الجمعة، 1 يونيو 2018

علم الجينات يكشف النسب الامازيغي لاولاد نايل


علم الجينات يكشف النسب الامازيغي لاولاد نايل   :

وفي ما يخص انتساب بعض العائلات من اولاد نايل  الخرشفيين الى الاشراف العلويين :
نقول وبحمد الله ان العلم الجيني وهو علم يقيني لم يترك مجالا للمزورين وللاساطير ولا للكلام  الخرافي في اصول اولاد نايل الخرشفيين فهؤلاء كلهم ظهروا على السلالة الامازيغية الكريمة وهذا ياكد ما سبق وان قلناه ان اغلب بل كل الذين فروا وهربوا الى الجزائر من المغرب الاقصى بسبب الصراعات والاقتتال وادعوا النسب العلوي اوالادريسي ما هم الا امازيغ انتحلوا ذلك النسب ليسهل لهم الاستيطان بين القبائل الجزائرية وشيء فشيئا توارث ابناء هؤلاء تلك الاساطير والخرافات وفي هذا الخصوص نضرب لكم بعض الامثلة عن قبائل نايلية

مثال  01:

قبيلة أولاد خالد بن زكري النايلية :
القبيلة متواجدة بمنطقة بن سرور ولاية المسيلة بعد الفحص الجيني لممثلها صاحب العينة رقم 421350 من عرش أولاد بزين أحد الفروع الأساسية لقبيلة أولاد خالد بن زكري على FT.DNA، و التي ظهرت على السلالة الجينية E-M35 و هي نفسها السلالة الأمازيغية E1b1b1 .
 قبيلة أولاد خالد بن زكري تنتمي للحلف القبلي أولاد نايل ، و تتكون قبيلة أولاد خالد بن زكري النايلية من الفرق التالية :
1) أولاد جــــــــــلود.2) أولاد عـــــــلي.3) أولاد بـــزين.4) أولاد بسوقة. 5) أولاد بقيرة.6) أولاد احميدة.
7) أولاد عبدالله.8) أولاد سيدي عثمان.9) القــــــــــــــوايد.10) أولاد شانعة.
 و مركز هذه القبيلة هو منطقة بن سرور جنوب بوسعادة ولاية المسيلة ، و من الناحية التاريخية و بحكم الموطن تنتمي قبيلة أولاد خالد لحلف أولاد نايل الذي يتكون أساسا من بطون شعوب زناتة الممتدة من الزاب الغربي لغاية جبل راشد ( جبل لعمور) و يتوسطها جبل المشنتل ( جبل السحاري) بحيث ذكرة عدة قبائل زناتية كانت تستوطن هذه المنطقة مثل مغراوة، غمرة ، بنوتوجين، الأغواط ، كندوزة ، سنجاس، بنو مرين و أستقبلت هذه القبائل بطون صنهاجية من الساقية الحمرة و كامل بلاد السوس و أيضا قبيلة السحاري التي لم تلبث طويلا عند أولاد نايل ..
العينة:
421350
اولاد خالد - بزين
Algeria
E-M35




نتيجة التحليل في هذا المصدر :
موقع القبيلة:

مثال 02:

قبيلة اولاد رحمة بنواحي بسكرة:

مرة ثانية ، ظهرت نتيجةاخرى لقبيلة أولاد زكري النايلية بعدما تم الفحص الجيني لممثلها المنتمي لفرع أولاد رحمة بن عبد الله بن زكري بالشعيبة غرب مدينة بسكرة و هو صاحب العينة رقم M8136 على FT.DNA ، بحيث ظهرت على السلالة الجينية E-CTS12227 و هو التحور الذي ظهرت عليه كل بطون زناتة ، و المتفرع بدوره من السلالة الأمازيغية E-M81.
( تسلسل هذه السلالة في الرابط:https://www.yfull.com/tree/E-M81/ ) .
قبيلة أولاد رحمة تنتمي لعائلة نايلية كبيرة هي قبيلة اولاد سيدي زكري التي تتكون من البطون التالية :
1) اولاد خالد بن زكري متواجدين بالأخص ببلديات بن سرور و محمد بوضياف بالمسيلة و بلدية اولاد جلال ببسكرة.
2) أولاد سليمان بن عبدالله بن زكري متواجدين ببلدية الجب و الزرزور بالمسيلة.
3) اولاد حركات بن أمحمد بن زكري متواجدين ببلديتي اولاد جلال و البسباس ببسكرة.
4) أولاد رابح بن امحمد بن زكري متواجدين بالاخص ببلدية عين فارس بالمسيلة.
5) اولاد رحمة بن عبدالله بن زكري متواجدين بنواحي الشعيبة ببسكرة ( أصحاب العينة المدروسة).
من الناحية التاريخية و بحكم الموطن ، أولاد رحمة يسكنون الزاب الغربي لبسكرة و الذي كان منذ الأزل موطن لشعوب زناتة ( مثل قبيلة غمرة و هي أكبر قبيلة في المنطقة) و كذلك قبيلة لواتة ( و منهم الزعاطشة مثلا) و قبيلة أوربة التي كانت تسيطر على كامل الزاب ، و كذلك مغراوة ،بنو يزمرتي ، بنو خزرون، بنو بلطيط، سدراتة …. و كل هذه القبائل التي تعمر الزيبان ذكرهم البكري الأندلسي و ابن خلدون و غيرهم…
العينة:
M8136
اولاد رحمة_اولاد جلال
ا ولاد رحمة_نائل ابن زغبة الهلالي
E-CTS12227

الرابط : الصفحة 03 من الموقع التالي:
الموقع :

مثال 03:

قبيلة أولاد سعد بن سالم بن سيدي مليك النايلية : 

ظهرت امازيغية بعد الفحص الجيني لممثلها صاحب العينة رقم 421293 على FT.DNA ، ظهرت على السلالة الجينية E-M35 و هي نفسها السلالة الأمازيغية E1b1b1.
قبيلة أولاد سعد بن سالم هي أكبر قبيلة في فرقة أولاد سيدي مليك تمثل  60 ٪ تقريبا من أولاد سيدي مليك ، و تتمركز أساسا في ببلديات عين الابل و مسعد و دلدول و تعظميت بولاية الجلفة و تنقسم قبيلة أولاد سعد بن سالم الى عدة عوائل أهمها :
1) شتوح .2) بن لحول .3) علوط . 4)حبيش .5) سويدي.5) بن تيمي.6)سويح .7) برجاخ.8) بورزق .
9) شتوحي .10) كيرد .11) بن بريكة .12) شعراني . 13)عيدة . 14)محمدي . 15) حدباوي .16) لبرق.
17) هويشر . 18)سبتي .19) فلاح .20) بن دهقان.

و من أهم أعراش قبيلة أولاد سعد بن سالم :
1) أولاد أحمد بن سعد بن سالم .
2) أولاد مجبر بن سعد بن سالم .
3) أولاد علي بن سعد بن سالم .
4) أولاد أحمد الرقاد بن علي بن سعد بن سالم.
5) أولاد بن جدي بن علي بن سعد بن سالم .
من الناحية التاريخية و بحكم الموطن تنتمي قبيلة أولاد سعد بن سالم  لحلف أولاد نايل الذي يتكون أساسا من بطون شعوب زناتة الممتدة من الزاب الغربي لغاية جبل راشد ( جبل لعمور) و يتوسطها جبل المشنتل ( جبل السحاري) بحيث ذكرة عدة قبائل زناتية كانت تستوطن هذه المنطقة مثل مغراوة، غمرة ، بنوتوجين، الأغواط ، كندوزة ، سنجاس، بنو مرين و أستقبلت هذه القبائل بطون صنهاجية من الساقية الحمراء و كامل بلاد السوس و أيضا قبيلة السحاري التي لم تلبث طويلا عند أولاد نايل ..
العينة :
421293
أولاد مليك - اولاد سعد بن سالم
Algeria
E-M35
الرابط :
   
موقع القبيلة:

مثال 04:

قبيلة أولاد حويلي النايلية : 
المندرجة في قبيلة أولاد الساسي بمنطقة أولاد جلال ببسكرة

 ظهرت امازيغية بعد الفحص  الجيني لممثلها صاحب العينة رقم 421318 على FT.DNA  ظهرت على السلالة الجينية E-M35 و هي نفسها السلالة الأمازيغية E1b1b1 .
عرش أولاد حويلي هم أكبر  أعراش قبيلة أولاد الساسي النايلية المندرجة فيها ، و بدورهم أولاد الساسي هم أكبر قبيلة نايلية بولاية بسكرة ،تنتشر قبيلة أولاد حويلي النايلية بمنطقة أولاد جلال ولاية بسكرة ، و تنقسم قبيلة أولاد حويلي إلى عدة فرق أهمها :
أولا :
 اولاد ابراهيم يتكونون من العوائل التالية:
1)رويني.2) ميدني 3) البار. 4 ) شلالي .5) جنيدي .6) نايلي. 7 ) سبخي.8) بحري .9) بوجملين
ثانيا:
 اولاد قاسم يتكونون من العوائل التالية:
1)محبوب .2)قطاف .3) بشار. 4)قاسم.5)خان. 6) قحموش. 7) مرغاد. 8) قرمة. 9) قحموص. 10) رابح. 11) ساسوي. 12) بريقل. 13) خرشي. 14) نخلة. 15) بن الزاوي.16) سليماني. 17) بن قسوم. 18) مسعودي.19) عبيدي. 20) قرميط. 21) دبيلي. 22) دبيلو. 23)عبد الواحد. 24) فتيتي.25) كادار. 26) بوخاري.
ثالثا:
 اولاد مهني: وفيهم عدة القاب لم يتسنى لنا حسرها  والتحقق منها حاليا
 رابعا:
 اولا د بريقل يتكونون من العوائل التالية :
1) شريط .2) غرابي. 3) لمروكس.
خامسا :
 أولاد عبد القادر يتكونون من العوائل التالية :
 1) نعمي . 2 ) ضحوي . 3 ) شخشوخ . 4 ) ريقط .
من الناحية التاريخية يرجع أصل قبيلة أولاد حويلي الموجوديين بولاية بسكرة الى قبيلة أولاد سعد بن سالم الموجوديين بولاية الجلفة .
أما تركيبتهم القبلية التاريخية القديمة  هي نفس التركيبة القبلية التاريخية لأولاد نايل المنحدرين من : مغراوة، غمرة ، بنوتوجين، الأغواط ، كندوزة ، سنجاس، بنو مرين و بطون صنهاجية من الساقية الحمراء و كامل بلاد السوس.
انظر العينة التالية على الرابط التالي:
العينة :
421318
اولاد حويلي
Algeria
E-M35
موقع القبيلة:



 تبين من خلال علم الجينات  اليقيني ان كل العائلات الكبيرة في الجزائر والمغرب وتونس من اولائك الذين فروا من المغرب الاقصى وادعوا النسب الادريسي او العلوي ومنهم اولاد نايل الخرشفيين ظهروا كلهم على السلالة الامازيغية E  

يجدر التنبيه ان بعض المواقع  القومية العروبية في الجزائر تنشر نتائج لبعض المنسوبين لحلف اولاد نايل  وتدعي كذبا وتزوبرا انهم  ظهروا على سلالة شمال افريقية من النوع J  وخاصة من السلالة الشمال الافريقية ZS4753- J1 

اولا عليكم ان تعلموا ان  هذا التحور ZS4753- J1 غير موجود تماما في المشرق او شبه الجزيرة العربية و كل الباحثين اجمعوا على انه تحور شمال افريقي خالص نشا في شمال افريقيا 

انظر العينة التالية في الصفحة 18من الرابط التالي:
العينة :
M9336
جمال الهاشمي
جمال الإدريسي الحسني الهاشمي
J-ZS4753
هذه السلالة التي تظهر بعض الاحيان في نتائج التحاليل الجينية للجزائريين هي لا علاقة لها بالعرب العدنانين ولا بالقحطانيين و هي سلالة شمال افريقية خالصة ونسبتها في الجزائر تصل الى 8% تقريبا ويمكن اعتبارهم امازيغ ايضا لانهم عاشوا منذ العصور النيوليتية (قبل 8 الاف سنة) بين الامازيغ وذابوا فيهم وتكلموا لسانهم و مارسوا تقاليدهم وهذا قبل ان تظهر على الارض القوميات والشعوب فلا نستبعد ان يكون مثلا ماسينيسا اوسفاقص او احد الشخصيات الامازيغية من هذه السلالة النيوليتية
الرابط:

ملاحظة هامة :
يكفي للقارئ الكريم تتبع هذا التحور ZS4753 في الشجرة الجينية J1 لتتادوا انهم لا ينتمون الى الخط العدناني L859


وهذه السلالة ZS4753 تعتبر من السلالات الشمال افريقية الخالصة نشات في شمال افريقيا  بعد دخولها اسلافها J1  او كما تسمى J-M267  في ازمنة غابرة الى المغرب الكبير  وذلك منذ العصر النيوليتي (قبل 8الاف سنة )مهاجرة من بلاد القوقاز (اوراسيا)

لمعرفة ماهي جينات العرب العدنانيين تابعو ا الموضوع على الرابط التالي 

هناك تعليقان (2):

  1. متى طهرت مصطلح امازيغ ؟

    ردحذف
  2. مقال جيد، لكن مطعم بالكذب، أولى الكذبات زعمكم أن سلالة E-M35 الضخمة والتي هي قديمة في عمر سلالة j1 هي سلالة أمازيغية،،، وهذا من الكذب البواح بل الأمازغ جزء صغير منها فكيف نسبتم السلالة كلها للأمازيغ؟؟؟ إن هذا لكذب صُراح.

    الكذبة الثانية زعمكم أن تحور ZS4753- J1 هو تحور لا علاقة له بالعرب،،، ما هذا الكلام الفج؟ كيف لا علاقة له به وكل بطونه الحاملة له موثقة رحلتها من الجزيرة إلى شكال إفريقيا وكل أعمام هذا التحور وإخوانه يعيون في جزيرة العرب؟؟؟


    الكذبة الثالثة: تسميتكم للتحور بأنه تحور عدناني،،، والحق ن هذا التحور خرج عليه إلى الآن صرحاء بني عبد مناف وهم الطالبيون من بني جعفر الطيار وبني أخيه علي بن أبي طالب، وهمؤلاء هاشميون من بني هاشم بن عبد مناف،،، وخرجت عليه أيضا عينة من بني المطلب بن عبد مناف،، إذن فهذا التحور مَنافي، يعود إلى عبد مناف بن قصي، وتسميتك له بالتحور العدناني فإن كنت اريد أن تقول: إنه كل من لم يخلاج عليه ليس بععدناني هذا هو الكذب الصراح.

    مع الأسف كذباتك هذه جعلتني أشك في باقي معلوماتك التي أوردتها هنا.

    ردحذف