الاثنين، 18 يونيو 2018

الهوية الحقيقية لمنطقة بسكرة والمسيلة الجزائرية



الهوية الحقيقية لمنطقة بسكرة والمسيلة 

الجزائرية:

أبناء منطقة بسكرة والمسيلة حاليا وفي الماضي امازيغ هذه حقيقة سنكتشفها مع بعض فتابعوا اخوتي القراء هذا الموضوع المهم خاصة أبناء هذه المنطقة العزيزة علينا لتعلموا انكم وأبناء الاوراس وأبناء القبايل الصغرى والكبرى والشلوح والشنويين والطوارق والشاوية وبني مزاب وكل ربوع الجزائر اخوة في الدم والاصل والتاريخ الذي هو امازيغي لا غير و كلنا مسلمون لله الواحد الاحد.
تكلمنا في الجزء السابق عن بعض الاحداث التي كانت منطقة المسيلة و بسكرة أي منطقة الزيبان مسرحا لها , و بسبب مرور عصابات  الهلاليين من الاثبج و الذواودة من رياح الفانيتان ( لا وجود لقبيلة جزائرية اليوم بسم الاثبج او الذواودة) بهذه المناطق استغل أعداء  هوية الشعب الجزائري  الامازيغي وهم القومييون العروبيون وهم من  مخلفات  الفكر الاحتلال  الفرنسي المختبئين وراء عمامة العروبة و الإسلام من اجل نشر اديولوجية القومية العربية الوهمية
هؤلاء القوميين العروبيين استغلوا  ذكر هذه الشرذمة من بقايا الاعراب الهلاليين بمنطقة الزيبان لتعريب كامل سكان منطقة المسيلة و بسكرة التي تعدان من اكبر ضحايا تزوير التاريخ و الانساب في بلادنا من طرف من لا اخلاق لهم ولا تاريخ مشرف  ولا حس انتماء الى الجزائر العزيزة.
و لكي ننصف إخواننا بالمسيلة و بسكرة  اصبح لا زما علينا كشف تاريخ هذه المنطقة العزيزة علينا والتي لن نقبل أقلام التزوير ان تشوه تاريخها واصولها الامازيغية الحقيقية


الباحثين واهل الاختصاص والمؤرخين النزهاء يعلمون ان اغلبية منطقة الحضنة والزاب هم امازيغ:
حيث ان كثير من المثقفين من المنطقة يعلمون حقيقة تاريخ واصل اغلبية السكان في تلك المنطقة و الذين اصبحوا يعبرون بصراحة عن انتمائهم الى اصولهم الامازيغية  وفي هذا الخصوص نقدم لكم فيديو لاحد الباحثين الجزائريين وهو الأخ (ساسي عابدي) يبين أصول منطقة المسيلة والحضنة والنوايل حيث قال (ساسي عابدي)

 الحضنة والنوايل أمازيغ اصل قبيلة بني مسيل السكان الاصليين لمدينة المسيلة
ا
انظر الفيديو على الرابط التالي:


اما النتائج الدراسات الجينية فقد اكدت ايضا ان سكان منطقة المسيلة والى غاية بسكرة اغلبهم امازيغ وقد سبق ان اثبتنا هذا في الجزء (09) من المدونة و كشفنا عن الاصول الامازيغية لعدة بطون لاولاد نايل ولمزيد من المعلومات انظرو الرابط التالي:


https://histoiremaghreb.blogspot.com/2018/06/9.html


امثلة عن نتائج دراسات جينية  لقبائل من المسيلة خرجت على السلالة الامازيغية:

مثال 01



قبيلة أولاد خالد بن زكري النايلية بمنطقة بن سرور ولاية المسيلة 

بعد الفحص الجيني لممثلها صاحب العينة رقم 421350 من عرش أولاد بزين أحد الفروع الأساسية لقبيلة أولاد خالد بن زكري على FT.DNA، و التي ظهرت على السلالة الجينية E-M35 و هي نفسها السلالة الأمازيغية E1b1b1 .
 قبيلة أولاد خالد بن زكري تنتمي للحلف القبلي أولاد نايل ، و تتكون قبيلة أولاد خالد بن زكري النايلية من الفرق التالية :
1) أولاد جــــــــــلود.
2) أولاد عـــــــلي.
3) أولاد بـــزين.
4) أولاد بسوقة.
5) أولاد بقيرة.
6) أولاد احميدة.
7) أولاد عبدالله.
8) أولاد سيدي عثمان.
9) القــــــــــــــوايد.
10) أولاد شانعة.
 و مركز هذه القبيلة هو منطقة بن سرور جنوب بوسعادة ولاية المسيلة ، و من الناحية التاريخية و بحكم الموطن تنتمي قبيلة أولاد خالد لحلف أولاد نايل الذي يتكون أساسا من بطون شعوب زناتة الممتدة من الزاب الغربي لغاية جبل راشد ( جبل لعمور) و يتوسطها جبل المشنتل ( جبل السحاري) بحيث ذكرة عدة قبائل زناتية كانت تستوطن هذه المنطقة مثل مغراوة، غمرة ، بنوتوجين، الأغواط ، كندوزة ، سنجاس، بنو مرين و أستقبلت هذه القبائل بطون صنهاجية من الساقية الحمرة و كامل بلاد السوس و أيضا قبيلة السحاري التي لم تلبث طويلا عند أولاد نايل ..




مثال 02

قبيلة اولاد سيدي براهيم الغول أحد أهم قبائل ولاية المسيلة 
بعدما تم الفحص الجيني لممثلها صاحب العينة رقم 421312 على FT.DNA ، بحيث ظهرت على السلالة الجينية E-M81 الأمازيغية المتفرعة من السلالة E-M35.1 ..
مركز هذه القبيلة يحمل أسمها اي دائرة سيدي براهيم الواقعة وسط ولاية المسيلة , قبيلة اولاد سيدي براهيم الغول هم أحفاد رجل مصلح أسمه ابراهيم بن ابراهيم السلامي و كنيته الغول بفتح الغاء و السكون على الواو لأنه تغول في قفار و جبال و أودية ولاية المسيلة لنشر علمه ، تنقسم قبيلة اولاد سيدي براهيم الغول الى عدة عروش منسوبة لأبناء سيدي براهيم الغول و هم :
1) أولاد محمد بن ابراهيم الغول و منهم الفرق التالية : أولاد ابو القاسم ، و أولاد محمد بن مرزوق ، و أولاد محمد الزيتوني ، و أولاد محمد بن عروس ( يقال أنها فرقة الصحفية زهية بن عروس!! ) .
ومن فرقة اولاد ابي القاسم : أولاد محمد المبارك ، و أولاد عبد القادر ، و أولاد الزروق ،و أولاد عبدالله ،و أولاد محمد اهل قرية الديس ونواحيها ، و أولاد رحمون .
2) اولاد التواتي بن ابراهيم الغول : هم اولاد سيدي اللعوبي وهم اهل الزراريع .
3) اولاد رابح بن ابراهيم الغول : هم اهل قرية بنزوه ونواحيها .
من الناحية التاريخية و بحكم موطن هذه القبيلة قرب جبال سالات فابن خلدون ذكر أن تلك المواطن لغاية المسيلة هي لقبيلة ضخمة و عريقة أسمها بنو برزال و هم من بطون زناتة العظيمة ، و من بنو برزال هؤلاء من إجتاز حتى للأندلس ....مرة ثانية
ألف مبروك.
ملاحظة قيم الماركرات للنتيجة يدل على أنها على الارجح موجبة للتحور CTS12227 الخاص بقبيلة زناتة و من المعروف أن المسيلة تعد الموطن الاصلي لبني برزال






مثال 03



قبيلة بني يلمان شمال ولاية المسيلة و مختلف ربوع الوطن

 بعد ظهور نتيجة الفحص الجيني لممثليها السيد عزوز من الشرفة ( قصبة بني يلمان) صاحب العينة رقم 421337 على FT.DNA ، و المنتمي لفرع داود بن يلمان صاحب العينة رقم : 421334 على FT.DNA , بحيث ظهر كلاهما على السلالة الجينية E-M35 المتفرعة من السلالة E1b1b الأمازيغية في شمال أفريقية .
من الناحية التاريخية جد هذه القبيلة هو رجل مصلح اسمه يلمان بن أمحمد جاء منذ 10 قرون تقريبا من مدينة فاس المغربية و أستقر بالمكان الذي أسس فيه قصبة بني يلمان التي هي اليوم بلدية تقع شمال المسيلة.
و حسب الروايات المتداولة بين ابناء هذه القبيلة، فقد خلف يلمان بن أمحمد كل من : إبراهيم ، وعمران ، والأبيض ، و بلقاسم ، و الأفطح ، و داوود ، وموسى ، و عيسى المزوار، و عمر ، ويخلف ، وإسماعيل ، وسعيد ، وعلي.

و نتشرت هذه الذرية في كل من : في بني مليكش غرب بلاد زواوة، المزاورة بالبليدة، اولاد عثمان المسعي بابن سرور ، في يلماين ببرج بوعريريج،مسيسنا ببجاية، عند بني أجناد بإزاء افليسة و بعض منهم في الغروبة جبل الزواوة، عند بني عيسي بتيزي وزو، في جبل بوطالب، أولاد الحاج علي بالبويرة ...و مركزهم بلدية بني يلمان ولاية المسيلة .




البحث عن حقيقة أصول منطقة بسكرة والمسيلة الامازيغ:

ومن الضحايا القوميين العروبين المزيفين للتاريخ أبناء منطقة  المسيلة و بسكرة  حيث يقوم العروبيين بتلطيخ سمعتهم و جعلهم عن بكرة ابيهم احفاد شرذمة الاعراب الهلاليين القرامطة  سنذكر لهم اليوم اجدادهم الحقيقيين قبل و بعد وصول اعراب بنوهلال و من معهم لشمال افريقية .
لنبدء بالمسيلة أولا :
المسيلة هي المدينة التي كانت تسمى قبل الغزوات الهلالية ( المحمدية) وهو الاسم الذي اطلقه عليها ( أبو القاسم محمد القائم) الامير في العهد الفاطمي سنة 315 هجري وهذا الاسم نسبة الى اسمه (محمد) لكن اسم المسيلة بقي متداول مع اسم المحمدية

المسيلة في القرن 10 ميلادي:

سنأخذكم للمنتصف الثاني للقرن 10م أي قبل وصول اعراب بنوهلال و من جاء معهم لشمال افريقية في القرن 11 م و نكتفي بما جاء في كتاب صورة الأرض لابن حوقل الذي ذكر قبائل 

منطقة و مدينة المسيلة ( الحضنة) و هم من الغرب للشرق:
01/ بنو برزال ( من شعوب دمر البترية الامازيغية )
02/ ثم بنو زنداج
03/ ثم بنو هوارة
04/ ثم بنو مزاتة ( من لواتة)

و هذه هي قبائل منطقة المسيلة بعد طرد عرب الجيل الأول على يد كتامة التي أسست الدولة الفاطمية و طردت بنو الاغلب ( عرب بنو تميم) من شمال افريقية .( الوثيقة 01) .

انظر الوثيقة 01 
من كتاب صورة الارض لابن المحوقل :

المسيلة في القرن 11 ميلادي :

ثم جاء المنتصف الثاني للقرن 11م أي نفس الفترة الزمنية التي جاءت فيها اعراب بنوهلال و لواحقهم لشمال افريقية ( سنة 1050م تقريبا) و هنا نفتح لكم كتاب المغرب في ذكر بلاد افريقية و المغرب للبكري الاندلسي
حمل الكتاب البكري  من الرابط التالي:


المؤرخ الرحالة البكري الاندلسي  الذي ذكر قبائل منطقة و مدينة المسيلة في نهاية القرن 11م و هي عجيسة في الجبال الغربية ( جبل معاضيد ) ثم قبيلة هوارة ثم قبيلة بنو برزال .

انظر ( وثيقة 02)


 المسيلة في القرن 12 ميلادي:

ثم جاء المنتصف الأول من القرن 12م أي بعد قرن من وصول اعراب بنوهلال و من جاء معهم لشمال افريقية و هنا نفتح لكم كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي 

انظر ( وثيقة 03)





من كتاب نزهة المشتاق للادريسي




الرحالة والمؤرخ الادريسي الذي مر بمنطقة و مدينة المسيلة و ذكر لنا القبائل الاصلية التي تعمر مدينة و منطقة المسيلة لغاية هذا القرن (11م)  و هي قبيلة بنو برزال و قبيلة زنداج ( هناك خطا مطبعي في الكتاب اين كتبت دنداح ) و قبيلة صدراتة ( اما صدراتة لواتة او صدراتة زناتة) و قبيلة مزاتة ( من لواتة) و لاحظ هنا عزيزي القارئ الانعدام التام لذكر اعراب بنوهلال رغم مرور اكثر من قرن من وصولهم علما ان الادريسي ذكرهم في بعض النقاط مثل تلول جبال البابور و بين تلول  قسنطينة و القل و ضواحي جنوب مدينة عنابة و شرق منطقة الزيبان و ذكر انهم مجرد صعاليك قطاع طرق و اطلب منكم ان تراجعوا هذا الكتاب المهم لتتأكدوا بأنفسكم . 

عنوان الكتاب: نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق
 المؤلف: محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الحمودي الحسيني الشريف الإدريسي




المسيلة نهاية القرن 12 ميلادي وبعد غزوات بني هلال ب 100 سنة:

ثم جاءت نهاية القرن 12م أي بعد قرن و نصف من وصول اعراب بنوهلال و من معهم لبلادنا و هنا نفتح لكم كتاب الاستبصار في عجائب الامصار لاحد كتاب الدولة الموحدية ( ضاع اسمه من النسخة القديمة المعتمدة) و فيه ذكر قبائل مدينة و منطقة المسيلة لغاية نهاية القرن 12م بحيث الكاتب يذكر ان بها الكثير من القبائل الامازيغية ثم يذكر أهمها و اعرقها و هم قبيلة عجيسة و قبيلة بنو برزال و هوارة و لاحظوا عدم ذكر لاي قبيلة هلالية او اعرابية أخرى من طرف الكاتب.

انظر(وثيقة 04)

من كتاب الاستبصار في عجائب الامصار 


المسيلة في القرن 14 ميلادي(عصر ابن خلدون):

ثم جاء عصر ابن خلدون أي القرن 14م و الذي ذكر قبيلة أخرى من قبائل المسيلة و هي بنو ملكان من صنهاجة و هذه هي قبيلة السلالة الحاكمة في دولة صنهاجة ( آل زيري بن مناد و آل حماد ) و هذه القبيلة تنتشر بطونها من المسيلة لحمزة ( البويرة و هي قبيلة صنهاجية ) الى المدية ( قبيلة صنهاجية) و جزائر بني مزغنة ( قبيلة صنهاجية) لغاية مليانة ( قبيلة صنهاجية) 

انظر( وثيقة 05) 


اولاد علاوة واولاد سواق  الامازيغ الوافدين الى المسيلة

 و يضيف لنا ابن خلدون وافد جديد سكن جبل عياض المطل على المسيلة و الذي ينسب كل اهله زورا و بهتانا من قبل بعض المزيفين (القوميين العروبيين) لقبيلة عياض الهلالية التي اختفت تماما من المنطقة و هذا الوافد الجديد هم أولاد علاوة من أولاد سواق أصحاب الرياسة على شعوب سدويكش ( من كتامة) و التي تعمر كل الهضاب بين سطيف و قسنطينة ( و منهم عامر الشراقة و عامر لغرابة و أولاد عبد النور و جيملة و غيرهم ) الذين سنكشف هويتهم الحقيقية واحد واحد لا حقا  انظر
انظر الوثيقة 06 
من كتاب العبر ج 6 باب الخبر عن سدويكش 


علما ان أولاد علاوة بن سواق هؤلاء تم ابعادهم الى جبل عياض من طرف إخوانهم أولاد يوسف بن سواق .
بنو توجين الامازيغ في المسيلة :
ثم يضيف لنا ابن خلدون احد القبائل الرئيسية لمنطقة المسيلة و هي بنوتوجين الزناتية الواسعة البطون و التي تمتد بطونها من معسكر ( قبيلة الحشم) لمليانة و جنوب مدينة المدية لغاية المسيلة و غرب بسكرة
 (انظرفي ذكر اقتطاع مدينة مقرة لصالح  قبيلة بنوتوجين الامازيغ) . في كتاب ابن خلدون الجزء 06 باب الخبر عن خروج السلطان الى المسيلة صفحة 422 

وهي الوثائق 01و02 التي نشرناها في الجزء السابق


المسيلة امازيغية الساكنة في الماضي والحاضر:

كما تلاحظ عزيزي القارئ و من خلال هذه الكرونولوجيا فان القبائل الامازيغية بالمسيلة كثيرة جدا و لم تتعرض ابدا للطرد او الإبادة لكي يسكت عنها عمدا كما يفعل أعداء هذه الامة فمن الغباء بل و من المضحك ان نعتبر سكان هذه الولاية و عاصمتهم مدينة المسيلة ينتمون لقبيلتين تمت ابادتهما و طردهما و لم يبقى منهم في بلادنا الا القليل و اعني بذلك قبيلة الاثبج و قبيلة رياح او زغبة التي لها بقايا في غرب الجزائر فقط ثم نقصي من هو اصيل و عريق و يمثل السواد الأعظم و هذه حقيقة تاريخية لا ينكرها الا القوميون اعداء اصالة التاريخ والشعب الجزائري وهم يعتبرون  من فضلات الاحتلال  الفرنسي لانهم ينشرون نفس الافكار التحقيرية والتقزيمية لتاريخ بلادنا الامازيغية العريق  وهؤلاء  ممن لديهم القابلية للاحتلال  حسب وصف مالك بن نبي , واغلب هؤلاء ساهم اجدادهم وقبائلهم في تقديم الجزائر على طابق من ذهب الى المحتل الفرنسي ( الا من رحم ربك) وهذا موضوع اخر سنتطرق له لا حقا ونبرز خفاياه

خلاصة هذا الجزء:
المهم  اهل المسيلة اليوم في غالبيتهم هم احفاد هذه القبائل الامازيغية التاريخية العريقة التي ذكرناها في هذا الموضوع واغلب اهل المسيلة اليوم من عامة الناس لا يعلمون هذه الحقائق المنسية والمطموسة عمدا من قبل أصحاب الفكر القومي العربي الذين استغلوا المدارس ووسائل الاعلام منذ الاستقلال لدول المغرب الإسلامي في تخدير عقول الشباب والشياب والأطفال منذ صغرهم بفكر القومية العربية الوهمية ووهم الامة العربية الموحدة من المحيط الى الخليج ضاربين عرض الحائط تاريخنا الامازيغي العريق المجيد الذي يمتد منذ 300 الف سنة الى اليوم وقد حان الوقت لامة المغرب الامازيغي للعودة لهويتها الحقيقية وللاعتزاز بها حتى لو كنا لا ننطق بالامازيغية فاللغة ليست هي الهوية بل هي جزء صغير جدا من الهوية بينما الهوية هي انتماء الى الإباء والتاريخ والى هذه الأرض الابية الهوية هي مسئلة دماء وشرف ودين قال تعالى  في سورة الأحزاب " ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ.
وقد حان الوقت لاعادة بناء مفهوم الامة الإسلامية بمختلف اعراقها بدل عروبة الوهم ووهم العروبة الذي ما زاد المسلمين الا ذلا وتفرقة ودمار فعودوا الى اصولكم يا أبناء المغرب الامازيغي 


هناك 18 تعليقًا:

  1. أنا عربي و أنت لا تعرف أصلي أحسن مني و أنت تعرف أصلك أحسن مني

    ردحذف
  2. شاوي أمازيغيالأحد, 26 يوليو, 2020

    فعلا، العرب في الجزائر أقلية مجهرية جدا جدا، "المسيلة" حتى اسمها أمازيغي والتاريخ لا يرحم ولا يمكن أن يختفي بالتدليس.

    الجزائر أمازيغية عن بكرة أبيها، في إنتظار عودة المستعربين إلى أصلهم الحقيقي وتاريخهم الحقيقي المجيد.

    ردحذف
  3. روح صحح معلوماتك علما أنا الشاوية ليسو بربر وانما هم عرب عاربة وأصلهم يمني، ولو افترضنا ان كل الجزائر بربر فقد عربها الاسلام وانتهى

    ردحذف
    الردود
    1. شاوية اعراب؟ ههههه روح تقود بعيد يا القهوي القرمطي

      حذف
  4. بعد 300 الف سنة ما زلتم تحلمون ان يعود اللسان العرابي الى أمازيغ

    ردحذف
  5. عيب عليك توصف السيد بخائن انا نقولك حاجة برك السيد قابلك بالحجة و الدليل ما هو دليلك انت كما قال الله عز وجل بعد بسم الله الرحمان الرحيم "و قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين" يا الأخ الأثبج و رياح اندثروا وتلاشوا وهذا بتأكيد كل المؤرخين من ابن خلدون و ارواح فمثلا رياح بقات منها غير الذواودة ثم سحقتهم الدولة العثمانية و راهم في تونس بقات فرقة فقط في الأوراس في طولڤة و هم ولاد سباع اما الأثبج بعد تقريبا ابادتهم على يد الموحدين من بقي منهم رجع الى تونس و البقية في المغرب الأقصى و كانت قريبا نهايتهم هم و سويد على يد المرينيين و هربوا الى الصحراء اما حصين فقد انقسمت الى فرقتان و مازالو لحد الآن جنوب المدية و هم اقدم من ولاد دراج بقرون و هم قليلون ولا يقارنون بأولاد دراج ثاني حاجة عامر من زغبة تقريبا راهم في ضواحي وهران ، يا الأخ نقولك حاجة نختموا بيها الموضوع بنو هلال كانوا مجرد مرتزقة و يقتطعوا الأراضي لأخد الجباية من سكان هذه الارض يعني الأراضي لي يديوها فيها سكان يزرعوا و عندهم غنم و بزاف اهالي ياخدوا منهم الاتاوات وهوما كانوا يرهبوا الناس و لي ما يسلكهمش يفسدولو الزرع و يديولو الانعام ، نتوما التاريخ قريتوه بحاجة خلاف ماش بعينيكم حاطين الأرض هادي كانت فارغة و هوما جاو عمروها ما هذا الغباء !!! كل التاريخ يقولك كانوا يأخدون الاتاوات من سكان الاراضي لي يقتطعوها من الدولة و هذا كان فالقرن الاول فقط لكن بعد الموحدون انكسرت شوكتهم ابادوا اكثرهم و زيد ملك الدولة الحفصية اباد رياح اما بالنسبة للذواودة من رياح الزيانيون هوما لي طردوا الحفصيين و رجعولهم هاديك الاراضي للجباية من اهلها يعني خماسين عند بنو عبد الواد و هذه هي حال كل العرب في شمال افريقيا و مما يأكد انهم اقلية اعطيني دولة اقامها بنو هلال في الجزائر !!! لا توجد و لن تجد كانت لهم امارة تاع الثعالبة في متيجة و من وضعهم هو سلطان الزيانيين هو من ولاهم على الجزائر العاصمة و ضواحيها و من بعد ابادوهم مثلهم مثل عرب المعقل ، افهم حاجة برك هوما هادو بنو هلال كانو يحڤروا الناس و يديو عليهم الدراهم و كلهم كانو فرسان ماعندهم لا خدمة لا زدمة و لا يتقنون شيء يروحوا للمدن و الدشور و غيرها يما نقولو رجلة و الناس كانو مسالمين تاع فلاحة الخ يعني افهم بلي راهم كمشة بنو هلال الآن نزيدك من الشعر بيتا هم كانوا اغلبيتهم سود البشرة او سمرة شديدة لي نعيطولهم العربان درك هادوك هوما بنو هلال ماشي ولاد دراج و غيرهم يا جهال

    ردحذف
  6. إذا سلمنا جدلا أن عرش أولاد نايل بأنهم أمازيغ فهذا يعني أنهم يسالوا في البلاد كيما القبايل و اشاوية و إذا خيرو التحدث بالعربية فهم أحرار بالعكس معندكش الحق أنك تفرض عليهم أي حاجة ، شف كيفاه نتوما بنيت القضية الأمازيغية لكل باش تقولو بلي غير نتوما الي تسالو في البلاد هذي و الباقي مهاجرين اليوم نتوما تتناقضوا مع هدرتكم و تقولو بلي أغلب الجزائريين أمزيغ إذا بكلامكم تقولو بلي ماكنش طبقة عروبية متخحكمة ها راهم بإعترافكم أمازيغ مستعربة خيرو لغة القرآن و ماتنساش بلي راهم أغلبية لازم تحترم رأيهم و إلا حنا نامنو بالديموقراطية غير كي تكون في صلاحنا

    ردحذف
    الردود
    1. انت حاط روحك وافد ولا تنتمي لهذا الوطن ولهذا تريد ان تجعل جميع اهل البلد وافدين

      حذف
  7. أنا من سكان مدينة المسيلة العريقة الضاربة في التاريخ حسب المعلومات التي نتداولها من أجدادنا فسكان مدينة المسيلة بالظبط وليس الضواحي نصفهم من البربر سواء من احفاد صنهاجة الذين وفدوا على المدينة في اواخر القرن السابع عشر من القلعة عاصمة الدولة الحمادية السابقة وهناك من هم أقدم منهم يسكون ضواحي واد المسيلة ولم يهاجروا من المنطقة لكن لا يعرف تحديدا من أي قبيلة بربرية هم لكن يعلمون أصولهم والنصف الآخر كراغل وأشراف من نسل الولي الصالح سيدي بوجملين الإدريسي الذي وفد على المدينة في أواخر القرن 15 وسكن بالقرب من حاضرة البربر على ضفاف واد المسيلة أم الضواحي فالغالب عليها ان من يسكنها من قبائل بنو هلال الذين نجحوا في السيطرة على المسيلة وطردو سكانها الأصليين من البربر الصنهاجيين وماتبقى منهم اندمج في قبائل بنو هلال بالمصاهرة ونسوا أصولهم مثل في جبال المعاضيد احيث سيطرت قبيلة عياض الهلاليةوهناك من البربر من هاجر قبل مجيئ بنو هلال مثلا بنو برزال شكان المسيلة الاوائل هاجروا إلى الأندلس وكونوا جيش الحاجب المنصور ، كما يوجد بعض البربر في مناطق آخرى من ولاية المسيلة مثل منطقة ونوغة احفاد صنهاجة أيضا لكن عموما بربر المسيلة تفرقوا ولم يبقى منهم إلا القليل والغالب عددا حاليا هو العنصر الهلالي العربي

    ردحذف
    الردود
    1. انا ايضا من سكان ولاية المسيلة (نايلي) وأصلي من أمازيغي من الزناتة.

      حذف
  8. يا الأخ انت تقول ان الغالب في مدينة المسيلة هو العنصر الهلالي ماعليش تعطينا مصدر واحد يثبت بقاء بنو هلال في ضواحي المسيلة مصدر واحد فقط ، راهي كلها خرافات مثل خرافة ولاد سحنون في بريكة يقولك انهم من بنو هلال لما تقولهم أعطوني المصدر يقولك راهم من قبيلة مولات او ولاد مولات في تقرت ايه تقولهم أعطوني مصدر يقول ولاد مولات بلي من بنو هلال يقولك راهي من قبيلة سعيد الرياحية مع انه ولا واحد من اولاد سعيد اسمه مولات لقاو واحد اسمه مولود قالك هو مولات و هي لا علاقة بأولاد مولات ب رياح فاولاد مولات كل المصادر التاريخية تأكك انهم من السكان الأصليين و الروايات متضاربة فقط انهم من مكناسة او من لواتة فقط و في الاعوام الاخيرة ضهرت خرافة بنو هلال هل تعلم اخي ان خرافة بنو هلال متواجدة في العراق و سوريا و تونس و المغرب و تركيا و السودان و الصومال و غيرها من البلدان

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم اخي اريد التواصل معك هل ممكن

      حذف
  9. أنا نايلي من ولاية المسيلة، شكرا لكم، لخصت كل شيء، أمازيغي وافتخر.

    ردحذف
  10. عائلة بشيري هل هي عائلة كبيرة في مسيلة انا من قسنطينة يقال اصلنا من الموصل العراق واحد اليمنيين قالي اصلكم من اليمن لانه لقب بشيري ينطق في العراق و اليمن و الخليج بي البشيري وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لا دخل للألقاب في الاصل، فرنسا هي لي أعطاتنا الالقاب.. ديري فحص adn تعرفي اصلك

      حذف
  11. راك غالط اولاد نايل عرب اقحاح كل المعلومات التي كتبتها مجرد كلام ماعندكش اي دليل

    ردحذف
  12. فعلا اولاد نايل كلهم عرب و كذلك نصف سكان بسكرة و هواري بومدين من قالمة و اسمه الحقيقي محمد بوخروبة و هو عربي قح و أمه شاوية و اهل الاغواط و تيارت و البيض و النعامة و سعيدة و بلعباس و نصف تلمسان و كلهم عرب لا داعي لانكار ذالك، نحن أخوة في الدين فالجزاءر و المغرب فتحها العرب احب من حب و كره من كره فمن أراد أن يعود إلى الجاهلية فنحن من قريش و أنتم من اهل كسرى و الروم و هكذا نتقاتل بيننا ؟؟؟؟ أين ما جاء به سيدنا محمد ؟؟؟؟ لقد كان سيدنابلال حبشي و كان سيدناصهيب رومي و كان سيدنا سلمان فارسي و هؤلاء كلهم أصحاب سيدنا رسول الله ؟؟؟؟ ويحكم ماذا تقولون!!!! نحن كلنا بشر وفقط يحكمنا الإسلام، هل عرفتملماذا تخوفنا الآن؟؟؟؟ انها القبلية ، هذا يقول انا شاوي و ذاك قبايلي و انا عربي و بعد؟؟؟؟،؟ لماذا لا يطرح هذا السؤال مثلا في الهند ، توجد سبعون الف ملة و نحلة و الهند يملك "النووي" و انت لا زلت تقول لي انا شاوي

    ردحذف
  13. نسيتم بقايا الروم طبنة وفي المسيلة وان الامازيغ والعرب حسب المنهج التاريخي ان المنطقة حدث فيها اختلاط دراماتيكي حسب تطور الزمن والتاريخ وان المنطقة حسب اليعقوبي وابن حوقل والحميري والادريسي الى عهد ابن خلدون امازيغية وحدث تمازج مع بقايا العرب والامازيغ والروم في طبنة وبسكرة وباغاية في خنشلة لهذا هم شقر الوجوه وكانوا يسمونهم حسب المؤرخين المولدين ورغم ذلك يبقى أثر الامازيغ في المنطقة ذات دلالة اوسع وتمازج مع بنو هلال وهجرة قباىل امازيغية من مناطق الى اخرى هو نتيجة ذلك عبر التاريخ

    ردحذف