Algérie : jeune berbère de la tribu Ouled Nail. Photo de Rudolf Lehnert (1878-1948), ch. 1905
منطقة اولاد نايال هي منطقة مخدوعة ومشوه اصولها تاريخها و تعد اكبر ضحية لتزوير الانساب و التاريخ في بلادنا تقع جنوب منطقة هضبة سيدي عيسى و السرسو و نقصد بذلك ولاية الجلفة , فإلى جنوب عين وسارة التي تعني بالأمازيغية عين الكبيرة نجد ارض و جبال أولاد نايل و بعض جيرانهم ابتداء من حاسي بحبح ثم جبل الصحاري الذي ينتمي لجبال أولاد نايل ثم شط الزهرز او الزاغز الشرقي و الغربي شمالا ثم نجد قلب جبال أولاد نايل ( جبال غمرة و غيرهم من زناتة او جبل المشنتل في عصر ابن خلدون) لغاية مسعد و ضفاف واود جدي جنوبا ( صحراء أولاد نايل) , و من غرب بوسعادة ثم الدوسن ثم أولاد جلال شرقا الى الادريسية ( نسبتا للشهيد عمر ادريس) او زنينة ( نسبتا لأميرة زناتية) و شرق جبل عمور غربا و في هذه المنطقة الأرض المنبسطة التي تقع حول جبل الصحاري لغاية قلب جبال أولاد نايل كانت تسمى ارض المشنتل في عصر ابن خلدون ( وثيقة 01 و 02)
اولا حقيقة وجود
الشيخ محمد نايل رحمه الله وبارك في نسله
الاخوة القراء هناك من يزعم ان نايل وهو محمد بن عبد
الله الخرشفي الجد الاعلى لاولاد نايل في الجزائر انه من عرب بني هلال
غريب اليس كذلك محمد
نايل و الذي ظهر في القرن 16 م يروج اصحاب خرافة بني هلال في الجزائر انه كان
موجود فبل القرن 14 م وان ابن خلدون ذكر اسمه و قد كشفنا للاخوة القراء زيف هذا
الادعاء في بحث سابق فلاعلاقة للسيد محمد
بن عبد الله الخرشفي الملقب بالشيخ نايل بما ذكره ابن خلدون لان نائل وهو محمد بن
عبد الله الخرشفي لديه مراجع تاكد ظهوره في القرن 16 م وهذه المراجع عايشت نفس
الفترة التي ظهر فيها و تكلمت عنه ومنها مخطوط
اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار
للنسابة ابو زيد عبدالرحمان بن العلامة عبدالقادر الفاسي الذي ولد بتاريخ 17 20 جانفي 1631 و توفي سنة 1684 ميلادي و الذي اثبت اسم الولي سيدي محمد نائل في هذا المخطوط النفيس بما لا يدع مجال للشك في شخصية سيدي محمد نائل
حيث قال عنه :
اول شيء نبدئ به هو معرفة العرب الحقيقيين الذين سكنوا هذه المنطقة و ما كان مصيرهم , يقول ابن خلدون ان قبيلة عروة بن زغبة فيها بطنان الأول اسمه خميس بن عروة و الثاني اسمه النضر بن عروة , فأما بطن خميس بن عروة فيه ثلاثة فرق هم عبيد الله و فرغ و يقضان و من فرقة فرغ بن خميس بن عروة هناك مجموعة صغيرة اسمها بنو قائل ( و ليس أولاد نائل كما يزعم اليعض دون تحقيق) دخلوا في حلف مع أولاد يحيى ( محيا في مواضع أخرى) أصحاب الرياسة في أولاد شكر من العمور الساكنين بجبل راشد او جبل عمور حاليا الذي لا ينتمي للمنطقة التي نتكلم عنها و من يخلط بينهما و كانه يخلط بين التيطري و الونشريس فلا يخدعنكم احد ( وثيقة 04 و 05)
ثم يقول ابن خلدون الفرقة الهلالية التي استولت على اذناب وطن غمرة و غيرهم من زناتة في جبل المشنتل أي جبال أولاد نايل حاليا ( كتبة المستند و هذا خطاء مطبعي) هي جزء من قبيلة النضر بن عروة بن زغبة و ليس اغلبها و يقصد بأذناب الوطن أي اطرافه لان الذنب هو آخر الشيء و هذه الاذناب اما تكون الشرقية او الغربية او الشمالية او الجنوبية و واضح ان تلك الاذناب أي الأطراف تقع شمال جبل المشنتل أي شمال جبال أولاد نايل حاليا و هي نفسها جبال الصحاري كما تسمى اليوم (أي شمال ولاية الجلفة) و نتأكد من ذلك حين يقول ابن خلدون ان قبيلة حصين ضواحي آشير جنوب التيطري كانوا جيران لهؤلاء و جبل الصحاري يقابل جنوب التيطري, ثم مسار قبائل زغبة كان من بسكرة ثم الحضنة ثم دخل فريق منهم الى ضواحي البويرة ( بنو يزيد بن زغبة) و فريق الى جنوب التيطري ضواحي آشير ( بنو حصين بن زغبة) ثم ارض السرسو و منه الى الغرب الجزائري ( بنو مالك بن زغبة و بنو عامر بن زغبة و غيرهم) و النضر بن عروة هؤلاء حين وصلوا الى ضواحي وسارة حتما, اختاروا تلك الجبال أي جبال الصحاري حاليا للاستيلاء عليها لضعف ساكنيها و قلتهم , ثم يقول ابن خلدون ان النضر بن عروة هؤلاء انقسموا الى قسم سار مع بقية قبائل زغبة أي واصلوا مسيرهم الى الغرب, و قسم عجز عن الظعن أي عن الترحال هو من استقر بالمنطقة , و ينقسم النضر بن عروة هؤلاء الى 06 فرق هم أولاد خليفة و الحماقنة ( وليس الخماقنة الموجودين عند الزناخرة) و شريفة ( و ليس شريعة) و ذوي زيان و واولاد سليمان و السحاري نسبتا الى سحار بن النضر بن عروة و ليس الصحاري نسبتا الى سكان الصحراء فلا يخدعنكم احد , و من هذه الفرق الستة استقر جزء منهم كما قلنا في المنطقة أي الذين عجزوا عن الظعن و ليس كلهم ثم يقول ان اغلب السحاري موطنين بجبل المشنتل أي هذا هو الجزء الذي استقر شمال جبال أولاد نايل و كلام ابن خلدون واضح فلا يخدعنكم احد ( وثيقة 06)
اما السحاري الهلاليين الذين سكنوا شمال جبال أولاد نايل فنجدهم اليوم جنوب مدوكال و هؤلاء طردوا من موطنهم الأول أي جبل الصحاري حاليا من طرف أولاد نايل و حلفائهم ( وثيقة 11)
تعتبر المخطوطتين التي اعتمد عليها الهوريني التونسية و الفاسية غير مكتملتين لان ابن خلدون بعد خروجه من بلاد المغرب الكبير متجها الى مصر واصل التصحيح و التعديل في مخطوطة اصلية اخرى اكملها في مصر و نقلها العثمانيون الى تركيا بعد وفاة ابن خلدون
لهذا نصر الهوريني توقف 10 سنوات عن اخراج كتاب العبر وبقي يبحث عن اخر و اصح النسخ وهي المخطوطة التركية لاكمال باقي الاجزاء و لهذا تم الطبع الكامل لكتاب العبر المرة الاولى سنة 1865م الناشر: [مطبعة بولاق]
وفي طبعة المؤرخ الهوريني المنقولة عن المخطوطات الاصلية
ذكر فيها بنو قائل وليس بنو نائل
انظر في الصفحة 57 من الرابط التالي
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AAD9%85-v-6-pdf
مرة اخرى اعاد الهوريني طبع و التحقيق في مخطوط كتاب العبر وهذه المرة بمشاركة وتصحيح محمد الصباع سنة 1867 م وجاء فيها ايضا بنو قائل في النص الكتابي وليس بنو نائل
بهذا نسخة الهريني هي اقرب للصحة و للمخطوط الاصلي
خلافا لطبعة دي سلان الذي لم يعتمد فيها على المخطوطات الاصلية لابن خلدون بل على 6 طبعات ليست اصلية كما ذكر ذلك في مقدمة طبعته لهذا فالاعتماد على طبعة الهوريني رغم ما فيها من اخطاء هو الاقرب الى المصدر الاصلي اي كتاب العبر الاصلي
فيا ترى هل قال او كتب الهويني و محمد الصباع بغد تصحيح الطبعة الاولى بنو قائل ام بنو نائل
واما الذين يدعون و يتحججون بنسخة دي سلان التي ورد فيها بنو نائل من عروة الهلالية و يزعمون ان دي سلان نقل هذا الكلام مباشرة من المخطوطة الاصلية لابن خلدون و نجد ان بعضهم ينشر مقتبس من صورة المخطوطة و فيها كلمة بنوا نائل وان هذه النسخة الاصلية المزعومة موجودة على موقع الكتب جاليكا
الصورة السابقة هي منسوخ كتاب العبر لابن خلدون وليس من المخطوط الطبعة الاصلية
تلك الصورة لنسخة تعود تاريخها الى 1657م بينما ابن خلدون توفي سنة 1406 م فانتبهوا ولا يخدعنكم احد
انظر مباشرة تاريخ المخطوط من موقع جاليكا للارشبف الفرنسي
https://gallica.bnf.fr/ark:/12148/btv1b10031982j/f259.highres
اولا نقول انه من باب المنهج الاكاديمي العلمي في البحث عن الانساب و اصل القبائل و الاعراش انه لا بد من ربط النصوص التاريخية بالجغرافيا في النظر لعمود النسب.او ما يعرف اصطلاحا بالجغرافية التاريخية
و هنا في هذه الجملة (في كتاب نسب زغبة ومنتهى اصلهم) نجد انه يذكر عروة بني هلال توازي بني نايل يدل على انهم فرعين منفصلين و ليسوا من نسب واحد وهذا ينسف الكلام او نظرية الذين يستندون الى كلام الخطيب التلمساني ومن ثم القول ان بني نائل هم ابناء عروة وانهم هلاليين لان الخطيب جعلهم فرع موازي لعروة و ليسوا ابنائهم و لم يذكر اصلا ان نسبهم من بني هلال
خرافة انتساب اولاد نايل الخرشفي الى الادارسة
و جميع نسابة أولاد نايل ينكرون أي علاقة لهم ببنو هلال مثلما جاء على لسان القاضي حشلاف و بن هدار و غيرهم ( وثيقة 02 و 03)
اما أبناء محمد نايل الذكور حسب قويسم بن الهدار هم زكري بن محمد نايل من زوجته خيرة بنت سيدي حملة جد عرش أولاد حملة بالحضنة الغربية , واربعة أبناء من زوجته سلمى بنت شعيب جد أولاد شعيب جنوب السرسو ( هم من بنو زيان العبد واديين) اسمهم عيسى و أبو الليث و يحيى و مليك ( وثيقة 04)
اظن انكم التقيتم في الكثير من الأحيان ببعض المعتوهين الذين يدعون ان عددهم اليوم 16 مليون بل و قالوا حتى 20 مليون نسمة ؟؟, يعني هؤلاء لا يعرفون حتى ان عدد سكان الجزائر 42 مليون نسمة و يعتبرون نصف الشعب الجزائري ينحدر من هذه القبيلة بل و سمعنا من عند اشباه المثقفين العروبيين بانهم يزعمون دائما ان حلف أولاد نايل هم اكبر قبيلة في الجزائر بل و وصلت بهم الوقاحة لقول انهم اكبر قبيلة في شمال افريقية ؟؟؟ نعم قلتها لكم سابقا انها منطقة مخدوعة في كل شيء , اعلم عزيزي القارء ان عدد افراد حلف أولاد نايل في منتصف القرن 19م هو 47.900 نسمة مضاف اليهم رحمان وسارة و أولاد مختار الغرابة و الصحاري الاشراف و الاحدب و أولاد سي احمد و لله اعلم من اضافوه معهم ( أي الفرنسيين) و كل هؤلاء ليسوا من أولاد نايل بل مجاورين لهم و احلاف معهم أي اذا حذفناهم سيصبح عدد أولاد نايل في القرن 19م لا يتعدى 36.800 على اكثر تقدير ( وثيقة 06)
طيب قبيلة الحراكتة الشاوية الامازيغ كان عددهم لنفس العهد 57.500 نسمة ( وثيقة 07)
اي اكثر من أولاد نايل , قبيلة اللمامشة الامازيغية المحافظين و المستعربين كان عدد افرادها لنفس العهد 58.000 نسمة أي هم كذلك اكثر من أولاد نايل ( وثيقة 08)
و لهذا هي أي زواوة محسودة كثيرا في حقيقة الامر و عاش من عرف حجمه و قدره , و اذا عرفنا ان عدد سكان الجزائر لذلك العهد كان حوالي 03 مليون نسمة تقريبا ( وثيقة 10)
اليوم ادريس هذا الذي ينسب اليه زورا اولاد نايل يعد الجد
الخرافي و المزعوم لملايين البشر في الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا و حتى موريطانيا
و ظاهرة الانتساب لادريس هي الظاهرة الاكثر انتشار في شمال افريقية بسبب كون الرجل
من آل بيت رسول الله و الكل يهرول لغاية ايامنا هذه من اجل " سرقة" هذا النسب
لما فيه من مزية و مجد و شرف (حسبهم) و هم من يطلق على انفسهم اسم الاشراف و في بعض
الاحيان المرابطين او مباشرة دون استيحاء آل البيت
ويسمّيهم الزّياني بالمتشرفة،
ويقول في موضع آخر: “لكنّك لا تكاد تجد رسما من رسوم أهل الدّعاوى المكذوبة إلا وعليه
خطوط العلماء وأشكال الشّهود وثبوت القضاة وإمضاء النّقباء، وهم محكوم عليهم ببطلان
شرفهم في القديم، منبّه على ما في أيديهم من الرّسوم المزوّرة والشّجرات المستعملة،
…
فبسبب ذلك فسدت الأنساب
وتساوت الأحساب، … وصار يتولّى النّقابة من لا علم له ولا معرفة بالأنساب، و الصعاليك بل صارت النّقابة منصبا دنيويّا … وصار النّقيب
يجبي منه المال، ويقبض الهدايا والرّشا، ويلحق بأهل البيت من لا نسب له فيهم ولا اتّصال
له بهم
انظر كتاب تحفة الحادي
المطرب، ص 88، 89
ان سلسلة نسب الشيخ نايل في الجزائر وهو محمد بن عبد الله الخرشفي و التي تربط بادريس بن علي بن ابي طالب هي سلسة نسب غير متفق على سلسلتها بين النسابة وهاكم على سبيل المثال ثلاثة امثلة
مقتطفات من كتاب التحقيق المتكامل الإمام الهدار حول أولاد نائل
" أولاد سيدي فرج الذين يقطنون باسليم و عين الخراب و أمحدل و غيرها من
امناطق الشاسعة الواسعة هم من نسب عبد الله بن أحمد الثاني بن أحمد الكبير بن يحي
بن سيدي محمد نائل (950 هـ)
بن عبد الله الخرشفي بن محمد بن أحمد بن المسعود بن عيسى بن عبد الله
بن عبد الكريم بن عمر بن محمد بن علي بن عبد السلام ( المتوفى 623 هـ بالعلم ) بن
سيدي مشيش بن أبي بكر بن علي بن محمد حرمة بن عيسى بن سليمان سلام بن مزوار بن
حيدرة بن محمد بن
أحمد بن عبد الله بن محمد (دفين فاس) بن ادريس الأصغر(
دفين فاس ) بن ادريس الأكبر ( دفين زرهون 177 هـ) بن عبد الله الكامل ( دفين بغداد
144 هـ) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ( دفين البقيع) بن مولانا علي بن أبي طالب
( دفين النجف بالعراق ) و ابن مولاتنا فاطمة الزهراء ( دفينة البقيع ) بنت رسول
الله صلى الله عليه و سلم".
من كتاب التحقيق في النسب الوثيق للعشماوي
و منهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نائل و منهم فرقة في كاف
النسر و منهم فرقة في تلمسان و منهم فرقة في تونس و هي صرخة واحدة فجدهم عبد
الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن بوبكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن
مزوار بن حيدرة بن
علي بن أحمد بن عبد
الله بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط
بن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم ".
حيث نلاحظ في تلك المراجع الاختلاف في سلسلة
النسب للشيخ نايل عند ابناء ادريس الثاني
بن ادريس الاول فتارة ينسب الى علي بن
محمد بن ادريس وتارة الى عبد الله بن محمد بن ادريس و مرة ثالثة الى محمد بن احمد
بن ادريس
التحقيق
اما قول ان نايل من نسل محمد بن ادريس الثاني
او من علي بن محمد بن ادريس الثاني فهذا باطل
وهي سلسلة منقطعة مخترعة و فيها الكثير من الخلل الذي يسقطها وينسفها نسفا
وهي اصلا منقولة عن مراجع وكتب كاذبة مثل كتاب العشماوي السلسلة الوافية او كتاب القاضي
حشلاف او من المتاخرين امثال قويسم الهدار نسابة الجلفة حيث بعد التحقيق تبين انها مزورة الى درجة كبيرة
وفيها عدم احترام لعقول الناس واستجمار مباشر رعاكم الله
حيث اتفقت المراجع القديمة التي تخص احفاد
علي بن ابي طالب ومنهم ادريس بن ادريس ان هذا الاخير عنده من الاولاد المعقبين
خمسة وهم عمر و القاسم و عيسى و يحيى و عبد الله
وله ايضا اربعة اولاد اخرين قيل انهم لم
يعقبوا وانقرضوا وقيل العكس ايضا ونسلهم موضوع خلاف من قديم الزمان وهم
محمد و جعفر وسليمان و دواد
انظر كتاب فخر الدين الرازي وهو المتوفي
حوالي 1210م في كتابه الشجرة المباركة في
انساب الطالبية
حتى ان كتاب عمدة الطالب لا يذكر محمد بن
ادريس الثاني بن ادريس الاول و الذي ينسب اليه اولاد نايل لانه كما سبق الاشارة
اليه هو من الذين يشكك النسابين في وجود عقب له انظر كتاب عمدة الطالب الجزء
الثاني
اما قول العشماوي ان نايل من أحمد بن عبد الله بن ادريس الثاني بن ادريس الاول فهذا باطل في اقدم المراجع التي اهتمت بالانساب الطالبية فلا ذكر لشحص اسمه احمد بن عبد الله بن ادريس الثاني بل هناك محمد بن عبد الله بن ادريس الثاني مثال ماذكره فخر الدين الرازي وهو المتوفي حوالي 1210م في كتابه الشجرة المباركة في انساب الطالبية
وبما ان الشيخ نايل الخرشفي حسب الإمام الهدار
ينسب أولاد نائل الى عبد الله بن محمد بن ادريس الثاني بن ادريس الاول فهذا باطل
وهاهو فخر الدين الرازي من القرن 3 هجري ومن اقدم
المحققين في انساب العائلة العلوية الكريمة في كتابه الشجرة المباركة في انساب
الطالبية الجزء الثاني يقول اولا ان محمد
ابن ادريس الثاني بن ادريس الاول له من
الاولاد المعقبين فقط اجمد و الحسن و
القاسم و ابراهيم
ولم يذكر ان علي بن محمد بن ادريس الثاني له
عقب ولهذا صنف من الذين انقرض عقبهم
ولم يذكر ابن عنبة معقبين ان محمد بن ادريس الثاني اعقب اولاد
انظر كتاب عمدة الطالب الصفحة 160
و اما ورد في كتاب سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول للقاضي حشلاف
سابقا ينسب اولاد نايل الى علي حيدرة بن علي بن محمد بن ادريس ثم يقول ان هذه
السلسلة هي نقلا عن العشماوي الذي
ذكرناه لعلمكم كلام القاضي حشلاف ماهو
الا تدليس وحشو لاسماء لا اساس لها من
الصحة في كتاب العشماوي لانه القاضي حشلاف
غير في سلسلة النسب التي ذكرها العشماوي وهي علي بن احمد بن عبد الله بن ادريس الثاني و هو
نسب منقطع وباطل
كتاب سلسلة الاصول للقاضي حشلاف الصفحة 43 و
43
وهذه الشحرة التي ذكرها القاضي حشلاف هي
تدليس على كتاب العشماوي كما بيناه هي الشجرة التي اعتمدها اغلب النسابة ابناء
منطقة اولاد نايل مثل الاخ الطيباوي المسعدي وناصر حسني المسيلي
ايضا نلاحظ في سلسلة النسب هذه انه هناك 28 جيل اي 28 رجل بين الشيخ نايل و علي بن ابي طالب رضي الله عنه
ونعلم ان الشيخ نايل عاش في القرن 16 ميلادي ومتوفي سنة 1544 ميلادي
ونعلم ايضا ان علي بن ابي طالب كان حوالي 650
ميلادي زمن الرسول عليه الصلاة و السلام
اذا لدينا فترة زمنية بين علي بن ابي طالب و
الشيخ نايل هي 1544 ناقص 650 و النتبجة هي 894 سنة على الاقل باعتبار ان الجيل
قديما كان يقدر بحوالي 20 سنة وليس 25 سنة او 30 سنة كما هو الحال الان في القرن العشرين
ومن المعلوم ان الجيل الواحد يقدر عمره على
الاكثر ب 25 سنة وهي الفترة التي يصل الرجل الى سن يتزوج ويكون له اولاد
حيث ان 28 جيل بين الشيخ نايل و علي بن ابي
طالب هي تساوي 28 ضرب 25 سنة والنتيجة تساوي فترة 700 سنة
لهذا نحن لدينا فترة فراغ في نسب الشيخ نايل
قدرها 894 سنة ناقص 700 سنة والنتيجة 194 سنة على الاقل ولو احتسبنا
الجيل ب20 سنة كان الفارق يصل الى حوالي 300 سنة
173205
|
Fitouri Elidrissi
|
قبيلة الفواتير
الأدارسة الحسنيون الهاشميون
|
E-A930
|
342773
|
Johari
|
السادة الأشراف
الجواهرة الحسنيون الهاشميون
|
E-A930
|
184957
|
Al-Groosh
Alshiki Alhusiani alhashmai
|
Atiah
|
E-BY8902
|
338375
|
الادريسي
|
ali bin mousa
born circa 1850
|
E-BY8975
|
192710
|
Jalloul
|
ذرية الولي الصالح سيدي
علي بن يحيى الموسوي الحسيني
|
E-CTS12227
|
M8273
|
العلوي
الينبوعي الحجازي
|
ذرية القاسم بن محمد
النفس الزكية بن عبد الله المحض
|
E-L117
|
M6400
|
Al Madani
Alhussyini
|
Mohammed Al Madani
Alhussyini
|
E-L117
|
E15051
|
Selmi
|
الشرفاء الأدارسة
الحسنيون الهاشميون
|
E-L117
|
280187
|
Amar aldroes,
Sharif Idrissi
|
الشرفاء الأدارسة
الحسنيون الهاشميون
|
E-L117
|
342772
|
Johari
|
السادة الأشراف
الجواهرة الحسنيون الهاشميون
|
E-L117
|
160364
|
Sid Ahmed Zahhar
|
ذرية سيدي محمد الزهار
نقيب أشراف الجزائر
|
E-L117
|
192704
|
Sid Ahmed
|
الشريف الحسيني
الهاشمي القرشي
|
E-L117
|
192705
|
Ben Yemna
|
الشريف الهاشمي
القرشي العدناني
الإبراهيمي
|
E-L117
|
181150
|
abdurhman ,
Sharif Idrissi
|
الشرفاء الأدارسة
الحسنيون الهاشميون
|
E-L117
|
181152
|
Zargaoui
|
ذرية الولي الصالح
سيدي علي بن يحيى الموسوي الحسيني
|
E-L117
|
181153
|
Mohamed
|
ذرية الولي الصالح
سيدي علي بن يحيى الموسوي الحسيني
|
E-L117
|
172185
|
Bouzidi Elidrissi
|
أولاد سيدي بو زيد
الإدريسي الحسني الهاشمي
|
E-L117
|
193001
|
الأشتر الإدريسي الحسني
|
السادة الأشراف
الأدارسة الهاشميون
|
E-L117
|
196319
|
Madani
|
ذرية الولي الصالح
سيدي علي الحشاني
الإدريسي
|
E-L117
|
190338
|
B. Mouloud
|
الشرفاء الأدارسة
الحسنيون الهاشميون
|
E-L117
|
511322
|
Imami
|
Moulay Idrīs
ibn ʿAbd Allāh,
b.743 and d.793
|
E-M35
|
181148
|
Mohamed Lamine
|
ذرية الولي الصالح سيدي
علي
بن يحيى الموسوي الحسيني
|
E-M35
|
E17894
|
Zaghdoud Al Husseini
|
الحسينيون الهاشميون
القرشيون العدنانيون
|
E-M81
|
247149
|
shareef alawi
|
G-L91
|
|
331326
|
Alaoui
|
Ali Ibn Abi
Taleb (AS)
|
G-L91
|
N64601
|
Alaoui
|
G-M201
|
421334
|
الداوود بن إدريس الشريف – اليلمان
|
Algeria
|
E-M35
|
تحية طيبة سيدي الكريم و الى كل القائمين على هذه المدونة
ردحذفنشكركم على المجهودات المبذولة
انا من اولاد نايل جنوب ولاية المسيلة ، منذ مدة وانا اريد ان اقوم بتحليل جيني لكني بحثت قليلا في النت وقرات عدة مقالات في انساب العرب و اولاد نايل كانت كلها غير مقنعة حيث كانت تعتمد على السرديات الشفهية التاريخية و كانت هناك حساسية مفرطة لكل من يكتب في هذه الانساب و محاولة اثبات النسب العربى او النسب الشريف للقبائل العربية الموجودة في الجزائر هي الهدف الوحيد و الاوحد لكل الكتابات على الانترنت ,,, و في المدة الاخيرة لاحظت ظهور عدة فيديوهات على اليوتيوب لمواطنين جزائريين قامو بتحليل جيني و خاصة من منطقة الغرب الجزائري تثبت ان نسبة الجينات الشمال افريقية تتجاوز في اغلبها 60 و 70 في المائة ’ بعدها لم يتطلب مني الامر القيام بتحليل جيني ولكن بعض التحليل المنطقي والعقلي و بعض الفهم و الصدق مع الذات لاصل الى نتيجة انه لايوجد لانسب عربي و لا هم يحزنزن هنا في الجزائر و اتيقن أن الجينات العربية هنا في الجزائر قد تكون معدومة ’ لانه من غير المعقول ان تكون قبيلة او حتى قبائل عربية او بيت من الاشراف من اقصى الشرق تنتشر جيناتها بقوة في شمال افريقيا في ظرف 1000 سنة وتغير جيناتهم و كأن شمال افريقيا كان مهجورا و حتى لو قمنا بترحيل العرب كلهم الذين كانو قلة في ذاك الزمن لن تكون كل هذه القبائل التي تنسب اليها انها عربية او شريفة ’ ربما هذا قد يشكل صدمة , لكن الصدمة الأكبر هي في الأسئلة التي تطرح بعد هذه الصدمة:
1 ما الذي جعل قبيلة من الامازيغ (اولاد نايل) تغير لغتها او لهجتها و تنفي انتمائها لأصلها و تشبثها بنسب العرب عبر التاريخ
2 ما هي اللهجة التي كان يتكلم بها اولاد نايل هل هي لهجة اندثرت ام انهم كانوا شاوية و تعربوا
لذا ارجوا منكم معلومات في هذا السياق
تقبلو تحياتي
شكرا اخي الكريم على التعليق مع تحيات فريق البحث من قسنطينة لاخوتنا في الاصل والدم ابناء نايل الكرام سنوفر لكم قريبا موضوع مفصل عن اصول اولاد نايل الخرشفي تاريخيا و جينيا ونرفق معه توضيح حول ظاهرة الاستعراب لاولاد نايل واخرين عليكم ان تعلموا ان تاريخنا الحقيقي في الجزائر تم طمسه والتلاعب به منذ العهد العثماني الى اليوم ومن واجبنا ان نعلم الناس ان القبايلي والشاوي و الشلحي و الزناتي و المزابي اصلهم وعرقهم ودمهم واحد اجدادهم مدفونون تحت اقدامهم من عشرات الاف السنين ليسوا من المشرق وليسوا من الغرب الاوروبي انتظروا المزيد عن اصول اولاد نايل الكرام
ردحذفنحن ولاد نايل عرب اقحاح ونحن لانكون امازيغ لا من قريب ولا من بعيد نحن عرب
حذفقولي فقط انت وين عايش اولاد نايل عرب لا يختلف في نسبهم عاقل .وقد أثبت الجينات نسبهم ..وانا واحد من هم ..وسنبقى عرب. أما خونا المعلق اكيد هو امازيغي لذالك يريد تزوير لاكن لايستطيع لان الواقع يقول العكس.يا صديقي .أما عن التحورj فهو من عربي ومنتشر في الجزائر والجزيرة العربية..
ردحذفاسف يا نايلي انت تلصق نفسك بالاصول العربية بالعافية رغم ان صرحاء اولاد نايل وهم قلة قليلة حرجوا على تحورات امازيغية مع العلم ان الكثير ينسبهم الى الاشراف والادارسة و الصدمة التاريخية لنقابة الاشراف ان كلهم دون استثناء خرجوا على تحورات امازيغية تابع الموضوع هو موجود على مدونتنا
حذفانا نايلي واعرف اصلي العربي تحور j
ردحذفهههه والله انت مريض تريد تشويه اصح نسب في الجزاءر وهي قبيلة اولاد نايل ياصديقي كل شيء في اولاد نايل يقول انهم عرب اقحاح ملامحهم كلامهم لهجتهم .طريقة عيشهم كلها عربية ولم يأتي منذ تاريخ الجزائر أن جاء مؤرخ عربي او اعجمي بقول أن أولاد نايل بربر .😂 ابدا من ابن خلدون حتى عصر الاتراك وحتى عصر الاستعمار الى يومنا هذا كل المؤرخون يقولون إن إن او نايل عرب اقحاااااح ليس فيهم بربر .وبما اني ناءيلي اقلك اننا كل شبابنا وشباتننا يعرفون اصولهم جيدا من الأب إلى الجد.. فلا نتسطيع أن تشوه الاصل العربي في اولاد نايل وترجعه أصل بربري غير معروف فلا شرف لنا أن نكون بربر مع احترماتي البربر. ثانية الجلفة بل وكل الحضنة هيا موطن لبني هلال ..وسكان زناتة التى كانت تسكن هناك تم طردها الى المغرب الأقصى وهم الآن يعشون هناك أما البقية فهم في جبال الأوراس..بن خلدون ذكر ذالك ثانية اغلب سكان الجزاءر هم من العرب والبربر أقلية وهذا موثق في تاريخ أما تحليل الجيني فالجنات العربية..اكتسحت عرش اولاد نايل وتوجد عينتين فقط على توح بربري وهذا شيء عادي في قبيلة مليونية .ثالث ارض الجزاءر كانت خاوية وفارغ وفيها الا بعض القبائل البربرية ولو كانو بكثرة كما تضن لكونو حضارة بل كانو الا بعض القباءل البدوية أما بقية الارض كانت خاوية لذالك سهل على الرومان استغمارها.وكل كلامك هو في مهب الريح فلن يصدقك عاقل با بلخرطي التى تتكلم بيه وكل هذا هو غيرة من نسب اولاد نايل....وشكراا
ردحذفعليك بالتحليل الجيني
حذفالأمازيغ هوما لي عطاوك أرض ووطن وفتحولك ذرعيهم يا صعاليك وقبائل زناتة لم تطردوها يا موسخين بل مازالت لليوم لكنها استعربت ومش نتوما لي تقدرو تطردو قبيلة كانت تمثل ربع سكان شمال افريقيا يا صعاليك وانا أحد أبناء زناتة نكلم فيك من الجلفة ماشي من المغرب الأقصى ولا الأوراس ،خماج تدعي الشرف والعرب الشرفاء لا يتركو أرضهم وأوطانهم ليستوطنو أرضا ليست لهم فعن أي شرف تتحدث؟ عن أي شرف تتحدث والعرب تذكر أنكم قوم صعاليك قطاع طرق تقتاتون من السطو على قوافل التجارة في اليمن!! عن أي شرف تتحدث ولم تكونو سوى بيدق وجنود استعان بهم الفاتحون في حروبهم ليس أكثر،عن أي شرف تتحدث وانت لا وطن لك؟!عن أي شرف تتحدث والعرب دون الرسول الكريم أخمج وأعر الأمم تاريخا وحاضرا!رغم بقائكم قرونا في الجزائر لكنكم لم تكونو يوما جزائريون،كنتم دوما خونة تعلنون ولائكم للأجانب الذين لا يعتبرون أنكم منهم ولا هم منكم ،لقيط ابن لقيط فالأمازيغي أشرف منك لأنه أعطاك وطنا بينما لم يكن لك واحد يا من تدعي النسب الشريف ونتوما ليومنا هذا رغم الإسلام يقولو عليكم"حاضرين يجيبو غايبين يجيبو"،نورمالمو راك فاهمني يا صعلوك يا ابن الشرف ��
حذفالارض لله و للناس جميع و الله لم يعطي عقد ملكية لاحد سمعت
حذفايا سلام
شكرا على التوضيح ، قرأت مقالك جيدا وتتبعت جينات والقاب ولاد نايل تفاجأت أنو كلامك صحيح بتسعين بالمئة
ردحذفاولاد نايل عرب نايلية و افتخر 😘😘😘
ردحذفانا نايلي و ارفضا قطعا الطعن في نسبي
ردحذففنحن عرب اقحاح جد عن جد و دمنا عربي و جدنا علي بن ابي طالب و لايشرفني ان اكون بربري
اما من ناحية العدد .فالله اعلم لكن لا اظنها 16 مليون ؟!!!!
يكفيني فخرا اني عربي مسلم
نص قول فاطمة و نصف قول عمر و انا اقول لكم ان بنو هلال من حاربوا هلافة العباسية و كانت هجرتكم عادية ليس فتوحات في ثاني هجري و دين بني هلال كان دين باطني هدام
حذفواشكر عرب الخلافة العباسية و الخلافة الاموية و جماعة عقبة ابن نافع دون تزوير للتاريخ من فضلك
والله تفاجأت ببعض التعليقات تنطلق بالعصبية والقذف بمختلف الشتائم رغم أن الموضوع في حوزته دلائل تاريخية وحجج علمية ومدعم بروابط المختبرات الجينية العالمية بالمنطق العقلي وحسب غحصاء المجلس التعاون الخليجي فإن عدد سكان دول الخليج 72 مليون منهم 45 مليون اصليون و27 مليون قادمون ولو نقوم بعملية حسابية 72 قبيلة غربية حصتها 45 مليون يعني معدل القبيلة الواحدة لا يتعدى 650000 وقبيلتان مليون و300الف من بين 108 ملايين ...حرروا عقولنا يا أنصار العروبة ...قبيلتان عربيتان قدمتا من الصحراء بمنطقة ذات كثافة سكانية ضعيفة كباقي صحاري العالم ولم تأتي من الهند او الصين وتنتشر في منطقة شبه قارة وأمام المئات من القبائل الامازيغية وبعد 10 قرون تصبح أغلبية فهل تكاثروا بالانشطار الخلوي ام ماذا؟
ردحذفوهل زحف العرب في شكل جحافل كالجراد المنتشر الى شمال افريقيا حتى يكونوا هم الأكثرية أو الأغلبية على السكان الأصليين لشمال افريقيا خاصة النوايل الزناتيون الأمازيغ فلا أحد يمكنه أن يثبت عدد العرب حلوا في الجزائر .........
ردحذفأولاد نايل يتبعون البيت الحمراء و أنا شاوي من السقنية فرع اولاد محبوب المنفصلين من بني اوجانا بالأوراس فرع من النمامشة الزناتيون و نحن من البيت الحمراء التي تأسست في عهد الرومان في القرن الثالث و القرن الرابع و القرن الخامس الميلادي مع البيت الكحلة ...
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفنايلية امازيغية وافتخر
ردحذفأنا جلفاوي نايلي، كلام منطقي جدا، لطالما كنت أقع في نقاشات مع أصدقاءَ لي حول هذه النقطة و أحدثهم بكلام رياضي حسابي، أي بلغة الأرقام و الإحصائيات، كيف يُعقَل أنه من رجل واحد في خمسة قرون يَنتُج لنا ملايين من البشر؟ أكيد هنالك خطأ ماّ. أما قضية اللغة و اللهجة و التسارع إلى الانتساب إلى بيت النبوة فهذه معروفة تاريخيا و لها تفسيرات كثيرة من بينها أسباب "دينية" كرفعة مقام آل البيت عند الله و عند الناس و منها احترامهم إلى درجة تقديسهم، و أما اللهجة قد تختفي إما خوفا من الحروب و الانتقامات و إما تقليدا للأقوى و تشبهاً به. أما ما يهم فليس أن تكون أمازيغي، عربي أو فارسي، المهم ماذا تقدم لنفسك، لأهلك و لوطنك
ردحذفانا نايلى و شجرة الانساب عندنا تنسبنا الى فاطمة الزهراء و لاكن بعد التحاليل ضهر اننى 82% شمال افريقى
ردحذفنوايل بنو هلال لا علاقة لكم بالفاطمة وانت من حاربتم الخلافة العباسية مع قرامطة يا كذاب و جئتم قبل فتزحات الاسلامية للجزائر يارب شحال تكذبوا
حذفأولاد نايل عرب من اليمن
حذفانا نايلي وعربي كحل الراس ويابس على العوج و الحمد لله على نعمة الاسلام ونحن من حرر الجزائر من الرومان والوندال والاسبان ومن بعد فرنسا ونرجعوا للتاريخ القديم جدا افريقيا للسود لا عرب لا قبايل لا شاوية لا عمار بوزور(لا فرق بين عربي على اعجمي ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
ردحذفالجماعة لي راهي تسب فالسيد خاصة لي يقولوا نحن عرب و ماناش ولاد تامخرا اختي انا من ولاد سي أحمد لي يوصل نسبه الى مليك بن نايل ونتحداك لكان تلقاي نسبك كيفي المهم السيد هدر كلام منطقي بالدليل لأنه في زمن انتشار الصوفية و عبادة القبور وتقديس الموتى من العلماء الدين اختلطت الانساب واصبحوا ينسبون العلماء الى علي رضي الله عنه كما يفعل الشيعة الآن و هي نفس الأفكار اما كي تقولي ابن خلدون تكلم على ولاد نايل او قائل في المجلد السادس من كتاب العبر أولا ولاد نايل لي تكلم عليهم ارضهم في ليبيا ومازالو حتى الآن ثانيا مات ابن خلدون في نهاية القرن 14 اما نايل مات في نهاية القرن 16 كاين حوالي قرن بيناتهم كيف يتكلم ابن خلدون عن شخص مازال مازادش !!!!! ثالثا ختي لو خويا لي راكم متشددين بالعروبة مما يثبت عدم انتمائكم الوطن وولائكم وعقلكم خارج حدود الوطن هل العروبة تدخلكم الجنة !! هل العروبة فيها شرف لو كان فيها شرف لما قال الله عز وجل الأعراب اشد كفرا و نفاقا , رابع حاجة نتحداكم حدا الناس روحوا ديرو تحليل جيني و كون تلقاووه على التطور الحيني J فأنتم بنو هلال ولستم من ولاد نايل سلام
ردحذفدير تحليل جيني نتا لول قبل
حذفعندك الحق الله متعصبين هاكا برك وواحد فيهم ماقرا واش مكتوب دخلو برك باش يبينو رواحهم
حذفالسلام على من إتبع الهدى أما بعد الجهوية المقيتة هي سبب من أسباب هذا البحث معلومات متضاربة صاحب البحث أغلب تعليقاته تقترن بأشك وأغلب الظن.
ردحذفالمهم أخي فرنسا إحتلت الجزائر 130 عام إستطاعت فرنسا أن تؤثر على الأمازيغ والقبايل بالأخص حيث أن نصف كلامهم باللغة الفرنسية وحتي كتابة لغتهم تغلب عليها الفرنسية أي أنهم تأثروا في 130سنة فقط بينما نحن أولاد نايل لا نتكلم ولا نتقن الفرنسية ونكرهها ونمقتها.
كيف تفسر أنني إذا إلتقيت مع قبايلي لا أفهم شيئ من كلامه من المفروض كلمات نستعملها دائما تكون مشتركة مثل ناكل نشرب نرقد فراش...... وغيرها من الكلمات المستعملة يوميا، كيف تفسر تمشك والقبايل بنصف لهجتهم القبائلية بينما نحن حسب رأيك لم نستطيع المحافظة على لهجتنا القبايلية يا أخي من المفروض أن نتكلم الفرنسية بما أننا فقدنا لهجتنا القبائلية فهمني منين تعلمنا اللغة العربية.
المهم أنتم كذابين وتريدون تزوير التاريخ أنتم قبايل شيئ يخصكم لكن لا يحق لكم الطعن في أصول وإنتماء الجزائريين الآخرين من أجل إرضاء غرائزكم التسلطية والعنصرية.
هذا الكلام يعاقب عليه القانون ولاد نايل أصل العرب أنتم توريدون طمس الهوية ولاد نايل ولكن أنا منظمة وطنية لي حماية التراث العربي وسنتابعك قضائياً
حذفكلام منطقي 100%
ردحذفلا
ردحذفلماذا الكذب يا حريش و جماعتك اولاد نايل عرب امر يعرفه العام و الخاص
ردحذفاذا كان كلامك صحيح فمن اين جاءنا اللسان العربي الفصيح و ازيدك معلومة الهبلوقروب E ليس خاصا بشمال افريقيا بل وجد حتى في اليمن و الحجاز و ازيدك شيئا اخر الاشراف ظهر الكثير منهم على الهبلوغروب R اي النوع الذي يمثل الجنس الآري الاوروبي في الحجاز و الشمال افريقيا يعني كلامك يا صديقي مجرد فن الكلام
ردحذفنعم فينا من هم من اصول بربرية لكن الاهم هو الثقافة و الولاء ..العربي من تكلم العربية ...و انا اعتقد ان الكثير من سكان شمال افريقيا من اصول مشرقية تحمل J1 و لكن حب التميز و دسائس الغرب مكنوا لهذا الشرخ الكبير بين العرب و البربر.
شكرا لكم
ردحذفاعرف صديقة من هذه القبيلة عندما قامت بااتحليل وجدت نفسها امازيغية (و نسبة من شبه الجزيرة الايبيرية)
تفكرت كلام كمال داود و هو يخاطب القبايل "نتوما تمارسوا الامازيغية نتاعم (زعما العادات و التقاليد) و علابالكم بلي نتوما امازيغ بصح حنا نمارسوا الامازيغية تاعنا و ماعلابالناش بلي حنا أمازيغ"
نايلي أمازيغي وافتخر
ردحذفانا نايلية من بوسعادة اصلي من عين ملح واعترافي كلامك صحيح واعترف انا امزيغية
ردحذفسلام عليكم، انا نايلي واعترف لك انني امازيغي قح، شرف كبير لي.
ردحذفأزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذفالحقيقة كما قلت الشاوية اصولهم من البمن و سميوا بهذا أسم شاوي لان م
حذفعناه راعي الغنم و كانوا كثير الترحال
أغلب الجزائر اصلها يمني و قبائب قريش و بلاد الشام ..
ردحذفام ان امازيغ لهم نبي واحد و خلقوا لوحدهم ؟؟
زناتة عرب أقحاح
ردحذفE81 في علم الوراثة البشري، الهابلوغروب E (يسمى أيضا M96) هو أحد تفرعات طفرة حدثت في الصبغي Y للرجال منذ انحدارهم مما يسميه العلماء آدم صبغي واي قبل نحو 135.000 سنة ليس أمازيغي اما EL117 و M81 حوالي 20000 سنة قبل نوح عليه السلام ولهذا الفحص غير معتبر في معرفة النسب
ردحذفانا نايلي بربري أمازيغي قح. شكرا جزيلا لكم
ردحذفنحن عرب اقحاح أصل العرب
ردحذفكثير من الحقيقة وقليل من الكذب من سيكتشفه ؟!!!
ردحذفغباء منقطع النظير
تلحڨ لمحمد الخرشفي وتحبس ايا كمل نتحداك تكمل الاصل تاعه