمرة و بنو سنجاس اسمهم لقواط و ذكرهم في العنوان بسم الاغواط و سبب ذلك كون هؤلاء يقلبون حرف الغاء الى قاف ( مثل الكثير من زناتة) فحين يسالون عن نسبهم يقولون نحن لقواط عوض لغواط , يقول عنهم ابن خلدون انهم من مغراوة احد شعوب زناتة و مواطن بطونهم موجودة في الصحراء ما بين جبل راشد أي جبل عمور حاليا لغاية منطقة الزاب أي غرب ولاية بسكرة أي مباشرتا جنوب جبل عمور أي ضواحي مدينة الاغواط و جنوب جبال أولاد نايل أي صحراء أولاد نايل و في هذا الموطن الصحراوي الواسع لديهم قصر مشهور بهم أي يحمل اسمهم " الاغواط" او " لقواط" و هو نفسه مدينة الاغواط اليوم ( و هذا ما أكده مبارك الميلي الذي سكن هذه المدينة حيث الف كتابه المشهور) و تسكنه فرقة من اعقابهم كما قال ابن خلدون الذي للأسف لم يذكر لنا بطون قبيلة الاغواط هؤلاء و سبب ذلك توغلهم في القفر و بعدهم عن الامصار ( وثيقة 22)


ثم يقول ابن خلدون عن الاغواط هؤلاء بانهم مشهورين بالنجدة أي حماية الضعفاء و خوض المعارك من اجل تحقيق العدل لغيرهم أي هم أصحاب انفة و عزة و شهامة , و اهم شيء يقول ابن خلدون انهم ممتنعين عن العرب أي يغلبون العرب و يطردونهم ان حلوا بارضهم و المقصود بهؤلاء العرب هم الهلاليين أي ارضهم خالية تماما من أي صعلوك عربي هلالي , ثم يقول ابن خلدون شيء ثاني مهم جدا مسكوت عنه عمدا و هو ذكر بالدقة الحدود الشرقية لأرض قبيلة الاغواط بحيث يقول انهم على مرحلتان من الدوسن بالزاب الغربي و المرحلة هي 40 كلم تقريبا و النقطتان اللتان تبعدان بحوالي 80 كلم عن الدوسن و الموجودتان جنوب جبال أولاد نايل هما السفح الجنوبي لوسط جبل بوكحيل من الشمال و راس الميعاد من الجنوب و هذه هي الحدود الشرقية لبطون قبيلة الاغواط العظيمة و يتوسط هذه الأرض التي هي موطن قبيلة الاغواط واد جدي الشهير ( وثيقة 22 و 23) .


عزيزي القارئ عرفتم من خلال ماسبق ذكره بدقة السكان الأصليين و حدود مواطنهم في ارض و جبال أولاد نايل التي تنتمي في غالبيتها لولاية الجلفة حاليا (من وسارة لغاية بلدية ام لعظام) و جنوب ولاية المسيلة و اقصى غرب ولاية بسكرة و هم يتمثلون أساس في بنو سنجاس و واغمرت او غمرة و بنو الاغواط او لقواط المسكوت عنهم عمدا في كل المصادر الحديثة التي تتكلم على سكان ولاية الجلفة لجعلهم عرب اقحاح و سلخهم من امتهم الامازيغية الاصلية


ثانيا :

خرافة انتساب اولاد نايل الخرشفي الى الادارسة


بعدما نسفنا خرافة بنو هلال في منطقة أولاد نايل التي اختلقها بعض المؤرخين الفرنسيين مثل الكونت دوسالان ثم تلامذتهم من القوميين العرب و بعدما اعطيناكم الأصول الامازيغية الزناتية الحقيقية لسكان المنطقة بتقديم الدلائل الغير قابلة للنقاش , اليوم سيتم نسف كذبة و خرافة انتساب سكان نفس المنطقة الى الادارسة التي هي الأكثر انتشار على الاطلاق و التي ظهرت في العهد العثماني بسحر ساحر و انتشرت بقوة في عهد الاستعمار الفرنسي, لكن دعونا نعرفكم أولا على حلف أولاد نايل و جيرانهم مثل الصحاري و غيرهم و اخترت لكم آخر انتاج أصحاب كذبة الادارسة و المتمثل في كتاب التحقيق المتكامل لقويسم بن الهدار ابن قبيلة أولاد نايل و الذي ذكر فيه كل فرق منطقة و جبال أولاد نايل و جيرانهم و نسبهم عن بكرة ابيهم لسيدنا علي رضي الله عنه, و سنعطيكم في ما بعد مصادر هؤلاء و ستتأكدون من حجم التزوير و التلفيق الذي طمس الهوية الامازيغية في المنطقة.
فأما أولاد نايل حسب أصحاب هذه الخرافات هم احفاد رجل واحد اسمه محمد ( كنيته نايل) بن عبد الله الخرشفي المتوفي سنة 950 هجري أي سنة 1544م و هو من الماشيشيين لأنه حفيد عبد السلام بن مشيش , و تتلمذ محمد نايل على يد الفقيه الصوفي احمد بن يوسف الراشدي صاحب مليانة و المتوفي سنة 1524م و هو من اطلق على محمد بن عبد الله الخرشفي لقب نايل و هنا أيضا ضربة موجعة جدا لأصحاب خرافة بنوهلال الذين لا يزالون يبحثون عن رجل عربي هلالي اسمه نائل لتزوير نسب هذه القبيلة و هم يجهلون تماما ان اسم نايل ما هو الا كنية لمحمد بن عبد الله الخرشفي جد أولاد نايل ( وثيقة 01)


و جميع نسابة أولاد نايل ينكرون أي علاقة لهم ببنو هلال مثلما جاء على لسان القاضي حشلاف و بن هدار و غيرهم ( وثيقة 02 و 03)





اما أبناء محمد نايل الذكور حسب قويسم بن الهدار هم زكري بن محمد نايل من زوجته خيرة بنت سيدي حملة جد عرش أولاد حملة بالحضنة الغربية , و ثلاثة أبناء من زوجته سلمى بنت شعيب جد أولاد شعيب جنوب السرسو ( هم من بنو زيان العبد واديين) اسمهم عيسى و أبو الليث و يحيى و مليك ( وثيقة 04)


و من هؤلاء تفرعت فرق هذه القبيلة ( راجعوا كتاب التحقيق المتكامل لبن هدار)

لكن هناك شيء غريب جدا بالنسبة لمجموعة أولاد مليك بن محمد نايل الذي يعد اكبر و اقوى فرع في أولاد نايل فهؤلاء ذكرهم الرحالة طوماس شو الإنجليزي المتوفي سنة 1751م مستقلين عن أولاد نايل و الاغرب من ذلك أولاد نايل لعهده أي المنتصف الأول من القرن 18م كانوا يتمركزون في الشمال جهة جبل الصحاري و ليس في مواطنهم التي يعرفون بها اليوم مما يدل ان أولاد نايل الحقيقيين ليسوا هم الحاليين بل حدث انتحال لنسبهم من طرف كامل سكان المنطقة ( وثيقة 05) .


و على العموم هؤلاء هم أولاد نايل , طيب بعيد عن انتحال الانساب و الأصول الحقيقية لهؤلاء كم كان عددهم و ما هو عددهم اليوم ؟ 

اظن انكم التقيتم في الكثير من الأحيان ببعض المعتوهين الذين يدعون ان عددهم اليوم 16 مليون بل و قالوا حتى 20 مليون نسمة ؟؟, يعني هؤلاء لا يعرفون حتى ان عدد سكان الجزائر 42 مليون نسمة و يعتبرون نصف الشعب الجزائري ينحدر من هذه القبيلة بل و سمعنا من عند اشباه المثقفين العروبيين بانهم يزعمون دائما ان حلف أولاد نايل هم اكبر قبيلة في الجزائر بل و وصلت بهم الوقاحة لقول انهم اكبر قبيلة في شمال افريقية ؟؟؟ نعم قلتها لكم سابقا انها منطقة مخدوعة في كل شيء , اعلم عزيزي القارء ان عدد افراد حلف أولاد نايل في منتصف القرن 19م هو 47.900 نسمة مضاف اليهم رحمان وسارة و أولاد مختار الغرابة و الصحاري الاشراف و الاحدب و أولاد سي احمد و لله اعلم من اضافوه معهم ( أي الفرنسيين) و كل هؤلاء ليسوا من أولاد نايل بل مجاورين لهم و احلاف معهم أي اذا حذفناهم سيصبح عدد أولاد نايل في القرن 19م لا يتعدى 36.800 على اكثر تقدير ( وثيقة 06)

 طيب قبيلة الحراكتة الشاوية الامازيغ كان عددهم لنفس العهد 57.500 نسمة ( وثيقة 07) 



اي اكثر من أولاد نايل , قبيلة اللمامشة الامازيغية المحافظين و المستعربين كان عدد افرادها لنفس العهد 58.000 نسمة أي هم كذلك اكثر من أولاد نايل ( وثيقة 08)


 

اما اكبر قبيلة على الاطلاق في كامل الجزائر ذلك العهد و لأيامنا هذه هي قبيلة زواوة الامازيغية التي بلغ افرادها 94.000 نسمة في منتصف القرن 19م أي اكبر بمرتين و نصف من أولاد نايل علما ان قبيلة زواوة هم جزء فقط من سكان منطقة القبائل ( وثيقة 09)



و لهذا هي أي زواوة محسودة كثيرا في حقيقة الامر و عاش من عرف حجمه و قدره , و اذا عرفنا ان عدد سكان الجزائر لذلك العهد كان حوالي 03 مليون نسمة تقريبا ( وثيقة 10)



اما اليوم وصل الى 42 مليون نسمة أي زاد ب 14 مرة ما كان عليه في منتصف القرن 19م و اذا افترضنا ان معدل النمو متساوي لدى جميع الجزائريين الذين عاشوا نفس الظروف تقريبا سيكون عدد أولاد نايل اليوم 36.800 ضرب 14 يساوي 515.200 نسمة أي نصف مليون نسمة و هذا هو العدد الحقيقي لحلف أولاد نايل و هم ابعد ناس من كونهم اكبر قبيلة في الجزائر فما بالكم بشمال افريقية .
اما ثاني اهم قبيلة منسوبة هي الأخرى لإدريس بن عبد الله هي قبيلة الصحاري الاشراف او الصحاري الغرابة و ليس السحاري او الصحاري الشراقة لان السحاري ( اسمهم الحقيقي الصحيح) الهلاليين موجودين خارج منطقة أولاد نايل , أولا سبب تسميتهم بالصحاري يرجع لاعتقادهم ان اجدادهم جاؤوا من الصحراء الغربية ( وثيقة 11 )




و هم أي الصحاري الغرابة اشراف بزعمهم ينحدرون من بعض الاشراف هم سيدي العابد الشريف و احمد الميكالي و سيدي البختي و الربيعي الأول المنسوبين هم كذلك الى سيدنا علي رضي الله عنه  و من هؤلاء الأربعة تفرعت فرق الصحاري الغرابة ( راجعوا كتاب التحقيق المتكامل لبن هدار) .( وثيقة 12)



اما بقية جيران أولاد نايل هم الاحداب نسبتا لسيدي عيسى بن محمد صاحب ضريح مول الحدبة ضواحي حاسي بحبح , و اهل ازنينة نسبتا لاميرة زناتية او الادريسية حاليا فيهم أولاد سيدي محمد بن صالح "الادريسي" رفيق سيدي بوزيد جد البوازيد " الادارسة" , و أولاد بخليفة ادارسة ماشيشيين مثل أولاد نايل موطنهم هو مدينة سيدي خالد ولاية بسكرة , و أولاد سيدي امحمد بن علية احفاد عبد القادر الجيلاني و هو رجل الإيراني من جيلان و ليس حتى بعربي, وهم يزعمون انهم من ال البيت كذلك , و بني مايدة في منطقة زكار هم ادارسة أيضا حسب مزاعمهم , و أولاد زيد ادارسة أيضا حسب مزاعمهم موجودين بازنينة و و الجلفة و الشلالة و القرارة بالإضافة الى البواعيش و العبازيز و رحمان و غيرهم ممن تكلمنا عليهم سابقا أي القوم كلهم ادارسة من ذرية رجل واحد هو سيدنى علي رضي الله عنه القرشي الهاشمي ( راجعوا كتاب التحقيق المتكامل) ؟؟؟ لا حول و لا قوة الا بالله .

خرافة النسب الادريسي 
لنرجع الى اهم كلام على الاطلاق , اعلم عزيزي القارء ان أصحاب كذبة انتساب سكان منطقة و جبال أولاد نايل و جيرانهم الى رجل واحد اسمه ادريس بن عبد الله الكامل حفيد سيدنا علي رضي الله عنه يعتمدون على مصدر واحد لا شريك له بالنسبة لأولاد نايل يتمثل في جملتين موجودتان في احد صفحات كتاب السلسلة الوافية ( وثيقة 13 و 14) 



المنسوب لأحمد بن محمد العشماوي ( العشماوي تعني منفذ حكم الإعدام باللهجة المصرية) و الذي عاش في القرن 18م و كان حيا سنة 1730م ( وثيقة 15 و 16) أي انه معاصر للرحالة طوماس شو الإنجليزي الذي ذكر قبيلة أولاد نايل و قبيلة أولاد امليك كقبيلة مستقلة عن النوايل ( وثيقة 05) ,و هذا أي كتاب العشماوي هو اول مصدر تكلم على محمد نايل و يعتبر قرآن و زابور و توراة و انجيل هؤلاء الكذابين , عزيزي القارء هذا هو اكثر الكتب تزويرا في كامل تاريخ الجزائر على الاطلاق و ستكتشفون حقيقته في هذا الموضوع


من جهة اخرى  محمد نايل توفي سنة 950 هجري أي سنة 1544م ( وثيقة 01) اما احمد بن محمد العشماوي كان حيا يرزق لغاية سنة 1730م ( وثيقة 15 و 16) أي الفرق بين تواجد الرجلان هو قرن ونصف فقط فبربكم كيف لرجل ان تنحدر منه قبيلة خلال قرن و نصف فقط و الدليل ان الرحالة طوماس شو الإنجليزي المتوفي سنة 1750م ذكرهم كقبيلة لها مواطنها و ليس كعائلة ( وثيقة 05 ) ؟ هل تعرفون في أيامنا هذه قبيلة منسوبة للأمير عبد القادر مثلا او الحاج احمد باي الذي مر على وفاته اكثر من قرن و نصف ؟
ثانيا و اهم شيء ولا جزائري يعرف ان الكتاب الأصلي لأحمد العشماوي اسمه " الاعتبار في نسب النبي المختار و التعريف بأولاده و ازواجه " مؤلف من 11 ورقة و فقط يا سادة يا محترمين ( وثيقة 16), ثم اصبح اسم نفس هذا الكتاب " التحقيقي في النسب الوثيق" ليصبح اسمه في النهاية " مختصر في انساب بعض الاشراف بالمغرب " ( وثيقة 16) اما النسخة التي بين أيدينا في الجزائر و المنسوبة له اسمها " السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية " ( وثيقة 17) التي تتألف من 98 صفحة أي بزيادة 76 صفحة عن النسخة الاصلية ( وثيقة 18 ) .



ثالثا و هذا أيضا قمة في الأهمية , حين نقرا كتاب السلسلة الوافية المنسوبة للعشماوي نكتشف ذكر لفرق و قبائل و مناطق لا يعرفها حتى أبناء الوطن العاديين فما بالكم برجل اجنبي مثل العشماوي الذي قيل انه عاش بمكة و مات فيها و لم يثبت عنه قط انه زار شمال افريقية ليس كسائح بل كرحالة ينتقل من "دشرة الى دشرة" و من " دوار الى دوار" و من مدينة الى مدينة ماسحا ارض شمال افريقية من شرقها لغربها و متعرفا على شعوبها فرقة فرقة و عائلة بعائلة , و الغريب اننا لا نجد ولو سطر واحد فيه عبارات تدل على ان كاتبها قام فعلا برحلة استكشافية الى شمال افريقية مثلما نجد في كتب الرحلة المشهورين مثل اليعقوبي و ابن حوقل و الادريسي و ابن خلدون و العياشي و ابن الدين الاغواطي و غيرهم بحيث نجد ذكر المسالك و وصف المدن و حتى الظواهر الطبيعية من جبال و اودية و غيرها بل ما نجده في هذا الكتاب المزور ذكر مباشر للفرق و القبائل و البيوتات و الافراد المنتشرين من شرق الى غرب شمال افريقية و المنسوبين عن بكرة ابيهم الى رجل واحد هو سيدنا علي رضي الله عنه ؟؟؟؟؟؟؟

بقية الادلة حول خرافة النسب الشريف في بلاد المغرب الكبير تجدونها على الرابط التالي  

علم الجينات يثبت ان اولاد نايل الخرشفيين امازيغ :


امثلة عن نتائج  امازيغية للتحاليل الجينية لاولاد نايل والمنتسبين للادارسة:

 اغلب المدعين للنسب الشريف خرجت نتائجهم كما راينا على السلالة الامازيغية وهذا ياكد ما قلناه ان غلب  العائلات التي كانت تنضوي تحت حكم الادارسة هم امازيغ ويوم هرب بعضهم الى الجزائر وغيرها ادعوا النسب العلوي الادريسي
 وخير مثال على ذلك نتائج نقيب الاشراف الجزائريين (ابناء الزهار ) و ابناء الجواهرة العلويين وابناء الفواتير  و اولاد نايل وغيرهم كثير من مدعي النسب الشريف كلهم ظهروا امازيغ مما يدل على انه وقع تزوير في الانساب في وقت سابق مما جعل بعض الجزائريين في الوقت الحالي يلبسون قومية غير قوميتهم الحقيقية وينسبون انفسهم الى غير ابائهم واجدادهم
انظر تلك النتائج  التي ظهرت اغلبها على تحورات  السلالة الامازيغية E  ,انظرفي الموقع التالي:
امثلة:
173205
Fitouri Elidrissi
قبيلة الفواتير الأدارسة الحسنيون الهاشميون
E-A930

342773
Johari
السادة الأشراف الجواهرة الحسنيون الهاشميون
E-A930

184957
Al-Groosh Alshiki Alhusiani alhashmai
Atiah
E-BY8902


338375
الادريسي
ali bin mousa born circa 1850
E-BY8975

192710
Jalloul
ذرية الولي الصالح سيدي علي بن يحيى الموسوي الحسيني
E-CTS12227

M8273
العلوي
 الينبوعي الحجازي
ذرية القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله المحض
E-L117

M6400
Al Madani
Alhussyini
Mohammed Al Madani
 Alhussyini
E-L117

E15051
Selmi
الشرفاء الأدارسة الحسنيون الهاشميون
E-L117

280187
Amar aldroes,
Sharif Idrissi
الشرفاء الأدارسة
 الحسنيون الهاشميون
E-L117



342772
Johari
السادة الأشراف
 الجواهرة الحسنيون الهاشميون
E-L117




160364
Sid Ahmed Zahhar
ذرية سيدي محمد الزهار
 نقيب أشراف الجزائر
E-L117


192704
Sid Ahmed
الشريف الحسيني
 الهاشمي القرشي
E-L117

192705
Ben Yemna
الشريف الهاشمي
القرشي العدناني الإبراهيمي
E-L117

181150
abdurhman ,
 Sharif Idrissi
الشرفاء الأدارسة
 الحسنيون الهاشميون
E-L117


181152
Zargaoui
ذرية الولي الصالح
 سيدي علي بن يحيى الموسوي الحسيني
E-L117




181153
Mohamed
ذرية الولي الصالح
 سيدي علي بن يحيى الموسوي الحسيني
E-L117


172185
Bouzidi Elidrissi
أولاد سيدي بو زيد
 الإدريسي الحسني الهاشمي
E-L117

193001
الأشتر الإدريسي الحسني
السادة الأشراف
 الأدارسة الهاشميون
E-L117

196319
Madani
ذرية الولي الصالح
سيدي علي الحشاني الإدريسي
E-L117



190338
B. Mouloud
الشرفاء الأدارسة الحسنيون الهاشميون
E-L117

511322
Imami
Moulay Idrīs
ibn ʿAbd Allāh, b.743 and d.793
E-M35

181148
Mohamed Lamine
ذرية الولي الصالح سيدي علي
 بن يحيى الموسوي الحسيني
E-M35

E17894
Zaghdoud Al Husseini
الحسينيون الهاشميون
 القرشيون العدنانيون
E-M81


تجدونها  تلك النتائج للمدعين النسب العلوي ايضا  على الموقع التالي:
وعلى الرابط التالي : (خاصة الصفحة 05)


ملاحظة هامة :
حتى نتيجة ابناء عم العائلة الحاكمة في المغرب الاقصى وهم من المدعين للنسب الادريسي العلوي
ظهروا على السلالةG  (لا حول ولا قوة الا بالله )
العينة:
247149
shareef alawi

G-L91

انظر الرابط التالي الصفحة 11:
والنتيجة الاخرى في نفس الرابط الصفحة 12:

331326
Alaoui
Ali Ibn Abi Taleb (AS)
G-L91

N64601
Alaoui

G-M201

وبعض العينات والنتائج تجدونها في موقع نتائج التحاليل الجينية المخصص  للقبائل العربية:


مثال
421334
الداوود بن إدريس الشريف – اليلمان
Algeria
E-M35


هذه هي اصولكم الحقيقية يا اولاد نايل الامازيغ انتم جزائريين  احرار واصليين في هذه الارض ولستم وافدين او غرباء الاصل دمكم وجيناتكم هي نفس جينات القبايل في جرجرة نفس جينات الشاوية في الاوراس نفس جينات المزابيين نفس جينات الشلوح و الشنويين والزناتيين انتم يا اولاد نايل اهل هذه الارض واجدادكم وجدوا فيها من عشرات الالاف من السنين وهم مدفونون تحت اقدامكم وليسوا من الحجاز اونجد على بعد 5000 كلم فالف مبروك لكم على اصلكم واصالتكم

هناك 43 تعليقًا:

  1. تحية طيبة سيدي الكريم و الى كل القائمين على هذه المدونة
    نشكركم على المجهودات المبذولة
    انا من اولاد نايل جنوب ولاية المسيلة ، منذ مدة وانا اريد ان اقوم بتحليل جيني لكني بحثت قليلا في النت وقرات عدة مقالات في انساب العرب و اولاد نايل كانت كلها غير مقنعة حيث كانت تعتمد على السرديات الشفهية التاريخية و كانت هناك حساسية مفرطة لكل من يكتب في هذه الانساب و محاولة اثبات النسب العربى او النسب الشريف للقبائل العربية الموجودة في الجزائر هي الهدف الوحيد و الاوحد لكل الكتابات على الانترنت ,,, و في المدة الاخيرة لاحظت ظهور عدة فيديوهات على اليوتيوب لمواطنين جزائريين قامو بتحليل جيني و خاصة من منطقة الغرب الجزائري تثبت ان نسبة الجينات الشمال افريقية تتجاوز في اغلبها 60 و 70 في المائة ’ بعدها لم يتطلب مني الامر القيام بتحليل جيني ولكن بعض التحليل المنطقي والعقلي و بعض الفهم و الصدق مع الذات لاصل الى نتيجة انه لايوجد لانسب عربي و لا هم يحزنزن هنا في الجزائر و اتيقن أن الجينات العربية هنا في الجزائر قد تكون معدومة ’ لانه من غير المعقول ان تكون قبيلة او حتى قبائل عربية او بيت من الاشراف من اقصى الشرق تنتشر جيناتها بقوة في شمال افريقيا في ظرف 1000 سنة وتغير جيناتهم و كأن شمال افريقيا كان مهجورا و حتى لو قمنا بترحيل العرب كلهم الذين كانو قلة في ذاك الزمن لن تكون كل هذه القبائل التي تنسب اليها انها عربية او شريفة ’ ربما هذا قد يشكل صدمة , لكن الصدمة الأكبر هي في الأسئلة التي تطرح بعد هذه الصدمة:
    1 ما الذي جعل قبيلة من الامازيغ (اولاد نايل) تغير لغتها او لهجتها و تنفي انتمائها لأصلها و تشبثها بنسب العرب عبر التاريخ
    2 ما هي اللهجة التي كان يتكلم بها اولاد نايل هل هي لهجة اندثرت ام انهم كانوا شاوية و تعربوا
    لذا ارجوا منكم معلومات في هذا السياق
    تقبلو تحياتي

    ردحذف
  2. شكرا اخي الكريم على التعليق مع تحيات فريق البحث من قسنطينة لاخوتنا في الاصل والدم ابناء نايل الكرام سنوفر لكم قريبا موضوع مفصل عن اصول اولاد نايل الخرشفي تاريخيا و جينيا ونرفق معه توضيح حول ظاهرة الاستعراب لاولاد نايل واخرين عليكم ان تعلموا ان تاريخنا الحقيقي في الجزائر تم طمسه والتلاعب به منذ العهد العثماني الى اليوم ومن واجبنا ان نعلم الناس ان القبايلي والشاوي و الشلحي و الزناتي و المزابي اصلهم وعرقهم ودمهم واحد اجدادهم مدفونون تحت اقدامهم من عشرات الاف السنين ليسوا من المشرق وليسوا من الغرب الاوروبي انتظروا المزيد عن اصول اولاد نايل الكرام

    ردحذف
    الردود
    1. نحن ولاد نايل عرب اقحاح ونحن لانكون امازيغ لا من قريب ولا من بعيد نحن عرب

      حذف
  3. قولي فقط انت وين عايش اولاد نايل عرب لا يختلف في نسبهم عاقل .وقد أثبت الجينات نسبهم ..وانا واحد من هم ..وسنبقى عرب. أما خونا المعلق اكيد هو امازيغي لذالك يريد تزوير لاكن لايستطيع لان الواقع يقول العكس.يا صديقي .أما عن التحورj فهو من عربي ومنتشر في الجزائر والجزيرة العربية..

    ردحذف
    الردود
    1. اسف يا نايلي انت تلصق نفسك بالاصول العربية بالعافية رغم ان صرحاء اولاد نايل وهم قلة قليلة حرجوا على تحورات امازيغية مع العلم ان الكثير ينسبهم الى الاشراف والادارسة و الصدمة التاريخية لنقابة الاشراف ان كلهم دون استثناء خرجوا على تحورات امازيغية تابع الموضوع هو موجود على مدونتنا

      حذف
  4. انا نايلي واعرف اصلي العربي تحور j

    ردحذف
  5. هههه والله انت مريض تريد تشويه اصح نسب في الجزاءر وهي قبيلة اولاد نايل ياصديقي كل شيء في اولاد نايل يقول انهم عرب اقحاح ملامحهم كلامهم لهجتهم .طريقة عيشهم كلها عربية ولم يأتي منذ تاريخ الجزائر أن جاء مؤرخ عربي او اعجمي بقول أن أولاد نايل بربر .😂 ابدا من ابن خلدون حتى عصر الاتراك وحتى عصر الاستعمار الى يومنا هذا كل المؤرخون يقولون إن إن او نايل عرب اقحاااااح ليس فيهم بربر .وبما اني ناءيلي اقلك اننا كل شبابنا وشباتننا يعرفون اصولهم جيدا من الأب إلى الجد.. فلا نتسطيع أن تشوه الاصل العربي في اولاد نايل وترجعه أصل بربري غير معروف فلا شرف لنا أن نكون بربر مع احترماتي البربر. ثانية الجلفة بل وكل الحضنة هيا موطن لبني هلال ..وسكان زناتة التى كانت تسكن هناك تم طردها الى المغرب الأقصى وهم الآن يعشون هناك أما البقية فهم في جبال الأوراس..بن خلدون ذكر ذالك ثانية اغلب سكان الجزاءر هم من العرب والبربر أقلية وهذا موثق في تاريخ أما تحليل الجيني فالجنات العربية..اكتسحت عرش اولاد نايل وتوجد عينتين فقط على توح بربري وهذا شيء عادي في قبيلة مليونية .ثالث ارض الجزاءر كانت خاوية وفارغ وفيها الا بعض القبائل البربرية ولو كانو بكثرة كما تضن لكونو حضارة بل كانو الا بعض القباءل البدوية أما بقية الارض كانت خاوية لذالك سهل على الرومان استغمارها.وكل كلامك هو في مهب الريح فلن يصدقك عاقل با بلخرطي التى تتكلم بيه وكل هذا هو غيرة من نسب اولاد نايل....وشكراا

    ردحذف
    الردود
    1. عليك بالتحليل الجيني

      حذف
    2. الأمازيغ هوما لي عطاوك أرض ووطن وفتحولك ذرعيهم يا صعاليك وقبائل زناتة لم تطردوها يا موسخين بل مازالت لليوم لكنها استعربت ومش نتوما لي تقدرو تطردو قبيلة كانت تمثل ربع سكان شمال افريقيا يا صعاليك وانا أحد أبناء زناتة نكلم فيك من الجلفة ماشي من المغرب الأقصى ولا الأوراس ،خماج تدعي الشرف والعرب الشرفاء لا يتركو أرضهم وأوطانهم ليستوطنو أرضا ليست لهم فعن أي شرف تتحدث؟ عن أي شرف تتحدث والعرب تذكر أنكم قوم صعاليك قطاع طرق تقتاتون من السطو على قوافل التجارة في اليمن!! عن أي شرف تتحدث ولم تكونو سوى بيدق وجنود استعان بهم الفاتحون في حروبهم ليس أكثر،عن أي شرف تتحدث وانت لا وطن لك؟!عن أي شرف تتحدث والعرب دون الرسول الكريم أخمج وأعر الأمم تاريخا وحاضرا!رغم بقائكم قرونا في الجزائر لكنكم لم تكونو يوما جزائريون،كنتم دوما خونة تعلنون ولائكم للأجانب الذين لا يعتبرون أنكم منهم ولا هم منكم ،لقيط ابن لقيط فالأمازيغي أشرف منك لأنه أعطاك وطنا بينما لم يكن لك واحد يا من تدعي النسب الشريف ونتوما ليومنا هذا رغم الإسلام يقولو عليكم"حاضرين يجيبو غايبين يجيبو"،نورمالمو راك فاهمني يا صعلوك يا ابن الشرف ��

      حذف
    3. الارض لله و للناس جميع و الله لم يعطي عقد ملكية لاحد سمعت
      ايا سلام

      حذف
  6. شكرا على التوضيح ، قرأت مقالك جيدا وتتبعت جينات والقاب ولاد نايل تفاجأت أنو كلامك صحيح بتسعين بالمئة

    ردحذف
  7. اولاد نايل عرب نايلية و افتخر 😘😘😘

    ردحذف
  8. انا نايلي و ارفضا قطعا الطعن في نسبي
    فنحن عرب اقحاح جد عن جد و دمنا عربي و جدنا علي بن ابي طالب و لايشرفني ان اكون بربري
    اما من ناحية العدد .فالله اعلم لكن لا اظنها 16 مليون ؟!!!!
    يكفيني فخرا اني عربي مسلم

    ردحذف
    الردود
    1. نص قول فاطمة و نصف قول عمر و انا اقول لكم ان بنو هلال من حاربوا هلافة العباسية و كانت هجرتكم عادية ليس فتوحات في ثاني هجري و دين بني هلال كان دين باطني هدام
      واشكر عرب الخلافة العباسية و الخلافة الاموية و جماعة عقبة ابن نافع دون تزوير للتاريخ من فضلك

      حذف
  9. والله تفاجأت ببعض التعليقات تنطلق بالعصبية والقذف بمختلف الشتائم رغم أن الموضوع في حوزته دلائل تاريخية وحجج علمية ومدعم بروابط المختبرات الجينية العالمية بالمنطق العقلي وحسب غحصاء المجلس التعاون الخليجي فإن عدد سكان دول الخليج 72 مليون منهم 45 مليون اصليون و27 مليون قادمون ولو نقوم بعملية حسابية 72 قبيلة غربية حصتها 45 مليون يعني معدل القبيلة الواحدة لا يتعدى 650000 وقبيلتان مليون و300الف من بين 108 ملايين ...حرروا عقولنا يا أنصار العروبة ...قبيلتان عربيتان قدمتا من الصحراء بمنطقة ذات كثافة سكانية ضعيفة كباقي صحاري العالم ولم تأتي من الهند او الصين وتنتشر في منطقة شبه قارة وأمام المئات من القبائل الامازيغية وبعد 10 قرون تصبح أغلبية فهل تكاثروا بالانشطار الخلوي ام ماذا؟

    ردحذف
  10. وهل زحف العرب في شكل جحافل كالجراد المنتشر الى شمال افريقيا حتى يكونوا هم الأكثرية أو الأغلبية على السكان الأصليين لشمال افريقيا خاصة النوايل الزناتيون الأمازيغ فلا أحد يمكنه أن يثبت عدد العرب حلوا في الجزائر .........

    ردحذف
  11. أولاد نايل يتبعون البيت الحمراء و أنا شاوي من السقنية فرع اولاد محبوب المنفصلين من بني اوجانا بالأوراس فرع من النمامشة الزناتيون و نحن من البيت الحمراء التي تأسست في عهد الرومان في القرن الثالث و القرن الرابع و القرن الخامس الميلادي مع البيت الكحلة ...

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. نايلية امازيغية وافتخر

    ردحذف
  15. أنا جلفاوي نايلي، كلام منطقي جدا، لطالما كنت أقع في نقاشات مع أصدقاءَ لي حول هذه النقطة و أحدثهم بكلام رياضي حسابي، أي بلغة الأرقام و الإحصائيات، كيف يُعقَل أنه من رجل واحد في خمسة قرون يَنتُج لنا ملايين من البشر؟ أكيد هنالك خطأ ماّ. أما قضية اللغة و اللهجة و التسارع إلى الانتساب إلى بيت النبوة فهذه معروفة تاريخيا و لها تفسيرات كثيرة من بينها أسباب "دينية" كرفعة مقام آل البيت عند الله و عند الناس و منها احترامهم إلى درجة تقديسهم، و أما اللهجة قد تختفي إما خوفا من الحروب و الانتقامات و إما تقليدا للأقوى و تشبهاً به. أما ما يهم فليس أن تكون أمازيغي، عربي أو فارسي، المهم ماذا تقدم لنفسك، لأهلك و لوطنك

    ردحذف
  16. انا نايلى و شجرة الانساب عندنا تنسبنا الى فاطمة الزهراء و لاكن بعد التحاليل ضهر اننى 82% شمال افريقى

    ردحذف
    الردود
    1. نوايل بنو هلال لا علاقة لكم بالفاطمة وانت من حاربتم الخلافة العباسية مع قرامطة يا كذاب و جئتم قبل فتزحات الاسلامية للجزائر يارب شحال تكذبوا

      حذف
    2. أولاد نايل عرب من اليمن

      حذف
  17. انا نايلي وعربي كحل الراس ويابس على العوج و الحمد لله على نعمة الاسلام ونحن من حرر الجزائر من الرومان والوندال والاسبان ومن بعد فرنسا ونرجعوا للتاريخ القديم جدا افريقيا للسود لا عرب لا قبايل لا شاوية لا عمار بوزور(لا فرق بين عربي على اعجمي ان اكرمكم عند الله اتقاكم)

    ردحذف
  18. الجماعة لي راهي تسب فالسيد خاصة لي يقولوا نحن عرب و ماناش ولاد تامخرا اختي انا من ولاد سي أحمد لي يوصل نسبه الى مليك بن نايل ونتحداك لكان تلقاي نسبك كيفي المهم السيد هدر كلام منطقي بالدليل لأنه في زمن انتشار الصوفية و عبادة القبور وتقديس الموتى من العلماء الدين اختلطت الانساب واصبحوا ينسبون العلماء الى علي رضي الله عنه كما يفعل الشيعة الآن و هي نفس الأفكار اما كي تقولي ابن خلدون تكلم على ولاد نايل او قائل في المجلد السادس من كتاب العبر أولا ولاد نايل لي تكلم عليهم ارضهم في ليبيا ومازالو حتى الآن ثانيا مات ابن خلدون في نهاية القرن 14 اما نايل مات في نهاية القرن 16 كاين حوالي قرن بيناتهم كيف يتكلم ابن خلدون عن شخص مازال مازادش !!!!! ثالثا ختي لو خويا لي راكم متشددين بالعروبة مما يثبت عدم انتمائكم الوطن وولائكم وعقلكم خارج حدود الوطن هل العروبة تدخلكم الجنة !! هل العروبة فيها شرف لو كان فيها شرف لما قال الله عز وجل الأعراب اشد كفرا و نفاقا , رابع حاجة نتحداكم حدا الناس روحوا ديرو تحليل جيني و كون تلقاووه على التطور الحيني J فأنتم بنو هلال ولستم من ولاد نايل سلام

    ردحذف
    الردود
    1. دير تحليل جيني نتا لول قبل

      حذف
    2. عندك الحق الله متعصبين هاكا برك وواحد فيهم ماقرا واش مكتوب دخلو برك باش يبينو رواحهم

      حذف
  19. السلام على من إتبع الهدى أما بعد الجهوية المقيتة هي سبب من أسباب هذا البحث معلومات متضاربة صاحب البحث أغلب تعليقاته تقترن بأشك وأغلب الظن.
    المهم أخي فرنسا إحتلت الجزائر 130 عام إستطاعت فرنسا أن تؤثر على الأمازيغ والقبايل بالأخص حيث أن نصف كلامهم باللغة الفرنسية وحتي كتابة لغتهم تغلب عليها الفرنسية أي أنهم تأثروا في 130سنة فقط بينما نحن أولاد نايل لا نتكلم ولا نتقن الفرنسية ونكرهها ونمقتها.
    كيف تفسر أنني إذا إلتقيت مع قبايلي لا أفهم شيئ من كلامه من المفروض كلمات نستعملها دائما تكون مشتركة مثل ناكل نشرب نرقد فراش...... وغيرها من الكلمات المستعملة يوميا، كيف تفسر تمشك والقبايل بنصف لهجتهم القبائلية بينما نحن حسب رأيك لم نستطيع المحافظة على لهجتنا القبايلية يا أخي من المفروض أن نتكلم الفرنسية بما أننا فقدنا لهجتنا القبائلية فهمني منين تعلمنا اللغة العربية.
    المهم أنتم كذابين وتريدون تزوير التاريخ أنتم قبايل شيئ يخصكم لكن لا يحق لكم الطعن في أصول وإنتماء الجزائريين الآخرين من أجل إرضاء غرائزكم التسلطية والعنصرية.

    ردحذف
  20. كلام منطقي 100%

    ردحذف
  21. لماذا الكذب يا حريش و جماعتك اولاد نايل عرب امر يعرفه العام و الخاص

    ردحذف
  22. اذا كان كلامك صحيح فمن اين جاءنا اللسان العربي الفصيح و ازيدك معلومة الهبلوقروب E ليس خاصا بشمال افريقيا بل وجد حتى في اليمن و الحجاز و ازيدك شيئا اخر الاشراف ظهر الكثير منهم على الهبلوغروب R اي النوع الذي يمثل الجنس الآري الاوروبي في الحجاز و الشمال افريقيا يعني كلامك يا صديقي مجرد فن الكلام
    نعم فينا من هم من اصول بربرية لكن الاهم هو الثقافة و الولاء ..العربي من تكلم العربية ...و انا اعتقد ان الكثير من سكان شمال افريقيا من اصول مشرقية تحمل J1 و لكن حب التميز و دسائس الغرب مكنوا لهذا الشرخ الكبير بين العرب و البربر.

    ردحذف
  23. و لعلمكم، كل التعليقات التي تساندهوا في اطرحاته هي في الحقيقة من عنده، يعني هو يعلق على نفسه بحسابات مزورة، ليعطي لمقلته مصدقية

    ردحذف
  24. شكرا لكم
    اعرف صديقة من هذه القبيلة عندما قامت بااتحليل وجدت نفسها امازيغية (و نسبة من شبه الجزيرة الايبيرية)
    تفكرت كلام كمال داود و هو يخاطب القبايل "نتوما تمارسوا الامازيغية نتاعم (زعما العادات و التقاليد) و علابالكم بلي نتوما امازيغ بصح حنا نمارسوا الامازيغية تاعنا و ماعلابالناش بلي حنا أمازيغ"

    ردحذف
  25. نايلي أمازيغي وافتخر

    ردحذف
  26. انا نايلية من بوسعادة اصلي من عين ملح واعترافي كلامك صحيح واعترف انا امزيغية

    ردحذف
  27. سلام عليكم، انا نايلي واعترف لك انني امازيغي قح، شرف كبير لي.

    ردحذف
  28. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. الحقيقة كما قلت الشاوية اصولهم من البمن و سميوا بهذا أسم شاوي لان م
      عناه راعي الغنم و كانوا كثير الترحال

      حذف
  29. أغلب الجزائر اصلها يمني و قبائب قريش و بلاد الشام ..
    ام ان امازيغ لهم نبي واحد و خلقوا لوحدهم ؟؟

    ردحذف
  30. زناتة عرب أقحاح

    ردحذف
  31. E81 في علم الوراثة البشري، الهابلوغروب E (يسمى أيضا M96) هو أحد تفرعات طفرة حدثت في الصبغي Y للرجال منذ انحدارهم مما يسميه العلماء آدم صبغي واي قبل نحو 135.000 سنة ليس أمازيغي اما EL117 و M81 حوالي 20000 سنة قبل نوح عليه السلام ولهذا الفحص غير معتبر في معرفة النسب

    ردحذف